هجمات اسماك القرش ومقارنة بين البلاد المتواجد بها القرش بقلم حسن فؤاد الطيب

بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
اسرار لم يعلن عنها ولم تؤخذ بماخذ الجد من هجمات اسماك القرش على منتجع شرم الشيخ ومقارنات بين هجمات القرش على البلاد المتواجد فيها هجوم بكثرة 

وبلاغات مسجلة بوجود رؤس اسماك كبيرة على شواطىء فنادق بشرم الشيخ من احد المديرين وبهذا تكون احتمالات المؤامرة كبيرة ولكن من المستفيد من هذا الضرر الكبير من التسبب فى مقتل السياح على الشواطىء وابلغنا السلطات ولم يهتم احد انذاك ولكن كانت النتيجة تحقيق وقضية نشر اخبار كاذبة علما بانى مسجل البلاغات كجهة انقاذ بحرى واسعاف بحرى واطفاء حريق بحرى الا انه جائنى تحقيق من نيابة جنوب سيناء عن طريق نيابة الغردقة والنتيجة حكم غيابى  سنة سجن وقضايا النشر تعتبر جنايا وليس جنحة ومدعمة بخطاب من الوزير المحافظ لجنوب سيناء محمد شوشة للسيد المستشار  المحامى العام فكانت قضية وهمية ضدى مكثت فيها 75 يوما فى سجون جنوب سيناء حتى يحدد القاضى يوم للمحاكمة وبعدها قررت المحكمة الحكم بقضاء سنة سجن مع ايقاف التنفيذ وخرجت لم اعرف اى جرم ارتكبته حتى اقضى 75 يوما فى سجون وكانت تجربة لربما لها اثار سلبية وايجابية على ولم اخوض فى الحديث عن هذه الايام الخمسة وسبعون لانها سوف تكون طويلة جدا جدا جدا وللحديث بقية 
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
هجمات اسماك القرش فى منتجع شرم الشيخ فى ديسمبر 2010
هجمات أسماك القرش في شرم الشيخ 2010 هي هجمات لأسماك قرش على مجموعة من السائحين في شرم الشيخ. وقعت الهجمات بتاريخ ديسمبر 2010 حيث اقتحمت مجموعة من أسماك القرش شواطئ مدينة شرم الشيخ وهاجمت من كان فيها ممَّا تسبب في مقتل سائحة ألمانية وبتر أطراف لأربع سائحات روسيات وسائح آخر من جنسية أوكرانية.

أدت تلك الهجمات إلى حدوث حالة من الغموض والارتباك بقطاع السياحة الشاطئية في المدينة؛ الأمر الذي أدى إلى اتخاذ عدة إجراءات احترازية من بينها منع الغوص الشاطئي في مناطق التجمعات سياحة|السياحية، باستثناء ست مناطق هي خليج نعمة، شرم المية، محمية نبق، رأس أم السيد، خليج القرش، ورأس جميلة.[1]
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

خريطة شرم الشيخ

محتويات
1 الهجمات
2 الضحايا
3 الأسباب المحتملة
4 نظرية المؤامرة حول تورط إسرائيل
5 انظر أيضاً
6 مراجع
7 وصلات خارجية
الهجمات
أعلنت الحكومة المصرية عن صيد سمكتي قرش يُعتقد أنهما هاجمتا السياح الأربع (ثلاث روسيات والأوكراني) أثناء ممارستهم للسباحة في سواحل شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر.[2] وحثت السلطات الناس على البقاء خارج المياه حتي يتم إمساك سمك القرش "المتسبب" في إصابة السياح، وبعد ذلك تم اصطياد سمكة قرش من فصيلة الماكو والثانية من نوع أبو دقة البيضاء والتي تزن ما بين 150 و250 كيلوغرام. ورغم ذلك، فضل معظم السياح الابتعاد عن المياه لتفادي أي حوادث غير متوقعة.[3] هجمات القرش في العادة تحدث مرة أو مرتين سنوياً في مصر؛ ويعتبر صيد القرش أمراً مهماً للسياحة في مصر لذلك شكلت هذه الهجمات صدمة وأمرا مُحيرا للكثير.[4]


واحدة من النوعين المتورطين في الهجمات
الضحايا
عدد الضحايا الجنسية الضرر
سائحة واحدة ألمانيا وفاة
4 سائحات روسيا بتر الأطراف بما في ذلك الأصابع والأرجل
سائح واحد أوكرانيا بتر الطرف
الأسباب المحتملة
اقترح رئيس غرفة الغوص والرياضات المائية (CDWS) بشرم الشيخ أن الهجمات قد تكون بسبب الإفراط في الصيد، وهي مشكلة مستمرة في المنطقة. وفي بيان قال هشام جبر: «يتضح من مناقشاتنا الأولية مع خبراء سلوك القرش أن هذه موجة غير عادية للغاية من الهجمات من قبل القرش الأبيض المحيطي نجمت عن نشاط صيد الأسماك على الأرجح الغير قانوني وإطعام الإسماك في المنطقة.» وتشمل فرضيات أخرى لهجمات القرش الذي يأتي بسب الماشية أثناء نقل الأغنام للذبح أثناء احتفال المسلمين بعيد الأضحى في 16 نوفمبر بسبب قيام البعض بإلقاء جثث الخراف في البحر الأحمر، وبذلك أسماك القرش تقترب بشكل غير عادي إلى الشاطئ. وألقى باللوم أيضاً على شركات الغوص المحلية معدومي الضمير أيضا لتغذية أسماك القرش لجذبهم لعملائها.

في 9 ديسمبر 2010، أعلن فريق دولي من الخبراء أنه قد قرش الطرف الأبيض المحيطي قد شارك في الهجمات. وهي من العوامل المساهمة المدرجة المحتملة بأنها تشمل واحد أو أكثر من حالات الإغراق غير المشروع جيف الحيوانات في المياه القريبة؛ نضوب الفريسة الطبيعية في المنطقة الناجم عن الإفراط في صيد الأسماك ثم التغذية.

نظرية المؤامرة حول تورط إسرائيل
أثارت الهجمات نظريات المؤامرة حول تورط عنصر إسرائيلي محتمل، حيث ادَّعى التلفزيون المصري أن الغواصين ألقو القبض على سمكة قرش مع وحدة تحديد مواقع مزروعة على ظهرها، واصفا تلك النظرية بأنها "محزنة"، وأشار الأستاذ محمود حنفي من جامعة قناة السويس إلى أنه يتم استخدام أجهزة تحديد المواقع من قبل علماء الأحياء البحرية لتعقب أسماك القرش وليس للسيطرة على الأسماك عن بعد. أما محافظ جنوب سيناء محمد عبد الفضيل شوشة فقد قال في نهاية المطاف أنه يعتقد أن إلقاء جثث الأغنام أثناء احتفال المسلمين بعيد الأضحى في 16 نوفمبر كان السبب في إقتراب الأسماك من الشاطئ وكان هذا التفسير الأكثر احتمالا.

بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 


غلق شواطئ شرم الشيخ بعد التهام قرش لسائحة ألمانية
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

12-05-2010, 07:26 PM
سمكة قرش تفترس 4 سائحين وتثير الرعب بشواطيء شرم الشيخ

صرح الدكتورمحمد سالم مدير إدارة محميات جنوب سيناء بأن سمكة قرش قد هاجمت سائحين روسيين ظهر الأربعاء، حيث وقع الحادث على بعد أمتار قليلة من أحد شواطيء شرم الشيخ.

وتبين أن أحد السائحين وهو رجل ويدعي "افيجي" (66 سنة) قد التهمت سمكة القرش ذراعيه وأحدثت به جروح متهتكة فى بعض مناطق جسده، والأخر وهو أمراة وتدعى "دي فري تشيكن" (54 سنة) أصيبت ببتر فى ذراعها الأيمن، وتم نقل الضحايا إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي فى حالة خطيرة.

وقام جهاز حماية البيئة بشرم الشيخ بإجراء مسح شامل للمنطقة للبحث عن سمكة القرش والوقوف على أسباب الحادث وتولت النيابة التحقيق.

وكانت سمكة القرش التى يطلق عليها (Oceanic White Tip Shark) قد هاجمت مساء الثلاثاء، سائحتين روسيتين بأحد شواطيء شرم الشيخ أثناء ممارستهما السباحة السياحية بفنادق "كورال باي ونيسكو"، مما أسفر عن إصابة أوليجا ماريتسينكوا (روسية - 48 سنة) ببتر يدها اليسري وجرح في منطقة الظهر وجروح بالقدمين، وإصابة لودمينا ستولياروفا (70- سنة ) ببتر قدمها اليسري ويدها اليمني وكسر ذراعها اليسرى وجروح في قدمها اليمني.

وتم إجراء عمليات الإنقاذ السريعة للضحيتين بمستشفي شرم الشيخ الدولي تحت إشراف طبي دقيق، وتم نقلهم صباح الأربعاء لمعهد ناصر بالقاهرة بواسطة طائرة طبية مجهزة.

وأكد مدير مستشفي شرم الشيخ الدولي أن أن السيدتين الروسيتين غادرتا المدينة لمعهد ناصر في حالة طبية مستقرة بعد نجاتهما من حادث مروع.

وقال مدير عام محميات جنوب سيناء، أن السبب وراء تكرار هذة الحوادث المؤلمة يرجع إلي اختلال المنظومة البيئية، نتيجة الصيد الجائر الذي يمارسة الصيادون في مناطق الغوص، الأمر الذي نتجت عنه ندرة في السمك مصدر الغذاء الطبيعي للقروش ومن ثم تضطر القروش للاقتراب من الشواطئ بحثًا عن غذاء.

ودعى الدكتور سالم إلى منع الصيد الجائر فورًا، حتي نحافظ علي النظام البيئي ولا تتكرر مثل هذه الحوادث، التي يمكن أن تحدث وتزداد مستقبلا، إن بقي الحال علي ما هو عليه من ممارسات الصيد الجائر في البحر الأحمر وخليج العقبة على وجه الخصوص.

وتابع الدكتور محمد سالم : " مثل هذه الحوادث تقع في مصر بمتوسط حادث أو اثنين كل عام، فيما بلغ معدل وقوع هذه الحوادث سنويا في جنوب افريقيا بواقع 26 حادث في العام، وقرابة 40 حادث باستراليا و30 حادث في إحدى ولايات امريكا".

وأشار سالم إلى أنه كلما كثرت الشعاب المرجانية وتزايد اقبال السائحين للنزول في هذه المناطق كلما تزايدت حوادث مهاجمة أسماك القرش بتلك المناطق، خاصة ان المنتجعات السياحية بجنوب سيناء تشهد تدفق كبير للسائحين الأجانب في مناطق الشعاب المرجانية وتقوم الجهات المعنية الآن بجنوب سيناء بدراسة الموقف وعدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى
saad
12-05-2010, 07:28 PM
بعد قتل الاسماك المفترسه : شواطيء شرم الشيخ كاملة العدد



عادت الحياة إلي الشواطئ بشرم الشيخ‏,‏ وبدأ آلاف السياح الذين تدفقوا علي المدينة في ممارسة السباحة والغوص.



بعد انتهاء الفصول الدرامية لمهاجمة أسماك القرش لأربعة من السائحين الروس والأوكرانيين‏,‏ مما أدي إلي بتر أطراف ثلاثة منهم‏.‏وقد زال الخطر نهائيا بجميع شواطئ شرم الشيخ من القروش التي عكرت صفو الحياة هناك‏,‏ وبات الآن بإمكان السائحين ممارسة جميع الأنشطة البحرية بعد انتهاء عمليات التمشيط والمسح البحري الشامل التي قامت بها فرق متخصصة وبعض المتطوعين‏.‏



وقرر محافظ جنوب سيناء محمد عبدالفضيل شوشة فتح جميع شواطئ شرم الشيخ أمام السائحين لممارسة السباحة والغوص والسنوركل‏,‏ وذلك بالتنسيق مع وزير السياحة زهير جرانة‏.‏



وأعلن وزير البيئة ماجد جورج عن وضع عدة شروط وتعليمات أمان‏,‏ بالتعاون مع وزارة السياحة‏,‏ بشأن استخدام الشواطئ والمياه البحرية‏,‏ وأهمها إلزام الفنادق ومراكز الغوص بتعيين مراقب لرصد أي قروش بمناطق الشواطئ والغوص‏,‏ وإبلاغ الزوار لإخلاء المكان فورا‏,‏ فضلا عن إبلاغ الجهات المسئولة لعمل تمشيط كامل للمنطقة‏,‏ والتأكد من مغادرة القروش لها‏.‏



وفي الوقت نفسه‏,‏ أكد الدكتور محمد سالم مدير عام قطاع المحميات بسيناء استمرار أعمال المسح البحري الشامل تحت الماء لدراسة توزيعات وأنواع أسماك القرش بالمنطقة‏,‏ وأشار إلي أهمية الالتزام بتعليمات وزارة البيئة الخاصة بعدم إطعام الأسماك نهائيا‏,‏ وعدم اقتراب السائحين من الكائنات البحرية التي تمثل خطورة علي حياتهم‏,‏ ودعا إلي الإبلاغ فورا في حالة رصد أو مشاهدة أي من أسماك القرش بطول سواحل شرم الشيخ‏.‏



ومن جانبه‏,‏ أوضح هشام جبر رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية بجنوب سيناء أن جميع مواقع الغوص تخلو من أسماك القرش‏,‏ وقال‏:‏ إن ما حدث خلال الأيام الماضية لن يؤثر علي قطاع السياحة بشرم الشيخ‏.‏
saad
12-05-2010, 07:33 PM
مقتل سائحة ألمانية هاجمها "قرش" فى شرم الشيخ اليوم
القرش يفترس سائحة ألمانية على شواطئ شرم الشيخ 


تلقى اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء بلاغا بمصرع سائحة ألمانية إثر هجوم سمكة قرش عليها أثناء ممارستها لرياضة السباحة على شاطئ حياة رجينس، بشرم الشيخ.

وفوجئت السائحة الألمانية رينات سكر، 70 سنة، بسمكة القرش تهاجمها مما تسبب فى إصابتها بقطع فى الرجل واليد اليمنى وتوفيت فى الحال، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتم إخطار السفارة الألمانية وتولت النيابة التحقيق.

وفى وقت سابق كان قد تعرض ثلاثة من السائحين الروس وآخر أوكرانى لإصابات من إحدى أسماك القرش ونقلت جميع الحالات إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى بعد إصابتهم مباشرة.

كما أعلن أيضا فى وقت سابق حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بشمال سيناء، عن تعرض اثنين من الغواصين المفوضين بعملية تمشيط المنطقة من قبل وزارة البيئة، لهجوم شرس من سمكة قرش جديدة، مؤكداً أن تكرار تلك الحوادث يدل على وجود مجموعة من أسماك القرش وعدم اقتصار الأمر على واحدة أو اثنين بالمنطقة، مؤكداً أنه حتى الآن لم يستدل على نوع السمك المفترس، نظراً لعدم تمكن أى جهة من القبض على النوع المتسبب فى تلك الحوادث، مشيراً لافتقار مصر إلى بحوث البحار والأحياء المائية.

وكان وزير البيئة ماجد جورج قد أعلن مسبقا أنه تم القبض على سمكة القرش المتسببة فى الحادث الأول وتم تحنيطها ووضعها فى متحف البيئة بشرم الشيخ.
saad
12-05-2010, 07:35 PM
"جرانه" يقرر غلق شواطئ شرم الشيخ ووقف أنشطة الغوص والسباحة 


 زهير جرانه وزير السياحة 


قرر زهير جرانه، وزير السياحة، غلق جميع شواطئ مدينة شرم الشيخ أمام السياح، ووقف جميع الأنشطة البحرية من غوص وخلافة دون استثناء، لحين انتهاء غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية وقطاع محميات جنوب سيناء من عمليات تمشيط الشواطئ، للبحث عن سمكة القرش المتسببة فى مصرع سائحة ألمانية اليوم، الأحد، أثناء ممارستها لرياضة السباحة على شاطئ حياة رجينسى بشرم الشيخ.

يذكر أن اللواء محمد الخطيب، مدير أمن جنوب سيناء، تلقى بلاغا بمصرع سائحة ألمانية إثر هجوم سمكة قرش عليها أثناء ممارستها لرياضة السباحة على شاطئ "حياة رجينس" بشرم الشيخ.

وفوجئت السائحة الألمانية رينات سكر (70 سنة) بسمكة القرش تهاجمها، مما تسبب فى إصابتها بقطع فى الرجل واليد اليمنى وتوفيت فى الحال، وتم نقل الجثة إلى المشرحة، وتم إخطار السفارة الألمانية، وتولت النيابة التحقيق.

وفى وقت سابق كان قد تعرض ثلاثة من السائحين الروس وآخر أوكرانى لإصابات من إحدى أسماك القرش ونقلت جميع الحالات إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى بعد تعرضهم لإصابات مباشرة.
saad
12-05-2010, 07:50 PM
جمعية الغردقة: القرش الذي قام بمهاجمة السائحين فى شرم الشيخ ما زال طليقا
اhttp://www.moheet.com/image/71/225-300/717522.jpg
أحد القروش التي تم اصطيادهاالقاهرة: كشفت منظمة مصرية غير حكومية ان أسماك القرش التي اصطادتها سلطات الحفاظ على البيئة في مصر وقتلتها ليست هي المسئولة عن هجمات على أربعة غواصين أجانب في منتجع على ساحل البحر الأحمر وان القرش الذي قام بالهجمات ما زال طليقا.
واوضحت جمعية الغردقة للحماية البيئية في بيان أصدرته الجمعة "أن صور القروش المقتولة وصور القرش المهاجم التي التقطت قبل وقت قصير من الهجوم تشير إلى انها ليست نفس الأسماك"، وذلك حسبما جاء بجريدة "القدس العربي" .
وقالت وزارة البيئة المصرية الخميس :"إن القروش التي تم اصطيادها وقتلها تطابق الأوصاف التي أعطاها الغواصون الذين انقذوا ثلاث سائحات روسيات وسائحا أوكرانيا بعد هجومين لأسماك القرش بالقرب من شرم الشيخ يومي الثلاثاء والأربعاء".
وقالت الجمعية في بيان "مقارنة صور للقرش المحيطي ذي الطرف الابيض المسؤول عن الهجوم الثاني بصور سمكة القرش التي تم صيدها تظهر أنهما ليسا نفس السمكة".
واضافت الجمعية إن هجمات أسماك القرش نادرة للغاية وحذرت من الصيد والقتل العشوائي للقروش الضخمة في المنطقة.
وتابعت الجمعية "إن الواضح أن الهجمات الأخيرة قام بها قرش منفرد يتصرف بشكل غير طبيعي".
وأفادت الوزارة بأن طاقما من المختصين بحماية البيئة يضم 12 فردا اصطاد القرش الأول بالقرب من شرم الشيخ وان الثاني اصطاده مسئولون عن البيئة بالمنطقة في وقت لاحق.
وأشار مسئولون إلى أن قرشا قضم يد سائحة وأصاب الآخرين بإصابات بالغة في الساق والظهر. ونقل الضحايا إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة وفرض حظر على السباحة في مياه جزء من ساحل البحر الأحمر.
وقالت جمعية الغردقة للحماية البيئية :"ان 11 سمكة فقط من نوع القرش المحيطي ذي الطرف الأبيض المسؤول عن الهجوم الثاني تم التعرف عليها في مياه البحر الأحمر أمام السواحل المصرية خلال السنوات الست الماضية".
تجدر الاشارة إلى انه تم اعادة فتح شواطئ شرم الشيخ وبات الآن بإمكان السائحين ممارسة جميع الأنشطة البحرية بعد انتهاء عمليات التمشيط والمسح البحري الشامل التي قامت بها فرق متخصصة وبعض المتطوعين‏.‏
saad
12-05-2010, 08:01 PM
هناك عدة نقاط يجب ملاحظتها:

1- تم فتح الشواطئ بسرعه بدون التأكد من خلوها من اسماك القرش
2- تراخى البيئه فى عملها
3- لم يتم التنسيق مع الجمعيات واصحاب الخبره
4- كانت النتيجه وفاة الالمانيه والتى ستؤثر على السياحه
5- هل سبب اقتراب هذا النوع من القروش كما ذكر هو القاء خراف نافقه من سفينه كانت متجهه الى العقبه
6- هذا النوع من القروش يعيش فى المحيطات ونادر تواجده بالبحار بعكس الانواع الاخرى
7- عمدة مدينة ايلات منذ حوالى شهر حذر من ان الاهتمام بشرم الشيخ والعقبه سيحول اهتمام السياح عن ايلات
8- هناك ابحاث بل وحدات فى البحريه الامريكيه لاسماك القرش والدلافين لاستخدامها عسكريه ومن المعروف التعاون الامريكى الاسرائيلى 
فهل هناك خلفيات أخرى
محمد الحلوجى
12-05-2010, 10:01 PM
هناك عدة نقاط يجب ملاحظتها:

1- تم فتح الشواطئ بسرعه بدون التأكد من خلوها من اسماك القرش
2- تراخى البيئه فى عملها
3- لم يتم التنسيق مع الجمعيات واصحاب الخبره
4- كانت النتيجه وفاة الالمانيه والتى ستؤثر على السياحه
5- هل سبب اقتراب هذا النوع من القروش كما ذكر هو القاء خراف نافقه من سفينه كانت متجهه الى العقبه
6- هذا النوع من القروش يعيش فى المحيطات ونادر تواجده بالبحار بعكس النواع الاخرى
7- عمدة مدينة ايلات منذ حوالى شهر حذر من ان الاهتمام بشرم الشيخ والعقبه سيحول اهتمام السياح عن العقبه
8- هناك ابحاث بل وحدات فى البحريه الامريكيه لاسماك القرش والدلافين لاستخدامها عسكريه ومن المعروف التعاون الامريكى الاسرائيلى 
فهل هناك خلفيات أخرى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي الحبيب أحييك على حسن متابعتكم لمجريات الأمور و حسن تحليلها و اسمح لي أخي الحبيب بالتعليق على هذا الأمر من واقع خبرتي المتواضعة في هذا الجال حيث عملت كمدرب غوص في مياه شرم الشيخ لعدة سنواتو لي خبرة بسيطة مع القروش :

1- بشكل عملي لا يمكن أن تخلو شواطىء شرم الشيخ من أسماك القرش ما بين عشية و ضحاها .
2- رؤية القروش أثناء الغوص في كثير من مواقع الغوص في شرم الشيخ سواء الجزر أو بعض الشواطىء أمر طبيعي و معتاد سواء للغواصين أو من يقوم بالسنوركلينج و تحديداً في موقع راس نصراني الذي شهد أحد الحوادث حيث طبيعة الشعاب المرجانية تسمح بذلك .
3- من المعروف لدى المتعاملين مع القروش أن أغلب الأنواع المعروفة في محمياتنا الطبيعية لا تهاجم على الشعاب المرجانية أو بالقرب منها و هذا عكس ما حدث هذه المرة و إن كانت هذه ليست المرة الأولى في شرم الشيخ حيث حدث نفس الأمر في موقع غوص ينحصر بين منطقة - موقع غوص - رأس نصراني و موقع فندق هيات ريجنسي و المعروف بإسم الميدل جاردن منذ عدة سنوات حيث هاجمت بعض أسماك قرش بعض الأشخاص على شاطىء فندق كورال باي .



بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

12-05-2010, 10:21 PM
4- عند حدوث حوادث مشابهة من قبل لم يتم التعامل مع الأمر بنفس الشكل - أعتقد أن السبب يرجع لعدد الضحايا في هذه الحالة - و إن كانت هناك العديد من التفسيرات إلا أنه لم يتحدد بشكل نهائي معلن سبب هذا الحادث .

5- هذا النوع " القرش ذو الزعنفة البيضاء whit tip shark " يتواجد بشكل معتاد و لكن الأحجام الكبيرة منه " Oceanic " يتواجد و لكن بتعداد أقل .

6- يقوم الكثيرين من السائحين بإطعام الأسماك منذ أمد بعيد إلا أن ذلك تزايد بشدة في الفترات الأخيرة بما في ذلك إلقاء لحوم في المياه و كذلك القيام بعمليات الصيد المحظور قانوناً في المحميات الطبيعية مما يؤثر بشكل عام على التوازن البيئي و سلوك الأسماك بشكل عام .

7- أتعجب من تصريحات بعض المسئولين - و المعروفين في حقل الغوص بخبرتهم - و التي تفيد أن جميع مواقع الغوص تخلو من أسماك القرش‏ .
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

12-05-2010, 10:38 PM
8- بالنسبة لموضوع إلقاء خراف ميتة فقد حدث ذلك في نهاية شهر سبتمبر الماضي أي منذ ما يقرب من شهرين و نصف فما سبب تأخر هذه النتيجة إن كان ذلك هو السبب الرئيس ؟ و إن كنت لا أستبعد أن يكون لهذا الأمر بعض الأثر إلا أن من يقرر ذلك هم الخبراء في هذا المجال .

9- بخصوص النقطة الخاصة بعمدة إيلات فأنا أعتقد من وجهة نظري أن وجود هذه الحالات في مصر و خصوصاً على سواحل شرم الشيخ مع مضيق تيران لن يمنح مياه إيلات ميزة مكانية نتيجة الموقع الجغرافي .
محمد الحلوجى
12-05-2010, 10:54 PM
أعتقد أن الأمر يحتاج إلى دراسة جادة من خبراء في عدة مجالات مرتبطة بالحالة و عدم الإكتفاء بصيد ثلاث سمكات قرش و بتشريحهم يتم العثور على بعض الأشلاء البشرية في واحدة منهم و إعلان أنه بغصطيادها قد تم القضاء على الحالة أو الظاهرة .
محمد الحلوجى
12-06-2010, 03:37 PM
فريق أمريكي من خبراء القرش يصل اليوم إلى شرم الشيخ

أكد اللواء عبدالفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء أن فريقا من كبار العلماء المتخصصين في أبحاث أسماك القرش سيصل اليوم وغدا لشرم الشيخ قادما من الولايات المتحدة و على رأسه الدكتور جورج بورجيس ، مدير برنامج فلوريدا لأبحاث أسماك القرش والمنسق لملف هجوم القرش الدولي . 
وأضاف: ستكون مهمة أعضاء الفريق بالتعاون مع الجهات الاكاديمية والبحثية في البيئة والمحميات ومعهد علوم البحار دراسة صور الاصابات ومضاهاتها بالقروش المتواجدة والتي ستجمعها كاميرات فرق التمشيط لتحديد القروش المتهمة بشكل علمي ودقيق، كما سيدرس الفريق الأسباب الرئيسية وراء تغير سلوك القروش إلى العدوانية ومهاجمة السياح حتي نتمكن من معالجتها وبشكل فوري وقاطع وتحديد المسئولية تجاة ما حدث . وكذلك وضع حلول وقائية لضمان عدم تكرر مثل هذه الهجمات من الكائنات البحرية التى قد تؤثر على المدى القريب والبعيد على حركة توافد السياح للمدينة السياحية. 

وقال المحافظ ،الذى رافق الغواصين اثناء عمليات التمشيط مع رئيس غرفة الغوص ،إن عمليات تمشيط مواقع الغوص ستتم لمدة 24 ساعة فقط وستفتح بعد ذلك وبصورة دائمة امام الغواصين من جميع الجنسيات حيث انة لا خوف علي الغواصين من القروش فهم مدربون تماما علي كيفية التعامل مع القروش فضلا عن أنه لم تقع ايه حوادث اعتداءات علي غواصين من قبل وانحصرت في السباحة والسنوركلينج ( الغوص السطحي ) , اما مناطق السباحة والسنوركلينج امام شواطئ الفنادق فسوف تمشط ولمدة 72 ساعة وسننظر وقتها في امكانية الفتح من التمديد ومتابعة البحث والتمشيط وهو ما سيتحدد خلال مدة الغلق . 
وقد بدأت صباح اليوم الاثنين أولي طلعات التمشيط الواسعة لسواحل شرم الشيخ والتي يشارك فيها عدد من الغواصين والمصورين المحترفين المتطوعين من المصريين والأجانب لرصد وتصوير جميع القروش فيها لدراستها وتحليلها بمعرفة علماء متخصصون في أسماك القرش ولتحديد القروش المتهمة في عمليات الاعتداء علي السياح. 
وقد رصدت بوابة الأهرام الإلكترونية خروج أول مجموعات التمشيط والتقت بغواصين أجانب ومصريين فقال روبيرتو فراجاسو من إيطاليا وانسو شى من اليابان أنهما ذاهبان لتمشيط السواحل لرصد وتصوير أية قروش وهما غير خائفين لان القرش لا يهاجم الغواص بسبب بدل الغوص وخروج الفقعات وزعانف البدل فلا يهاجمنا لكنة كائن فضولي وسوف نستطيع بالصور تحديد أسباب التغير. 

المصدر الاهرام  12-06-2010, 05:39 PM
جرانة: فتح شواطىء شرم الشيخ الثلاثاء للغواصين المحترفين فقط.. ولا إلغاء للحجوزات
أعلنت وزارة السياحة أنه سيتم إعادة ممارسة الأنشطة البحرية فى شواطىء مدينة شرم الشيخ بدءً من الثلاثاء، وسيتم اقتصار ممارسة تلك الأنشطة على المحترفين من الغواصين فقط، إلى أن يتم التأكد من أمان الشواطىء بالكامل أمام ممارسة كافة الأنشطة البحرية.
وصرح وزير السياحة زهير جرانة، الاثنين، بأن "إعادة فتح المياه سيكون جزئيا حيث لن يتم السماح بممارسة أية أنشطة بحرية فى المنطقة الممتدة من (رأس نصرانى وحتى خليج نعمة) أمام أى أنشطة للاطمئنان بالكامل على عدم وجود أى خطر على السياح".
وأكد جرانة أنه يتابع أولا بأول تطورات الموقف فى شواطىء شرم الشيخ بعد حادث سمكة القرش الأحد والذى تسبب فى وفاة سائحة ألمانية.
وقال وزير السياحة إن هناك تنسيقا تاما مع محافظ جنوب سيناء ووزارة البيئة لمتابعة الموقف والجهود التى تبذل حاليا فى المسوحات التى تتم والبحث الذى تقوم به الأجهزة المعنية للوصول إلى سمكة القرش التى هاجمت السائحة.
وأضاف جرانة :"أنه لا وجود لإلغاء أية حجوزات للفنادق فى شرم الشيخ حاليا ولم يتم الإبلاغ عن أى إلغاءات"، مستبعدا أن يكون هذا الحادث العارض له أى تأثيرات على حركة السياحة فى شرم الشيخ بالصورة التى يروج لها البعض.
ومن جانبه، قال رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية هشام جبر :"إن الخبراء الأجانب الذين سيعملون على إنهاء تلك المشكلة سيصلون مساء الاثنين"، مشيرا إلى أن هناك خبراء من الولايات المتحدة والسويد وعدد من الدول الأوروبية تم مخاطبتهم والاستعانة بهم.
وأوضح جبر قائلاً : " أن الخبراء يقومون بعمل مسوحات إضافية وبحث عن بيوت سمك القرش بما لهم من خبرات فى هذا المجال ، مشيرا إلى أن هناك العديد من التحذيرات التى قامت بها غرفة الغوص للسياح الممارسين للأنشطة البحرية من أجل منع إطعام أسماك القرش ولكن هناك العديد من التجاوزات التى تحدث منهم ولم يتم منعها".
وأضاف :"أن الغرفة سبق وطلبت التصريح لها بعمل دوريات مستمرة فى مياة البحر الأحمر لضبط أية تجاوزات من السياح ولكن لم يتم إصدار التصاريح الخاصة بذلك ولم تتمكن الغرفة من الحصول على تحريك أى مركب فى البحر".
وأشار جبر إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة البيئة والمحميات ومحافظة جنوب سيناء من أجل تسهيل عمل الخبراء الأجانب للقضاء على تلك المشكلة فى أسرع وقت ممكن.
saad
12-06-2010, 05:45 PM
بريطانيا تحذر رعاياها من أسماك القرش بشرم الشيخ


القاهرة، مصر(CNN) -- دعت الخارجية البريطانية، الاثنين، السياح البريطانيين المتجهين إلى "شرم الشيخ" للحذر من أسماك القرش بعد سلسلة هجمات بشواطئ المنتجع، راح ضحيتها سائحة ألمانية، الأحد، وأصيب العديد بجراح خطيرة.
وجاء في البيان المنشور في الموقع الإلكتروني للوزارة: "هجمات أسماك القرش المحيطية نادرة للغاية، وهجمات القرش عموماً أمر استثنائي للغاية في البحر الأحمر."
ويأتي التحذير بعد مصرع سائحة ألمانية، الأحد، بعد أن هاجمتها سمكة قرش فيما كانت تسبح في "خليج نعمة" بشاطئ خاص بأحد الفنادق.
القلوب الدافئة
12-06-2010, 06:09 PM
نشكركم كثيراً على هذه المتابعة والتغطية الجيدة لهذا الموضوع ... ولكن في إعتقادي أنه أمر عادي جداً وكثيييييييييييراً ما يحدث لدى هؤلاء السياح في دولهم .. يعني شئ مش جديد عليهم ولا أعتقد أنه سيسبب هلع لديهم بما يؤثر على النشاط السياحي بمصر
saad
12-06-2010, 06:42 PM
حوادث القرش تحدث فى بلادهم فهو شئ ليس بغريب 
وهو يؤثر فقط على السباحه وليس باقى انشطة السياحه
ولكن هناك بعض النقاط
1- عندما يموت شخص يحدث صدمه لهم وهناك من وسائل الاعلام من ولاد الحلال الذين يتصيدون اخطائنا
2- السائح جاى لقضاء وقت ممتع وليس مضطر على ذلك وهناك بدائل كثيره عالميا
3- حدث تضارب اراء أدى الى سرعة فتح الشواطئ والمفروض انهم كانوا انتظروا قليلا ولكن سياسة كله تمام ياأفندم لاتسرى على اسماك القرش
saad
12-06-2010, 07:21 PM
صحيفة أمريكية: أسماك القرش محاولة إسرائيلية لإضعاف السياحة فى "شرم الشيخ".. والتليفزيون العبرى يستنكر الشائعات.. وعالم بحار إسرائيلى يحذر من وصولها لإيلات



عالم بحار إسرائيلى يحذر من وصول أسماك القرش لإيلات 


تحت عنوان "هل أسماك القرش فى البحر الأحمر من صنع إسرائيل؟" تناقلت صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية الشائعات الرائجة فى الشارع المصرى الآن بعد هجوم سرب من أسماك القرش المفترسة على شواطئ شرم الشيخ، التى تعد أبرز مصادر الجذب السياحى فى مصر، والتى تقول إن الإسرائيليين هم من وضعوا هذه الأسماك فى مياه البحر الأحمر فى محاولة منهم لإضعاف صناعة السياحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الهجمات تتابعت رغم محاولات السلطات صيد سمك القرش وقتله بعد إصابة ثلاثة سائحين، غير أن الأسماك القاتلة تمكنت مجددا من قتل سائحة ألمانية أمس الأحد. 

وقالت الحكومة المصرية إن هذه الهجمات وقعت بعد أن ألقى فى مياه البحر الأحمر حمولة من الخراف الميتة، الأمر الذى تسبب فى إصابة الكائنات البحرية بالـ"هياج"، ومن جانبهم رأى علماء الأحياء البحرية أن عمليات الصيد الكثيرة ربما تكون اضطرت أسماك القرش للبحث عن مياه جديدة بحثا عن الغذاء.

وفى المقابل بث التليفزيون الإسرائيلى مساء أمس، الأحد، تقريرا نشر على الموقع الإلكترونى للقناة الثانية الإسرائيلية، استنكر فيه تلك الشائعات عن تورط إسرائيل فى هذه المأساة التى لحقت بشواطئ شرم الشيخ.

وأشار التقرير الإسرائيلى إلى أنه يوم الخميس الماضى، قتل اثنان من أسماك القرش على يد المصريين واحد منها وصل طوله لـ2،1 مترا ويزن 150 كيلوجراما، والآخر وصل طوله لـ 2،4 مترا ويزن 250 كجم، ضيفا أنه بالرغم من ذلك فإن العديد من المصريين يعتقدون أن هجوم أسماك القرش هو حالة عدوان إسرائيلي، ساخرا فى الوقت نفسه من تلك الاتهامات بأن واحد على الأقل من تلك الأسماك هو الأكثر عدوانية فى المياه.

وبرر التليفزيون الإسرائيلى صدق تقريره بأن هناك احتمالات بأن تصل أسماك القرش إلى شواطئ إيلات، موضحا أن آخر مرة حدث فيها هجوم سمك القرش فى إيلات كان فى عام 1974.

وقال عالم بحار إسرائيلى فى مداخلة تليفونية للقناة الثانية الإسرائيلية يدعى شاينين أفيعاد، ويشغل أيضا منصب بروفيسور بمركز "IMMRAC" الإسرائيلى للبحوث والمعلومات عن الثدييات البحرية بجامعة حيفا، "يمكن أن يهاجم القرش مرة أخرى من الناحية النظرية شواطئ إسرائيل، ولكنه أيضا من غير المحتمل حدوث هذا"، مضيفا "لا يمكننا استبعاد احتمال هذا الأمر، لكن الحقيقة التى لا شك فيها على الإطلاق هو أن هناك خطورة من أسماك القرش فى البحر الأحمر".

وأضاف عالم البحار الإسرائيلى قائلا: "عندما يسمع الناس عن هجمات القرش يحدث فزع ورعب، ولكن هذا الأمر طبيعى للغاية ولكن من المهم الحفاظ على النسب وألا يزداد عدد الضحايا من هجمات القرش سنويا"، مضيفا "فى جميع أنحاء العالم هناك حالات قليلة تحدث كل عام من هجوم القرش، وفى عام 2009 وقع حوالى 13 قتيلا، وأن هذا العام وقع 8 ضحايا فقط".

وقارن الأكاديمى الإسرائيلى بين شواطئ سيناء فى مصر وسواحل إيلات، قائلا: "إن هناك فرقا كبيرا فسواحل سيناء متوسط هجوم القرش فيها أصبح مرة واحدة فى السنة، أو واحدة كل خمس هجمات قاتلة، لكن بالنسبة لايلات فإن إسرائيل لم تتعرض لهجوم قاتل بالفعل منذ 36 سنة، وبالتالى لا يوجد شىء يدعو للذعر".
محمد الحلوجى
12-06-2010, 08:41 PM
نشكركم كثيراً على هذه المتابعة والتغطية الجيدة لهذا الموضوع ... ولكن في إعتقادي أنه أمر عادي جداً وكثيييييييييييراً ما يحدث لدى هؤلاء السياح في دولهم .. يعني شئ مش جديد عليهم ولا أعتقد أنه سيسبب هلع لديهم بما يؤثر على النشاط السياحي بمصر 

بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 


12-07-2010, 08:58 AM
''قرش'' شرم الشيخ: يفضل السياح الروس.. ومن يزيد عمرهم عن 40 عام 
 ''فى العامين الماضيين كانت شرم الشيخ من بين الوجهات الاكثر شعبية بين عملائنا، وعلى الرغم مما حدث بالأمس تبقى شرم الشيخ على الدوام ذات شعبية، والتوقعات للعام الجديد انها لن تتاثر بهذا الحادث ''، هذا ما صرح به مدير وكالة سياحية إيطالية عقب هجمات سمكة القرش على بعض السياح هناك.

ونفى مدير وكالة سياحية إيطالية تأثر الرحلات المتجهة من بلاده إلى شرم الشيخ بمقتل سائحة ألمانية بعد هجوم سمكة قرش عليها أمس الأحد ولكن التصريحات المتضاربة للمسئولين انتشرت، ففي الوقت الذي أعلن فيه محافظ جنوب سيناء محمد عبد الفضيل شوشة أن خرافا نافقة القيت من إحدى السفن في مياه البحر هي التي اجتذبت الأسماك المفترسة إلى الشاطىء، نفي الدكتور مصطفى فوده، مستشار وزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية وجود علاقة بين هجوم أسماك القرش على السياح وبين إلقاء إحدى السفن للخراف النافقة بالبحر موضحا أن هذا الحادث قد تم منذ ما يقرب من شهر سابق وأن هذه الحيوانات يتم تحللها بعد فترة قصيرة بالمياه.
الهجمة الأولى
في صباح الثلاثاء الماضي قرر القرش المتجول بمياه شرم الشيخ أن يقوم بأول هجماته، ولم يجد أفضل من أوليجا ماريتسينكوا ولودمينا ستولياروفا، والذين يحملون الجنسية الروسية، خاصة مع كبر سنهم، فالاولى تبلغ من العمر 48 عام بينما تبلغ لودمينا 70 عام.
كان القرش، الذي يطلق عليها أسم (Oceanic White Tip Shark)، يضع خططه حتى يستطيع الخروج من هذه المعركة منتصر، وكانت تفكر كثيرا هل تكشف وجودها إلى العالم.. أم تظل جائعة؟، ولكن لم يكن امام القرش سوى المهاجمة خاصة وأن معدته الفارغة أصابته بشىء من التشويش.. كان كل ما يفكر فيه هو الأكل..بينما على الجانب الآخر كل ما كان يفكر فيه السائحتان الروسيتان هو الاستمتاع بمياه شرم الشيخ الساحرة،.
بدأت المعركة بين سمكة القرش والسائحتين ليخرج منها القرش منتصر حيث قام ببتر يد ''أوليجا ماريتسينكوا'' اليسرين كما تسبب ببتر قدم ''لودمينا ستولياروفا'' بل ولم يكتفى بذلك فقام بكسر ذراعها اليسرى.
السبب الأول للهجمات
بعد الهجمة الاولى للقرش خرجت الينا تصريحات المسئولين، حيث أرجع الدكتور محمد سالم، مدير إدارة محميات جنوب سيناء، أن السبب وراء تكرار هذة الحوادث المؤلمة يرجع إلي اختلال المنظومة البيئية، نتيجة الصيد الجائر الذي يمارسة الصيادون في مناطق الغوص، الأمر الذي نتجت عنه ندرة في السمك مصدر الغذاء الطبيعي للقروش ومن ثم تضطر القروش للاقتراب من الشواطئ بحثًا عن غذاء، ودعا إلى منع الصيد الجائر فورًا، حفاظا علي النظام البيئي.
الهجمة الثانية
''افيجي''و''دي فري تشيكن'' سائحين روس كانوا يسبحون بأحد شواطىء شرم الشيخ في الوقت الذي تعرضوا لهجوم من سمكة قرش مفترسة، ونتج عن الهجوم اصابة ''افيجي'' (66 سنة)، حيث التهمت السمكة ذراعيه وأحدثت به جروح متهتكة فى بعض مناطق جسده، أما ''دي فري تشيكن'' (54 سنة) فأصيبت ببتر فى ذراعها الأيمن.
التصريح الثاني
بعد الهجمو الثانية وعدت بعض المصادر الامنية بجنوب سيناء بدراسة الموقف وعدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى، إلا أنها أرجعت في الوقت نفسه تكرار هذه الحوادث إلى تزايد الشعاب المرجانية وتزايد اقبال السائحين للنزول في هذه المناطق كلما تزايدت حوادث مهاجمة أسماك القرش بتلك المناطق.
سباحة الموت
صباح الاحد كانت ريتان تسكري، تلك السيدة الألمانية التي تبلغ من العمر 70 عاما، ترتدي زي السباحة المعتاد..ذهبت الى خليج نعمه، لتمارس السباحة.. لم تكن تضع في حسبانها هجمات القرش المتكررة على بعض السائحين، كانت تريد فقط السباحة.. وبالفعل قامت تسكري بالسباحة وربما لم تكن تتوقع أنها السباحة الأخيرة في حياتها.. وعندما دخلت الى المياه العميقة باغتها ''قرش'' مفترسة لتلقى مصرعها في الحال.
بعد هذا الحادث مباشرة وضعت السلطات المصرية لافتات على الشواطئ تحذر السائحين من الدخول إلى المياه العميقة، وأصدرت قرارا بتعليق الأنشطة البحرية الرياضية (السباحة والغوص والتزلج) بشواطىء شرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين التأكد من ازالة الخطر الناجم عن وجود اسماك القرش قرب الشواطئ.
فتح الشواطىء أمام المحترفين
الا أن قرار تعليق الانشطة البحرية بشرم الشيخ ثم فتح الشواطىء أمام الغواصين المحترفين واجه انتقادات من قبل خبراء في الحياة البحرية، حيث انتقدوا السلطات لتسرعها في الإعلان عن فتح الشواطيء حتى لو أمام المحترفين
saad
12-07-2010, 01:21 PM
"الجارديان":3 خبراء أمريكيين لمواجهة أسماك القرش فى شرم الشيخ


بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

قالت صحيفة "الجارديان" إن ثلاثة خبراء أمريكيين متخصصين فى التعامل مع أسماك القرش سيصلون إلى منتجع شرم الشيخ للتعامل مع هجمات أسماك القرش المتعددة التى أدت إلى مقتل سائحة ألمانية وإصابة أربعة آخرين بشكل خطير خلال الأيام الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع وصول الخبراء الثلاثة خلال يومين، مع مشاركة خبير رابع بتقديم النصيحة من مركز أبحاثه فى الولايات المتحدة، وستقوم السلطات السياحية فى مصر بتغطية السواحل، وتقوم سفينة سويدية كذلك بمسح المياه حول شرم الشيخ لتتبع تحركات القرش.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من السائحين البريطانيين قولهم إن مجموعة الغوص التى كانا ضمنها اضطرت إلى التدافع بعد أن اقتربت سمكة قرش كبيرة منهم يوم السبت الماضى، وذلك بعد إعلان السلطات اصطياد سمكتين قرش كان يعتقد أنهما السبب فى الهجمات.

وبحسب تصريحات غرفة الغطس والأنشطة المائية، فإن الخبراء هم د. جورج بورجس مدير برنامج فوريدا لأبحاث أسماك القرش ومنسق ملف هجوم القرش الدولى فى متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعى، ومارى ليفين رئيسة معهد أبحاث القش فى جامعة برينستون، ورالف كولير من لجنة بحوث القرش، وسيساعدهم الخبير إيريك ريتر من مركز أبحاثه.
saad
12-07-2010, 01:23 PM
الهدوء يعود إلى شواطئ شرم الشيخ بعد هجمات دامية لأسماك القرش.. وعلماء الحياة البحرية يفسرون وجود "الفك المفترس" فى شواطئ سيناء بتغير خواص مياه البحرين المتوسط والأحمر

ماجد جورج وزير البيئة 


أكد مستشار وزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية الدكتور مصطفى فودة هدوء الأجواء العامة حاليا بشواطئ شرم الشيخ ومتابعة السياح الأجانب لنشاطاتهم الترفيهية، وأشار فودة - إلى استمرار إدارة المحميات الطبيعية بشرم الشيخ لعمليات التمشيط والمسح الشامل لمنطقة اعتداء أسماك القرش على بعض السياح الأجانب اليومين الماضيين.

ولفت فودة إلى التزام الفنادق السياحية ومراكز الغوص لتعليمات الوزارة بضرورة اتباع تعليمات الأمان فيما يختص باستخدام الشواطئ والمياه البحرية من قبل السياح والزوار بتعيين مراقب لرصد أى تهديدات من أسمالك القرش بالمناطق الشاطئية، بالإضافة إلى ضرورة تعليق لوحات إرشادية لضمان آمان السياح والزوار على مستوى السباحة والغوص، كما تلزم الفنادق ومراكز الغوص بتنفيذ برامج لتوعية السياح والزوار، إضافة إلى برامج تدريبية للغواصين للتعامل الآمن مع القروش والحيوانات البحرية المفترسة.

وأضاف فودة أن وفد الخبراء فى علوم البحار والتعامل مع القروش الذى تم إرسالة أمس من قبل وزارة البيئة لجنوب سيناء يقوم حاليا بدراسة وبحث الظاهرة للتعرف بشكل علمى على طبيعة حدوثها.

ونفى مستشار وزارة البيئة ما يتردد حول ربط حوادث هجوم اسماك القرش على السياح وبين إلقاء إحدى السفن للخراف النافقة بالبحر.. وقال إن هذا الحادث قد تم منذ ما يقرب من شهر سابق وإن هذه الحيوانات يتم تحللها بعد فترة قصيرة بالمياه؛ لذا ليس هناك أى نوع من أنواع الربط بين الحادثين.

وأوضح أن المراقبين البيئيين أكدوا أنه ربما تكون عمليات الصيد الجائر التى تتم بالبحر الأحمر عن طريق استخدام الطعوم المدممة كرؤس الأسماك تكون هى من أحد أسباب انجذاب وهياج أسماك القرش بالمنطقة.


كان عشرات السياح الراغبين فى اكتساب السمرة ممددين الاثنين تحت أشعة الشمس على شواطئ شرم الشيخ، المنتجع السياحى على البحر الأحمر، حيث منعت السباحة بعد مقتل سائحة ألمانية الأحد هاجمتها سمكة قرش تحت أنظار سياح مرعوبين.

وروت أوكسانا تورينكو السائحة الروسية أنها كانت الأحد ممددة على الشاطئ حين سمعت أصوات صراخ، فاتجهت إلى نتوء صخرى صغير لمعرفة ما يجرى فى القسم من الشاطئ المخصص لزبائن الفندق الذين يدفعون سعرا أعلى للحصول على خصوصية أكبر وازدحاما أقل.

وأضافت وهى تشير بيدها إلى مياه الشاطئ اللازوردية "رأيت سمكة قرش كبيرة طولها متران أو ثلاثة أمتار" و"رأيت المرأة وهى تلوح بذراعيها، فيما تعالت الصيحات لدعوة الجميع لمغادرة البحر".

واندفع السياح للخروج من المياه لكن الأوان قد فات بالنسبة للسائحة الألمانية (70 عاما) التى طفت جثتها الهامدة مضرجة بالدماء على سطح البحر.

وكانت جولى لوند السائحة الدنماركية فى مركب غوص على بعد 300 متر من مكان الحادث، بينما كان صديقها فى الماء، وقالت "سمعت صرخات تردد "هجوم قرش" وتحرك حرس السواحل بسرعة بزورقهم لتحذير الناس، ورفعت الأعلام الحمراء على الشاطئ"، ومع ذلك فقد أصر بعض السياح على الخوض بأرجلهم فى المياه وهم يشاهدون سفينة مليئة بمعدات المراقبة تحمل ثلاثة زوارق.

وقال محمد سالم من هيئة المحافظة على البيئة فى جنوب سيناء إن الخبراء لن يخاطروا هذه المرة، وسفينة المراقبة المخصصة فى الأساس لمشروع لمد كوابل كهربائية إلى السعودية، أصبحت مهمتها البحث عن القرش.

وبعد الهجومين اللذين سجلا الثلاثاء والأربعاء الماضيين على أربعة سياح روس وأوكرانيين، أعلنت السلطات اصطياد سمكتى قرش، وأكد وزير البيئة ماجد جورج أن المشكلة انتهت وأمر بصرف مرتب شهر إضافى مكافأة للرجلين اللذين أمسكا بالقرشين.

وقال سائح بريطانى "هذا أمر لا يمكن التكهن به. أليس كذلك؟" مضيفا "لا يمكن أن نعرف ما سيفعله حيوان مفترس، كيف يمكننا أن نشعر بالأمان؟"وأضاف يان فوترين الفرنسى المسئول عن مركز للغوص فى شرم الشيخ "كيف يمكن أن نكون على ثقة من إننا امسكنا بالقرش (الذى قتل السائحة) وأننا تمكنا من القضاء عليه؟".

أثارت حوادث مهاجمة أسماك القرش المفترسة لخمسة من السياح الأجانب بشرم الشيخ ووفاة واحدة منهم أمس كثيرا من التساؤلات حول أسباب تغير طبيعة أسماك القرش فى هذه المنطقة من أسماك غير متوحشة تتسم بالجبن والخجل ويمكن أن تمر بجوار هواة السباحة فى البحر دون أن تهتم بهم أو تؤذيهم.


من ناحية أخرى اعتبر علماء الحياة البحرية العداء لأسماك القرش ظلما بينا، ولذلك يبذلون جهودا مضنية ومنذ سنوات عديدة للدفاع عن حقوقها البيئية، فصحيح أن سمك القرش يعتبر عدوا طبيعيا للإسان ولكن الإنسان لم يكن يوما على رأس قائمة الطعام المفضلة له.

وأفاد علماء الحياة البحرية أن القرش لا يهاجم الإنسان عن طريق الخطأ بما فى ذلك الأنواع الخطيرة والتى لا تجد بأسا فى مهاجمة الإنسان إلا أنها فى حقيقة الأمر لا تهاجمه إلا إن كانت جائعة وليس لديها بدائل.. وهذه ليست دعوة للجرأة للاقتراب منها، وذلك لأن أقل القروش شراسة قد تكون سببا فى الموت بطريقة أو بأخرى حيث يحدث ما يقارب من 50 إلى 75 هجوما من سمك القرش سنويا على الإنسان ومنها 5 إلى 10 تؤدى إلى الموت. 

وعزا علماء البحار والمصايد التغير فى سلوك أسماك القرش فى مياه شرم الشيخ الى هجرة أسماك القرش المفترسة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس نتيجة تغير الخواص الطبيعية لمياه البحرين وتقارب نسبة ملوحتيهما حيث تتخذ تلك الأنواع من الأسماك المفترسة البحر المتوسط مأوى لها نتيجة قلة نسبة الملوحة به.

وأرجع البعض الآخر ذلك إلى ندرة الغذاء فى مياه البحر الأحمر أو السلوك الخاطئ لبعض الصيادين الذى اضطر أسماك القرش للدفاع عن نفسها بتحولها من أسماك أليفة إلى مفترسة، وآخرون يرجعونها إلى إلقاء بعض الخراف النافقة التى أدى التهام القروش لها إلى تحولها إلى أسماك شرسة.

ومهما كانت أسباب التغير فى سلوك أسماك القرش فى مياه شرم الشيخ، فان الوقاية لازمة إلى أن يتم تحديدها والقضاء عليها حتى لا تتأثر السياحة فى هذه البقعة التى تعد من أكثر مناطق الجذب السياحى فى مصر والعالم.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور محمود حسين رئيس قسم علوم البحار بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أنه يمكن كوسيلة مؤقتة مراقبة تحركات أسماك القرش بالمنطقة من خلال كاميرات خاصة وأجهزة إنذار ترصد حركة الأسماك والحيوانات البحرية المفترسة.. لافتا إلى إمكانية الاستعانة بالأقمار الصناعية الثابتة فى عمليات الرصد والتى تختلف عن الأقمار الصناعية المتحركة الموجودة بالهيئة.

من جهته، اقترح الكابتن حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى إمكانية بناء أسوار حول الشواطئ المحيطة بالفنادق والتى يسمح عمقها بتشييدها، وسمكة القرش من الأسماك الغضروفية التى يتكون هيكلها العظمى من غضاريف تجعلها أكثر ليونة ويمكنها القفز قفزات لولبية تدفعها إلى الأمام بسرعة 65 كيلومترا فى الساعة ويوجد منها 350 نوعا، والكثير من أسماك القرش لا تهاجم إلا الفرائس المذعورة الخائفة أو المجروحة والتى لونها أقرب إلى البرتقالى أو الأصفر أو الأحمر وهى الألوان التى تجذبها والقليل منها شرس يهاجم الإنسان ويفترسه. 

وللقرش مهارات غريبة، فهو يستطيع تقييم فريسته بدقة متناهية من أول عضة، بحيث يستطيع وبسرعة مذهلة معرفة حجم الطاقة الغذائية أى الدهون التى سيحصل عليها من هذه الفريسة، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة، ولذلك تعتبر لحوم الفقمة وسباع البحر فريسة مثالية، لارتفاع نسبة الدهون فى أجسامها، فى حين لا يعد الإنسان أكلة شهية لها. 

وأسماك القرش لا تنام ولا تتوقف عن الحركة منذ ولادتها وحتى موتها، لأن جسمها غير مجهز كغيره من الأسماك بأكياس هوائية تساعدها على التنفس، وتعتمد على التحرك لإمرار الماء داخل فمها ، حيث يعبر إلى الخياشيم ليتم عملية التنفس.

وجميع أسماك القرش تنمو لها أسنان بشكل مستمر تسقط وتعوض باستمرار، حيث تنمو لديها آلاف الأسنان فى السنة الواحدة ، ولها أيضا أسنان صغيرة جدا على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وكأنها "ورق السنفرة".

ولأسماك القرش فوائد كثيرة، حيث يعتبر لحمه من أشهر لحوم الأسماك لأنه يخلو من الأشواك ولذلك يقبل عليه الناس ويصيدون منه أكثر من مائة مليون سمكة سنويا ويحتوى جسده على مواد تساعد فى القضاء على العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان، ولهذا فانه يعد بمثابة (صيدلية متنقلة).

كما تستخدم المواد الكيميائية المستخرجة من غضروف أسماك القرش كعلاج مستديم للحروق الجلدية ويستخدم بعضها فى تحضير العقاقير المضادة للأورام، فضلا عن ذلك يحمى سمك القرش البيئة من التلوث وينظف البحار والمحيطات من جثث الكائنات البحرية.
saad
12-09-2010, 07:33 PM
الفريق الأمريكى يواصل البحث فى أسباب هجمات «القرش» بـ «شرم الشيخ»


أكد الدكتور مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة لشؤون المحميات، رئيس الفريق العلمى المعنىّ بدراسة حالات هجوم القرش على السائحين بشرم الشيخ، أن استقبال الخبير الأمريكى المتخصص فى هجمات سمك القرش لن يضيف شيئا لتقارير العلماء المصريين، مرجعا سبب الاستعانة به إلى كونه خبيرا فى تحديد نوع وأسباب هجمات سمك القرش.
وأكد فودة أن هذا التخصص نادر ولا يتجاوز عدد خبرائه ٥ أشخاص على مستوى العالم، وأن مصر ليست لديها هذه الخبرة لأنها لا تشهد مثل هذه الهجمات كثيرا.
من جانبهم، يواصل الفريق البحثى الأمريكى وفريق وزارة البيئة أعمال مسح الشواطئ بحثا عن أسباب هجمات أسماك القرش، فيما طالب أصحاب مراكز الغوص بتخفيض الإيجارات بسبب ضعف إقبال السائحين على ممارسة رياضة الغطس.
وأوضح مستشار وزارة البيئة أن مياه العالم يعيش فيها ما يقرب من ٤٦٠ نوعاً من سمك القرش، وفى البحر الأحمر يعيش ٣٣ نوعا، موجود منها على شواطئنا المصرية ١٨ نوعا.
وكشف فودة أن مصر لم تشهد سوى هجوم واحد من أسماك القرش خلال الـ٥ سنوات الماضية، راح ضحيتها طفل تصادف وجوده على الشاطئ، فيما لم تتجاوز الهجمات على مدار تاريخ تسجيلها ٢٧٢٠ هجوما جاء معظمها على الشواطئ الأمريكية.
وحول المشكلة التى نعيشها الآن على شواطئ البحر الأحمر، قال مستشار وزارة البيئة: «لدينا أكثر من احتمال للإجابة عن سبب تكرار الهجمات، منها أن يكون أحد الغاطسين قدم طعاما التهمه القرش ثم عاد مرة أخرى فى اليوم التالى لنفس المكان بحثا عن غذائه فصادف الضحايا وهاجمهم».
وعن الاحتمال الثانى يقول فودة: «هذه الفترة هى موسم تزاوج أسماك القرش، كما أن أغلب القروش تبحث عن أنثى فى المياه العميقة وقد تدفع رحلة البحث عن أنثى بالسمكة إلى الشاطى وهو ما يفسر الحالة الأخيرة التى راح ضحيتها سائحة ألمانية».
ثالث الاحتمالات هى أن رائحة الدم تستفز القروش وبمجرد إصابة السيدة الألمانية بجرح بسيط أعاد هجومه مرة أخرى حتى التهم جزءاً كبيرا من جسدها.
وحول تأخر نتائج التقرير محل بحث القضية، قال فودة: «التوصل إلى حقائق بحاجة لبعض الوقت حتى لا نكرر الخطأ فى اتخاذ القرار»، واستطرد قائلا: «البعض ألقى باللوم على البحث العلمى، فى حين أنه يتوجب علينا الانتظار وقتاً أطول للتوصل إلى نتائج».
وحول المعالجة الإعلامية لحادث هجوم القرش، قال الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار بجامعة أسيوط، أحد أعضاء الفريق العلمى: «إن الإعلام بجميع وسائله هو الذى تسبب فى تضخيم الحادث». وأضاف: «إن هذا الحادث عارض ولا يستدعى هذا الهلع» مشددا على ضرورة التعامل مع مثل هذه القضايا بشكل علمى.
وبشأن الاتهام الموجه للفريق العلمى المعنىّ بدراسة القضية والمتعلق بقتل أكثر من سمكة قرش قال حنفى: «العالم يصطاد ١٠٠ مليون سمكة فى العام وما قمنا به هو اصطياد عدد من الأسماك لإجراء أبحاث ومقارنتها بآثار الهجوم على المصابين وتقديم التقرير النهائى»، 
موضحا أنه فى عام ٢٠٠٧ صدرت إحصائية تشير إلى أن السائح يدفع نظير مشاهدته سمك القرش فى أعماق البحر الأحمر نحو ٢٠٠ ألف دولار سنويا للسمكة الواحدة، ولهذا يمكننا القول إن ما تدره السمكة الواحدة على مدار عمرها البالغ ٢٠ عاما يبلغ ٨٠ مليون دولار وهو ما يعرف فى علم الاقتصاد بالقيمة الاقتصادية المباشرة.
وعن الطبيعة البيولوجية للبحر الأحمر قال حنفى: «البحر الأحمر فقير جدا من حيث مكوناته البيئية العضوية بل هو أشبه بالصحراء التى تتخللها واحة غنّاء لا تتجاوز مساحتها ٠.٠٠١٪ « وهو الجزء المنتج للحياة السمكية، كما أن أسماك القرش تعيش فى هذه المنطقة، لذا نعترف بأن مورد الغذاء لأسماك القرش محدود للغاية».
مضيفا أن أسباب فقر البحر الأحمر هى أن المادة العضوية تتجدد من خلال مصبات الأنهار فى البحار وهذا غير متواجد فى البحر الأحمر وما يوجد فى البحر الأحمر هو مواد عضوية ناتجة من الشعاب المرجانية، فضلا عن وجود بعض الحشائش التى تنمو فى المياه وبقايا الأشجار الكربونية من الأزمنة السحيقة.
من جانبهم، واصل خبراء وزارة البيئة والعلماء الأمريكيون تمشيط شواطئ شرم الشيخ، وجمع المعلومات لدراسة ظاهرة تغير سلوك أسماك القرش، وصوّر العلماء الأسماك وارتفاع درجة حرارة المياه الذى دفع القروش للخروج للشواطئ.
وسياحيا، طالب عدد من أصحاب مراكز الغوص بفنادق جنوب سيناء بخفض إيجارات تلك المراكز بعد انخفاض أعداد السياح المقبلين على الغوص والـ«سنوركلينج» خوفا من أسماك القرش.
وأرجع حسن الطيب، خبير الغوص، رئيس جمعية حماية البيئة البحرية والإنقاذ بالغردقة، عمليات التغير فى سلوك أسماك القرش ومهاجمته للسائحين إلى التغير فى الحواس الخاصة بتحديد نوع الغذاء، ملقيا باللائمة على مرشدى الغوص والسائحين الذين يلقون باللحوم والدواجن لأسماك القرش. 
وعالميا، قالت صحيفة «تليجراف» البريطانية إن «مصر تواجه أسوأ السيناريوهات نظرا لوجود أكثر من ألف سمكة قرش قاتلة فى مياهها»، مشيرة إلى أن الخبراء الذين قاموا بمسح شواطئ مصر على البحر الأحمر «اعترفوا بذلك»، بعد تكرار الهجمات على السائحين.
وأشارت الصحيفة فى تقرير لها أمس إن «العلماء كانوا يأملون فى أن يكون المسؤول عن مقتل السائحة الألمانية وجرح أربعة آخرين هو سمكة واحدة، لكنهم باتوا يعتقدون أن المسؤول عن الهجمات أكثر من سمكة.
saad
12-09-2010, 07:39 PM
علماء: الخراف النافقة وحرارة الماء وسلوك السائحين وراء هجمات قرش شرم الشيخ 

نفي وزير السياحة زهير جرانه ما نشر منسوبا إليه بعزوف حوالي 150 ألف سائح عن الحضور الى مصر بسبب هجمات القرش، مؤكدا أنه لم يدلي بهذا الكلام مطلقا .
وأضاف جرانة أنه لم يتم رصد أية إلغاءات من أي سوق حتي السوقين الروسي والألماني وهناك تفهم تام من منظمي الرحلات حول أن هذه الحوادث عارضة وسوف تزول نتائجها سريعا.
وأكد وزير السياحة ان حادث اعتداء اسماك القرش على السياح الاجانب فى شرم الشيخ عارض ومن غير المتوقع أن يكون له أثار سلبية على الحركة السياحية الوافدة خاصة وأن التحركات السريعة والعلمية من قبل الوزارة وكافة الجهات كانت محل تقدير منظمي الحلات والإعلام الأجنبي خاصة الإستعانة بكبار العلماء في العالم المتخصصين في مجال هجمات القروش مما أكد الجدية في مواجهة هذه الحوادث ومنع تكرارها بأسلوب علمي مبني على أحدث الأسس.
من ناحية أخري، أكد زياد الباسل نائب رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية أن هناك تصور مبدئي توصل إليه هؤلاء العلماء الاجانب لأسباب ليست نهائية حول التحول في سلوك القرش اسفر عن الحوادث الاخيرة منها إحتمال كبير أن تكون حادثة إلقاء سفينة عابرة لخراف ميتة بمياه شرم الشيخ سببا قويا لهذا التحول في سلوك القرش فقد إعتاد أن يربط بين سطح المياه ووجود أكل مناسب له لفترة من الزمن مما خلق تعود لديه للحصول على أكله من الكائنات الطافية.
وأشار العلماء إلى وجود أحتمال أخر وهو أن يكون القرش المهاجم للسياح من فصيلة " الأوشينك " وهو نوع مفترس ولا يتواجد بالمياه المصرية وأنما يمر بها عابرا خلال هجرته من شواطئ أوروبا الى أفريقا بداية الشتاء بحثا عن المياه الدافئة .
ونوه العلماء إلى أن يكون ارتفاع حرارة الماء بشرم الشيخ هذه الأيام بصور أعلي من المعتاد في هذه الوقت من الزمن سببا في إنفصال بعض القروش عن سربها العابر لدفئ المياه وسوف تغادر مرة أخري فور أنخفاض حرارة المياه .
كما أكد العلماء أن الصيد الجائر سببا قويا للتغير في سلوك القرش الذي يجد نقصا في غذائه داخل المياه فيتجه للشواطئ بالإضافة الى السلوك الخاطئ من بعض السائحين في التعامل مع القروش .
saad
12-09-2010, 07:41 PM
القروش تعيش في حالها

حذرت الدكتورة ناهد عبده، أستاذة علم الحيوان بجامعة عين شمس رئيس جمعية محبي المحميات الطبيعية، من التسرع في التعامل مع ظاهرة هجوم أسماك القرش في مدينة شرم الشيخ على بعض السياح. وأوضحت لصحيفة "الشروق" المصرية أن البحر الأحمر به ما بين 5 و6 أنواع من أسماك القرش منها الصغير والكبير، ومن أشهرها "القرش ذات الزعنفة والقمة البيضاء"، ونوع آخر مشابه له "ذات القمة السوداء"، مشيرة إلى أن النوع الأخير أكثر خطورة؛ لأنه قادر على السباحة بين الشعاب المرجانية، حيث تعيش الأسماك الصغيرة، على عكس معظم أسماك القرش التي لا تقدر على الاقتراب من الشعاب المرجانية. 

وأشارت إلى نوع آخر هو "القرش المربى" المعروف بأنه هادئ في سلوكه، حيث يسير بصحبته عدد من الأسماك الصغيرة في حماه، لذلك أطلق عليه هذا الاسم، بالإضافة إلى "القرش النمر" الذي يشبه جلده حيوان النمر.

وتحدثت عن أنواع خطيرة من القروش هي "القرش الأبيض"، و"القرش الحوت" الذي يقترب شكله كثيراً من شكل الحوت حتى إن البعض يعتقد أنه حوت.

وأكدت أن أغلب القروش تعيش في حالها فيما عدا نوعين أو ثلاثة، على حد قولها، موضحة أن أسماك القرش بشكل عام لا تهاجم البشر إلا إذا شعرت بخوف منهم، حيث يوجد لديها صفوف أسنان قوية جداً تقدر أن تهاجم بها وتقطع عضواً من الجسم "لكن تلفظه في ما بعد"، حيث إنها معتادة على أكل الأسماك فقط، محذرة من مخاطر إلقاء دماء في المياه لأنه يثير القروش.

ووصفت مهاجمة أسماك القرش للسائحين بأنها "سلوك غير طبيعي وتفسيرها بحاجة لفريق عمل متخصص ولديهم معرفة تامة بالقروش وسلوكياتها يدرس الأمر على أرض الواقع، يغطس في المنطقة أكثر من مرة لمعرفة حقيقة الأمر".

وحذرت رئيس جمعية محبي المحميات الطبيعية من إبادة أسماك القرش في المنطقة، قائلة "إذا كان القرش الواحد يستطيع أكل 10 كيلوغرامات من السمك وأنا قتلته إذن سيتكاثر النوع الذي كان يتغذى عليه القرش، ويبدأ يأكل أنواعاً أخرى ما سيحدث خللاً في التوازن البيولوجي للكائنات الحية بالبيئة البحرية".
تجذبها رائحة الدم


وتنتمي القروش إلى طائفة الأسماك الغضروفية، التي يكون هيكلها غضروفياً بالكامل، وقد يتكلس في بعض أجزائه ولكن العظم الحقيقي لا يتكون فيها أبداً والجسم مغطى بحراشف درعية مدببة وتكون متجهة نحو الذيل. ويوجد تقريباً أكثر من 350 نوعاً من القروش في العالم والخطرة منها تمثل 12 نوعاً، ويتراوح طول القرش من 25 سم إلى 17 متراً، وتعد أسنانها هي السلاح البتار الذي تستخدمه في قضم فريستها، كما أن لديها سلاحاً آخر ألا وهو القشور المتحورة وتعرف بالحراشف والتي تكون دقيقة ومدببة ومتجهة ناحية الذيل والتي تحدث جروحاً بالجسم بمجرد الاحتكاك بها، حيث تشبه ورق الصنفرة.

وللقروش حاسة شم قوية، حيث تجذبها رائحة الدم وتجعلها تهاجم أي شيء يقابلها حتى إنها تهاجم بعضها بعضاً، كما أنها تشم رائحة هرمون الخوف لدى الإنسان، والقروش تنجذب للون الأبيض واللامع تحت الماء لذلك نرى الغواصين والضفادع البشرية يرتدون البدل السوداء الداكنة حتى لا تراهم القروش، وللقروش حاسة سمعية قوية تستطيع سماع حركات الأحياء الأخرى من على بعد كيلومترين تقريباً. ولوجود القروش في البيئة البحرية أهمية، حيث تقوم بمنع الازدحام غير المتزن لأنها تتغذى على الأسماك الضعيفة والمريضة لتمنع انتشار الأمراض في البيئة البحرية، وتختلف طريقة الهجوم من نوع لآخر ومن وقت لآخر. 

ومن جهته قال مدرس الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة فراس الأطرقشي في مقال بصحيفة "هافينغتون بوست" الإلكترونية الأمريكية إن إسرائيل تطلق أسماك قرش جائعة في البحر الأحمر كي تهاجم السائحين على الشواطئ المصرية، في محاولة لإضعاف صناعة السياحة المزدهرة في مصر. 

ونقلت الصحيفة عن أحد العاملين في مجال السياحة بشرم الشيخ قوله إن إسرائيل تريد أن تُفقد مصر واحداً من مواردها الاقتصادية الأكثر حيوية، وهي السياحة، حتى لا تتمكن (مصر) من التركيز على القضية الفلسطينية".

وكان محافظ جنوب سيناء اللواء محمد عبدالفضيل شوشة صرح بأن ما يتردد عن إلقاء (جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي - الموساد) سمكة القرش القاتلة لضرب السياحة في مصر "أمر غير مستبعد، ويحتاج لوقت للتأكد". وهو التصريح الذي وصفه مسؤولون إسرائيليون بـ"السخيف جداً لدرجة لا يمكن معها التعليق عليه"، بحسب ما نقلته عنهم صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الثلاثاء 7-12-2010.
saad
12-10-2010, 10:29 AM
الفريق المصرى - الأمريكى يتوصل إلى نوع «القرش» المتسبب فى الهجمات على السياح بشرم الشيخ.. وانسحاب «خبير» احتجاجاً على «التخبط فى القرارات» 


توصل الفريق المصرى - الأمريكى المشترك، إلى أن ٣ هجمات من أصل خمس تعرضت لها شواطئ شرم الشيخ، نفذتها سمكة قرش من نوع «أوشينك وايت تيب» (القرش المحيطى ذو طرف الزعنفة البيضاء). وأشار أحد أعضاء الفريق البحثى إلى أنهم رصدوا تغيرا فى المنطقة تسبب فى تغير سلوك أسماك القرش، لأن تكرار الحوادث فى نفس المناطق فى فترة زمنية قصيرة يعتبر حادثا فريدا. فيما أرسلت أكاديمية البحث العلمى السفينة «سلسبيل» إلى شواطئ شرم الشيخ فى مهمة بحثية تستمر أسبوعين.
يأتى ذلك فى الوقت الذى انسحب فيه أحد أعضاء الفريق العلمى المصرى احتجاجا على ما وصفه بـ«التخبط فى اتخاذ القرارات». من جانبه، قال الدكتور مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة، رئيس الفريق المصرى، إن عملية التمشيط والبحث مستمرة على شواطئ شرم الشيخ وأنه يتوقع نتائج إيجابية خلال فترة قصيرة، خاصة بعد أن وصل الفريق الأمريكى المتخصص فى تحليل حوادث هجمات أسماك القرش، إلى نوع السمكة التى نفذت معظم الهجمات، وهى النتيجة التى سبق أن توصل إليها الفريق المصرى.
وعلمت «المصرى اليوم» أن أحد أعضاء الفريق العلمى المصرى، وهو الدكتور محمود حنفى، أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، انسحب اعتراضا على ما سماه «أسلوب إدارة الأزمة والتخبط فى اتخاذ القرارات»، وعدم تمكينهم من مقابلة الخبيرين الأمريكيين اللذين تم استدعاؤهما للتشاور معهما فيما توصل إليه الفريق العلمى المصرى.
ووصل إلى شرم الشيخ أمس، زهير جرانة، وزير السياحة، لمتابعة الأزمة بشكل مباشر، بينما واصل اللواء أحمد الأتكاوى، سكرتير عام مساعد المحافظة، التواصل مع كل اللجان التى تم تشكيلها لمتابعة الأزمة وسط قرارات بمنع التصوير على الشواطئ نهائيا. وفى مؤتمر صحفى عقده أمس اللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ جنوب سيناء، قال إنه لم يدل بتصريحات صحفية حول احتمال وقوف جهاز المخابرات الإسرائيلى «موساد» وراء هجمات القرش فى شرم الشيخ، موضحا أن المحافظة اتخذت إجراءات احترازية مثل منع نشاط الغوص السطحى «سنوركلينج» من إجمالى ١٠ أنشطة مائية يمارسها السائحون، موضحا اعتزام المحافظة تركيب «شباك» أمام الشواطئ الفندقية لتقليل المساحات المخصصة للسباحة.
واستمرارا لحالة الاستنفار فى أجهزة البحث العلمى، قررت أكاديمية البحث العلمى إرسال سفينة الأبحاث «سلسبيل» بعد التنسيق مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد فى رحلة بحثية تستغرق أسبوعين لدراسة أسباب تكرار هجمات القرش على شواطئ شرم الشيخ والتنوع البيولوجى بالمنطقة.
وقال الدكتور ماجد الشربينى، رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن السفينة تحمل على متنها فريقا بحثيا يضم ٤ غطاسين و٦ علميين فى تخصصات الدراسات البيئية والبحرية والبيولوجية والكيميائية برئاسة الدكتور شريف فتوح، رئيس شعبة المصايد بالمعهد.
وعلى صعيد التدفق السياحى، قال تامر مرزوق، مدير مكتب تنشيط السياحة المصرية فى ألمانيا، إنه يصعب قياس تأثير الأزمة على السياحة الألمانية الوافدة إلى مصر حاليا، مؤكدا أن المكتب يتلقى اتصالات من وكلاء السفر دون أن يتجاوز ذلك إلى إلغاء الرحلات وأن تقييم مثل هذه الأحداث يكون فى نهاية الموسم.
وقال مرزوق فى مؤتمر صحفى على هامش انعقاد أكبر تجمع لوكلاء السياحة فى النمسا وألمانيا فى الغردقة أمس الأول، إن نسبة ٨٥% من سياحة الشواطئ الألمانية إلى مصر تتجه إلى الغردقة و١٥% تتجه إلى شرم الشيخ، موضحا أن تفاعل الإعلام الألمانى مع الحدث كان على مستويين، الأول الصحافة الموجهة إلى المهنيين من أصحاب الشركات والعاملين فى التسويق وأبدت تفهما للحادث باعتباره «عارضا»، بينما كان على النقيض بالنسبة للإعلام الموجـه لرجل الشارع، لافتا إلى أن بعض وسائل الإعلام الألمانية ركزت على التضارب حول اصطياد القرش، وهو الأمر الذى أزعجهم.
saad
12-11-2010, 08:56 AM
التقرير العلمى عن «القروش»: احتكاك الغواصين بها رفع درجة شراستها

أظهر التقرير العلمى للفريق البحثى المصرى حول أسباب هجمات القرش أن احتكاك الإنسان أثناء عملية الغطس بهذه الأسماك، وتقديمه الطعام يوميًا لها، تسبب فى تعودها على هذه الوجبة، وهو ما يفسر أن الهجمات تمت وقت الظهر، فى حين أن أسماك القرش تتناول غداءها وقت الفجر أو الغروب، كما أنها تأكل كل ٣ أيام، وهذا ما يفسر أن أكثر من قرش تسبب فى الهجمات.
وأضاف التقرير النهائى،الذى سيتم الإعلان عنه ظهر اليوم، أن السلوك العدائى لهذه الأسماك تركز فى نطاق جغرافى واحد فى منطقة لا تتجاوز ٨ كيلومترات بين خليج نعمة ورأس نصرانى،
ما يؤكد أن القرش اعتاد رؤية الإنسان والاحتكاك به فى هذه المنطقة، لافتًا إلى أن القرش يخاف الإنسان، وفى حالة هجومه لا تتعدى هجمته العضة الواحدة قبل أن تهرب السمكة، وهو ما يخالف ما حدث فى الهجمات الـ١٢ التى تكررت فى آخر ١٠ سنوات.
وأكد التقرير أن سمكة القرش من نوع «ماكو»، التى تم اصطيادها، هى المتسببة فى الهجومين ٣ و٤، حسب شهادات الضحايا، حيث أكد المصابان الأوكرانى والروسى أنهما قاما بمداعبة هذه السمكة وإطعامها قبل أن تهاجمهما.
آخر تحديث : 06/12/2010

أغلقت السلطات المصرية شواطئ منتجع شرم الشيخ بعد سلسلة من هجمات لسمك القرش تسبب آخرها في مقتل سائحة ألمانية يوم أمس الأحد. وأخلت السلطات الشواطئ القريبة من السائحين وأوقفت الغوص والسباحة في المنتجع المصري الشهير.
قالت مصادر سياحية بمحافظة جنوب سيناء أن وزير السياحة المصري زهير جرانه قرر غلق جميع شواطئ منتجع شرم الشيخ أمام السياح ووقف جميع الأنشطة البحرية من غوص وخلافه دون استثناء في أعقاب الهجمات التي تعرض لها السياح من جانب أسماك القرش خلال الأربعة أيام الماضية والتي أسفرت عن مقتل سائحة ألمانية اليوم وإصابة ثلاثة سائحات روس وسائح أوكراني يومي الثلاثاء والأربعاء الماصين.

وأضافت المصادر أن الإغلاق سيكون لأجل غير مسمى حتى يتم الانتهاء من تمشيط ومسح الشواطئ 
قالت مصادر طبية أن سائحة ألمانية قتلت يوم الأحد في هجوم جديد لسمكة قرش أثناء قيامها بالسباحة أمام شاطئ أحد الفنادق بشرم الشيخ.

وقال مصدر إن سمكة قرش هاجمت السائحة البالغة من العمر 70 عاما وتدعى ريتان تسكري والتهمت فخذها الأيمن و الكوع الأيمن.

وأضاف أن السائحة الألمانية البالغة من العمر 70 عاما قد تم انتشالها من المياه جثة هامدة وقد تم وضعها في مبرد مستشفى شرم الشيخ.

وتابع إن السمكة هاجمت السائحة التي كانت تسبح في منطقة قريبة جدا من الشاطئ .
وقالت منظمة مصرية غير حكومية أن اسماك القرش التي اصطادتها سلطات الحفاظ على البيئة في مصر وقتلتها ليست هي المسؤولة عن هجمات على أربعة غواصين أجانب في منتجع على ساحل البحر الأحمر وان القرش الذي قام بالهجمات ما زال طليقا.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، يوم الأربعاء، أن أربعة سائحين، أصيبوا نتيجة مهاجمة سمكة قرش لهم، وقيامها ببتر بعض أعضائهم، في مدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر، وتم نقلهم إلى المستشفى.
وقالت الوزارة أن الإصابات كانت لسيدة روسية، تبلغ من العمر 48 عاما، نقلت إلى المستشفى في حالة فقدان للوعي وتوقف بالقلب، إضافة إلى بتر كامل تحت الكوع الأيسر، وتهتك وفقدان جزء كبير من الجلد وروسية أخرى تبلغ من العمر 70 عاما، دخلت المستشفى بإصابات متفرقة، منها بتر تحت الركبة اليسرى والكوع الأيمن، وتم إجراء الإسعافات الأولية لها، وهي تحت الرعاية الطبية وروسي يبلغ من العمر 54 عاما، فقد تم نقله إلى للمستشفى، وهو مصاب بصدمة عصبية، ويعاني جروح تهتكية بالذراع اليسرى مع تهتك بالضفيرة الدموية والعصبية، وتم إدخاله إلى العناية المركزة للتجهيز لعملية بتر للذراع اليسرى فوق الكوع وتهذيب الجروح اما المصاب الرابع يبلغ من العمر 49 عاما فيعاني من جروح تهتكية سطحية بالجلد على الركبة اليمنى فقط.

وفي اليوم التالي قالت السلطات البيئية المصرية إنها تمكنت يوم الخميس الماضي من اصطياد سمكتي قرش مفترستين هاجمتا ثلاث سائحات وسائح أوكرانيا والتهمت أجزاء من أجسامهم فيما استمرت مصر في نصب شراك لاصطياد أي أسماك مفترسة أخرى عن طريق وضع كميات من كبد الحيوانات المملوءة بالدماء ما يؤدي إلى جذب الأسماك المفترسة إليها.

وقالت وزارة البيئة المصرية على موقعها على الانترنت أن طاقم عمل وزارة البيئة المكون من 12 فرداً من أخصائي علوم البحار وباحثي البيئة باستخدام اللنشات وأدوات الصيد والحبال والمواد الجاذبة وأوناش الرفع تمكن من اصطياد سمكة القرش المفترسة الأولى حية.

وقال تقرير فريق العمل الفني للوزارة أن سمكة القرش المفترسة يبلغ طولها 2.25 متر ورمادية اللون، والبطن بيضاء، وتتميز بالأسنان الحادة، وتعتبر من الأصناف الشرسة، كما أنها مطابقة تماماً للأوصاف التي أدلي بها الغواص الذي أنقذ السائح المصاب في حادث يوم الأربعاء.

وقالت جمعية الغردقة للحماية البيئية في بيان أصدرته يوم الجمعة إن صور أسماك القرش المقتولة وصور القرش المهاجم التي التقطت قبل وقت قصير من الهجوم تشير إلى أنها ليست نفس الأسماك.

وقالت وزارة البيئة المصرية يوم الخميس أن أسماك القرش التي تم اصطيادها وقتلها تطابق الأوصاف التي أعطاها الغواصون الذين أنقذوا ثلاث سائحات روسيات وسائحا أوكرانيا بعد هجوميين لأسماك القرش بالقرب من شرم الشيخ يومي الثلاثاء والأربعاء.

قالت منظمة مصرية غير حكومية إن أسماك القرش التي اصطادتها سلطات الحفاظ على البيئة في مصر وقتلتها ليست هي المسؤولة عن هجمات على أربعة غواصين أجانب في منتجع على ساحل البحر الأحمر وان القرش الذي قام بالهجمات ما زال طليقا.

وقالت جمعية الغردقة للحماية البيئية في بيان أصدرته يوم الجمعة أن صور الأسماك المقتولة وصور القرش المهاجم التي التقطت قبل وقت قصير من الهجوم تشير إلى أنها ليست نفس الأسماك.
وقالت وزارة البيئة المصرية يوم الخميس ان القروش التي تم اصطيادها وقتلها تطابق الأوصاف التي أعطاها الغواصون الذين أنقذوا ثلاث سائحات روسيات وسائحا أوكرانيا بعد هجوميين لأسماك القرش بالقرب من شرم الشيخ يومي الثلاثاء والأربعاء.

وقالت الجمعية في بيان "مقارنة صور للقرش المحيطي ذي الطرف الأبيض المسؤول عن الهجوم الثاني بصور سمكة القرش التي تم صيدها تظهر أنهما ليسا نفس السمكة."
وأضافت الجمعية أن هجمات اسماك القرش نادرة للغاية وحذرت من "الصيد والقتل العشوائي" للقروش الضخمة في المنطقة. وقالت الجمعية من الواضح أن الهجمات الأخيرة قام بها قرش منفرد يتصرف بشكل غير طبيعي.
وفي العام الماضي قتلت سمكة قرش سائحة فرنسية خلال ممارستها رياضة الغوص في منتجع مرسى علم المصري الذي يطل على البحر الأحمر.


مقتل سائح ألماني في هجوم جديد لأسماك القرش في البحر الأحمر
     
inShare
0  print

© أرشيف
نص فرانس 24  

آخر تحديث : 22/03/2015

عادت التخوفات مجددا للعاملين في قطاع السياحة بمصر، بعد مقتل سائح ألماني هاجمته سمكة قرش وبترت رجله، حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية على البحر الأحمر جنوب شرق مصر. ويعد هذا الهجوم الأول منذ 5 سنوات حيث عرفت بعض السواحل المصرية المطلة على البحر الأحمر هجومات متكررة لأسماك القرش قتل فيها الكثير من السياح الأجانب.
 أفادت مصادر في الشرطة المصرية مقتل سائح ألماني خمسيني بعد أن هاجمته سمكة قرش السبت حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية على البحر الأحمر جنوب شرق مصر في أول هجوم مماثل منذ خمس سنوات.،

وقالت المصادر أن سائح ألماني يبلغ من العمر 52 عاما قُتل بعد أن هاجمته سمكة قرش وقطعت إحدى قدميه من أعلى الركبة فيما كان برفقة زوجته في رحلة بحرية جنوب مدينة القصير السياحية على البحر الأحمر جنوب شرق مصر (650 من العاصمة القاهرة).

وأفاد محمد السيد موسى وكيل وزارة الصحة في البحر الأحمر فرانس برس أن السائح الألماني "خرج من البحر وهو ميت تماما وبه بتر كامل في الرجل اليمنى وخدوش في مختلف مناطق الجسد".

ولا يعرف بعد سبب مهاجمة القرش للسائح الألماني. ونقلت جثة السائح الألماني لمبرد مستشفى القصير.

وتجتذب المنتجعات السياحية المصرية على البحر الأحمر التي تشتهر مياهها بالشعب المرجانية النادرة والأسماك الملونة مئات الآلاف من السائحين سنويا.

10 ملايين سائح لمصر في 2014

وهجوم أسماك القرش ليس شائعا في مصر. لكنها في نهاية العام 2010 شهدت هجمات من أسماك القرش في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وقُتلت سائحة ألمانية سبعينية وأصيب أربعة سياح روس بجروح خطيرة في ثلاث هجمات لأسماك القرش في هذه المدينة مطلع كانون الأول/ديسمبر من العام 2010.

وعلى الأثر منعت مصر السباحة في خليج نعمة في شرم الشيخ لنحو أسبوع.

وفي حزيران/يونيو 2009 قتلت سائحة فرنسية إثر هجوم بسمك القرش في مرسى علم على البحر الأحمر جنوب شرق مصر.

وتعد السياحة أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري المتراجع منذ الثورة التي أطاحت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011 لكن عائدات هذا القطاع المهم تراجعت بشدة منذ ذلك الحين.

وتأمل مصر في أن يستعيد قطاع السياحة نشاطه خاصة ان يوفر فرص عمل لملايين المصريين.

وزار مصر قرابة 10 مليون سائح في العام 2014، بحسب أرقام رسمية من وزارة السياحة المصرية.

فرانس24/أ ف ب

 لهدوء يعود إلى شواطئ شرم الشيخ بعد هجمات دامية لأسماك القرش.. وعلماء الحياة البحرية يفسرون وجود "الفك المفترس" فى شواطئ سيناء بتغير خواص مياه البحرين المتوسط والأحمر
الثلاثاء، 07 ديسمبر 2010 12:17 م
الهدوء يعود إلى شواطئ شرم الشيخ بعد هجمات دامية لأسماك القرش..  وعلماء الحياة البحرية يفسرون وجود "الفك المفترس" فى شواطئ سيناء بتغير خواص مياه البحرين المتوسط والأحمر
ماجد جورج وزير البيئة


بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

أكد مستشار وزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية الدكتور مصطفى فودة هدوء الأجواء العامة حاليا بشواطئ شرم الشيخ ومتابعة السياح الأجانب لنشاطاتهم الترفيهية، وأشار فودة - إلى استمرار إدارة المحميات الطبيعية بشرم الشيخ لعمليات التمشيط والمسح الشامل لمنطقة اعتداء أسماك القرش على بعض السياح الأجانب اليومين الماضيين.

ولفت فودة إلى التزام الفنادق السياحية ومراكز الغوص لتعليمات الوزارة بضرورة اتباع تعليمات الأمان فيما يختص باستخدام الشواطئ والمياه البحرية من قبل السياح والزوار بتعيين مراقب لرصد أى تهديدات من أسمالك القرش بالمناطق الشاطئية، بالإضافة إلى ضرورة تعليق لوحات إرشادية لضمان آمان السياح والزوار على مستوى السباحة والغوص، كما تلزم الفنادق ومراكز الغوص بتنفيذ برامج لتوعية السياح والزوار، إضافة إلى برامج تدريبية للغواصين للتعامل الآمن مع القروش والحيوانات البحرية المفترسة.

وأضاف فودة أن وفد الخبراء فى علوم البحار والتعامل مع القروش الذى تم إرسالة أمس من قبل وزارة البيئة لجنوب سيناء يقوم حاليا بدراسة وبحث الظاهرة للتعرف بشكل علمى على طبيعة حدوثها.

ونفى مستشار وزارة البيئة ما يتردد حول ربط حوادث هجوم اسماك القرش على السياح وبين إلقاء إحدى السفن للخراف النافقة بالبحر.. وقال إن هذا الحادث قد تم منذ ما يقرب من شهر سابق وإن هذه الحيوانات يتم تحللها بعد فترة قصيرة بالمياه؛ لذا ليس هناك أى نوع من أنواع الربط بين الحادثين.

وأوضح أن المراقبين البيئيين أكدوا أنه ربما تكون عمليات الصيد الجائر التى تتم بالبحر الأحمر عن طريق استخدام الطعوم المدممة كرؤس الأسماك تكون هى من أحد أسباب انجذاب وهياج أسماك القرش بالمنطقة.


كان عشرات السياح الراغبين فى اكتساب السمرة ممددين الاثنين تحت أشعة الشمس على شواطئ شرم الشيخ، المنتجع السياحى على البحر الأحمر، حيث منعت السباحة بعد مقتل سائحة ألمانية الأحد هاجمتها سمكة قرش تحت أنظار سياح مرعوبين.

وروت أوكسانا تورينكو السائحة الروسية أنها كانت الأحد ممددة على الشاطئ حين سمعت أصوات صراخ، فاتجهت إلى نتوء صخرى صغير لمعرفة ما يجرى فى القسم من الشاطئ المخصص لزبائن الفندق الذين يدفعون سعرا أعلى للحصول على خصوصية أكبر وازدحاما أقل.

وأضافت وهى تشير بيدها إلى مياه الشاطئ اللازوردية "رأيت سمكة قرش كبيرة طولها متران أو ثلاثة أمتار" و"رأيت المرأة وهى تلوح بذراعيها، فيما تعالت الصيحات لدعوة الجميع لمغادرة البحر".

واندفع السياح للخروج من المياه لكن الأوان قد فات بالنسبة للسائحة الألمانية (70 عاما) التى طفت جثتها الهامدة مضرجة بالدماء على سطح البحر.

وكانت جولى لوند السائحة الدنماركية فى مركب غوص على بعد 300 متر من مكان الحادث، بينما كان صديقها فى الماء، وقالت "سمعت صرخات تردد "هجوم قرش" وتحرك حرس السواحل بسرعة بزورقهم لتحذير الناس، ورفعت الأعلام الحمراء على الشاطئ"، ومع ذلك فقد أصر بعض السياح على الخوض بأرجلهم فى المياه وهم يشاهدون سفينة مليئة بمعدات المراقبة تحمل ثلاثة زوارق.

وقال محمد سالم من هيئة المحافظة على البيئة فى جنوب سيناء إن الخبراء لن يخاطروا هذه المرة، وسفينة المراقبة المخصصة فى الأساس لمشروع لمد كوابل كهربائية إلى السعودية، أصبحت مهمتها البحث عن القرش.

وبعد الهجومين اللذين سجلا الثلاثاء والأربعاء الماضيين على أربعة سياح روس وأوكرانيين، أعلنت السلطات اصطياد سمكتى قرش، وأكد وزير البيئة ماجد جورج أن المشكلة انتهت وأمر بصرف مرتب شهر إضافى مكافأة للرجلين اللذين أمسكا بالقرشين.

وقال سائح بريطانى "هذا أمر لا يمكن التكهن به. أليس كذلك؟" مضيفا "لا يمكن أن نعرف ما سيفعله حيوان مفترس، كيف يمكننا أن نشعر بالأمان؟"وأضاف يان فوترين الفرنسى المسئول عن مركز للغوص فى شرم الشيخ "كيف يمكن أن نكون على ثقة من إننا امسكنا بالقرش (الذى قتل السائحة) وأننا تمكنا من القضاء عليه؟".

أثارت حوادث مهاجمة أسماك القرش المفترسة لخمسة من السياح الأجانب بشرم الشيخ ووفاة واحدة منهم أمس كثيرا من التساؤلات حول أسباب تغير طبيعة أسماك القرش فى هذه المنطقة من أسماك غير متوحشة تتسم بالجبن والخجل ويمكن أن تمر بجوار هواة السباحة فى البحر دون أن تهتم بهم أو تؤذيهم.


من ناحية أخرى اعتبر علماء الحياة البحرية العداء لأسماك القرش ظلما بينا، ولذلك يبذلون جهودا مضنية ومنذ سنوات عديدة للدفاع عن حقوقها البيئية، فصحيح أن سمك القرش يعتبر عدوا طبيعيا للإسان ولكن الإنسان لم يكن يوما على رأس قائمة الطعام المفضلة له.

وأفاد علماء الحياة البحرية أن القرش لا يهاجم الإنسان عن طريق الخطأ بما فى ذلك الأنواع الخطيرة والتى لا تجد بأسا فى مهاجمة الإنسان إلا أنها فى حقيقة الأمر لا تهاجمه إلا إن كانت جائعة وليس لديها بدائل.. وهذه ليست دعوة للجرأة للاقتراب منها، وذلك لأن أقل القروش شراسة قد تكون سببا فى الموت بطريقة أو بأخرى حيث يحدث ما يقارب من 50 إلى 75 هجوما من سمك القرش سنويا على الإنسان ومنها 5 إلى 10 تؤدى إلى الموت. 

وعزا علماء البحار والمصايد التغير فى سلوك أسماك القرش فى مياه شرم الشيخ الى هجرة أسماك القرش المفترسة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر عبر قناة السويس نتيجة تغير الخواص الطبيعية لمياه البحرين وتقارب نسبة ملوحتيهما حيث تتخذ تلك الأنواع من الأسماك المفترسة البحر المتوسط مأوى لها نتيجة قلة نسبة الملوحة به.

وأرجع البعض الآخر ذلك إلى ندرة الغذاء فى مياه البحر الأحمر أو السلوك الخاطئ لبعض الصيادين الذى اضطر أسماك القرش للدفاع عن نفسها بتحولها من أسماك أليفة إلى مفترسة، وآخرون يرجعونها إلى إلقاء بعض الخراف النافقة التى أدى التهام القروش لها إلى تحولها إلى أسماك شرسة.

ومهما كانت أسباب التغير فى سلوك أسماك القرش فى مياه شرم الشيخ، فان الوقاية لازمة إلى أن يتم تحديدها والقضاء عليها حتى لا تتأثر السياحة فى هذه البقعة التى تعد من أكثر مناطق الجذب السياحى فى مصر والعالم.

وفى هذا السياق، أكد الدكتور محمود حسين رئيس قسم علوم البحار بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أنه يمكن كوسيلة مؤقتة مراقبة تحركات أسماك القرش بالمنطقة من خلال كاميرات خاصة وأجهزة إنذار ترصد حركة الأسماك والحيوانات البحرية المفترسة.. لافتا إلى إمكانية الاستعانة بالأقمار الصناعية الثابتة فى عمليات الرصد والتى تختلف عن الأقمار الصناعية المتحركة الموجودة بالهيئة.

من جهته، اقترح الكابتن حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى إمكانية بناء أسوار حول الشواطئ المحيطة بالفنادق والتى يسمح عمقها بتشييدها، وسمكة القرش من الأسماك الغضروفية التى يتكون هيكلها العظمى من غضاريف تجعلها أكثر ليونة ويمكنها القفز قفزات لولبية تدفعها إلى الأمام بسرعة 65 كيلومترا فى الساعة ويوجد منها 350 نوعا، والكثير من أسماك القرش لا تهاجم إلا الفرائس المذعورة الخائفة أو المجروحة والتى لونها أقرب إلى البرتقالى أو الأصفر أو الأحمر وهى الألوان التى تجذبها والقليل منها شرس يهاجم الإنسان ويفترسه. 

وللقرش مهارات غريبة، فهو يستطيع تقييم فريسته بدقة متناهية من أول عضة، بحيث يستطيع وبسرعة مذهلة معرفة حجم الطاقة الغذائية أى الدهون التى سيحصل عليها من هذه الفريسة، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة، ولذلك تعتبر لحوم الفقمة وسباع البحر فريسة مثالية، لارتفاع نسبة الدهون فى أجسامها، فى حين لا يعد الإنسان أكلة شهية لها. 

وأسماك القرش لا تنام ولا تتوقف عن الحركة منذ ولادتها وحتى موتها، لأن جسمها غير مجهز كغيره من الأسماك بأكياس هوائية تساعدها على التنفس، وتعتمد على التحرك لإمرار الماء داخل فمها ، حيث يعبر إلى الخياشيم ليتم عملية التنفس.

وجميع أسماك القرش تنمو لها أسنان بشكل مستمر تسقط وتعوض باستمرار، حيث تنمو لديها آلاف الأسنان فى السنة الواحدة ، ولها أيضا أسنان صغيرة جدا على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وكأنها "ورق السنفرة".

ولأسماك القرش فوائد كثيرة، حيث يعتبر لحمه من أشهر لحوم الأسماك لأنه يخلو من الأشواك ولذلك يقبل عليه الناس ويصيدون منه أكثر من مائة مليون سمكة سنويا ويحتوى جسده على مواد تساعد فى القضاء على العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان، ولهذا فانه يعد بمثابة (صيدلية متنقلة).

كما تستخدم المواد الكيميائية المستخرجة من غضروف أسماك القرش كعلاج مستديم للحروق الجلدية ويستخدم بعضها فى تحضير العقاقير المضادة للأورام، فضلا عن ذلك يحمى سمك القرش البيئة من التلوث وينظف البحار والمحيطات من جثث الكائنات البحرية. 
الخارجية الروسية تحذر رعاياها من القرش الأبيض في المياه المصرية
تاريخ النشر:07.08.2017 | 15:55 GMT | أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية تحذر رعاياها من القرش الأبيض في المياه المصرية
AFP THEO FERREIRA
صورة أرشيفية
A+ A A- انسخ الرابط
8374

حذرت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها السياح من خطر ظهور أسماك القرش الأبيض قرب منتجع الغردقة المصري.

وجاء في بيان صادر عن مركز الطوارئ التابع للخارجية الروسية الاثنين: "رصد في مصر نشاط القروش البيضاء المفترسة في منطقة الغردقة، وأصيب شخص واحد بجروح. ورصد ظهور القروش آخر مرة هنا في عام 2015".

وكان موقع "اليوم" الألماني قد أوضح سابقا أن سمكة قرش هاجمت السبت سائحة نمساوية (20 عاما) أثناء قفزها مع الدلافين، وأصيبت في القدم بجروح خطيرة.

ويعتبر القرش الأبيض الكبير من أكبر الأسماك المفترسة في العالم، ويبلغ طوله ما يقارب 5 أمتار.

يذكر في هذا الصدد أن سائحا ألمانيا لقي مصرعه في مارس عام 2015 بهجوم قرش عليه داخل منتجع مرسى علم على البحر الأحمر.

وفي نهاية 2010 وقعت هجمات من أسماك القرش على شواطئ شرم الشيخ، وقتلت سائحة ألمانية سبعينية، وأصابت أربعة سياح من روسيا وأوكرانيا بجروح خطيرة في ثلاث هجمات لأسماك القرش، على أثرها منعت السباحة في خليج نعمة في شرم الشيخ لنحو أسبوع.

وفي يونيو 2009 قتلت سائحة فرنسية إثر هجوم سمك القرش عليها في مرسى علم.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى عدم وجود أعداد كبيرة من السياح الروس في مصر حاليا بسبب تعليق الجانب الروسي الرحلات الجوية المباشرة مع مصر بعد تحطم الطائرة الروسية "إيرباص–321" في الجو، فوق منطقة شمالي سيناء المصرية، بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، جراء انفجار قنبلة وضعت على متنها.

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجير، الذي أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متن الطائرة.


سائحة ألمانية أول ضحية لهجوم أسماك القرش على سواحل شرم الشيخ المصرية

رابع هجوم من نوعه خلال أسبوع.. ورجال سياحة ينفون تأثر الحجوزات


أحد شواطئ شرم الشيخ التي تعد منتجعا مفضلا للسائحين الأجانب الذين يزورون مصر في الشتاء(أ.ب)
القاهرة: محمد عبد الرءوف شرم الشيخ (مصر): يسري محمد 
للمرة الرابعة خلال أسبوع واحد، عاود سمك القرش هجومه أمس على سواحل مدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر؛ إذ لقيت سائحة ألمانية مصرعها إثر تعرضها لهجوم من سمكة قرش مفترسة شمال خليج نعمة، الشاطئ الرئيسي في المدينة التي تعد منتجعا مفضلا للسائحين الأجانب الذين يزورون مصر في الشتاء، لتصبح أول القتلى جراء هجمات أسماك القرش. وعلى الرغم من تعليق السلطات المحلية في شرم الشيخ ممارسة الرياضات المائية بأنواعها، فإن نسبة الإشغال في الفنادق لم تتأثر، وظلت نسبة إلغاء الحجوزات ضئيلة جدا، بحسب رجال سياحة يعملون في شرم الشيخ.
وقالت مصادر طبية إن سمكة قرش مفترسة هاجمت السائحة الألمانية رينات سكر (70 عاما) خلال سباحتها في المياه قرب الشاطئ شمال خليج نعمة وقطعت يدها وقدمها اليُمنييْن لتتوفى في الحال، ونقلت الجثة إلى مستشفى شرم الشيخ وتم إبلاغ السفارة الألمانية في القاهرة لتسلمها.

وقال محمد عبد الفضيل شوشة محافظ جنوب سيناء في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إن الحادث وقع شمال خليج نعمة، إلا أنه رفض اعتبار أن شرم الشيخ تواجه موجة هجوم من أسماك القرش المفترسة، وأضاف المحافظ أنه قرر وقف أعمال السباحة والغوص في المنطقة التي وقع فيها الحادث، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا مع الجهات المعنية في المحافظة لبحث تكرار مهاجمة أسماك القرش للسائحين.

وبرر شوشة تغير سلوك أسماك القرش ومهاجمتها للسائحين بإلقاء السفن المارة في البحر الأحمر التي تحمل أغناما وماشية ما ينفق من حيوانات في المياه، مما أدى إلى تغذية أسماك القرش عليها وتوحشها.

وتعرض ثلاثة سياح (روسيتان وأوكراني) لهجمات من أسماك قرش مفترسة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين مما أدى إلى بتر ذراع سائحة روسية وقدم مواطنتها، كما لحقت إصابات بالغة بالسائح الأوكراني.

وأغلقت السلطات المعنية شواطئ شرم الشيخ لمدة 48 ساعة قبل أن تعاود فتحها يوم الجمعة الماضي بعد أن أعلنت خلوها من أسماك القرش بعد أن تم اصطياد سمكتي قرش قالت وزارة البيئة المصرية إنهما المتسببتان في حوادث مهاجمة السياح الذين عادوا إلى ممارسة أنشطة السباحة والغوص ومختلف الرياضات المائية.

إلا أن «جمعية الغردقة للحماية البيئية»، وهي منظمة مصرية غير حكومية، قالت في بيان لها إن أسماك القرش التي اصطادتها سلطات الحفاظ على البيئة في مصر وقتلتها ليست هي المسؤولة عن هجمات على أربعة غواصين أجانب في منتجع على ساحل البحر الأحمر وإن القرش الذي قام بالهجمات ما زال طليقا، وأضافت الجمعية في بيان لها إن صور القروش المقتولة وصور القرش المهاجم التي التقطت قبل وقت قصير من الهجوم تشير إلى أنها ليست الأسماك نفسها. وقال البيان «مقارنة صور للقرش المحيطي ذي الطرف الأبيض المسؤول عن الهجوم الثاني بصور سمكة القرش التي تم صيدها تظهر أنها ليست نفس السمكة». وأضافت الجمعية أن هجمات أسماك القرش نادرة للغاية وحذرت من «الصيد والقتل العشوائي» للقروش الضخمة في المنطقة، معتبرة أن الهجمات الأخيرة «قام بها قرش منفرد يتصرف بشكل غير طبيعي».

وفي العام الماضي قتلت سمكة قرش سائحة فرنسية خلال ممارستها رياضة الغوص في منتجع «مرسى علم» المصري الذي يطل على البحر الأحمر. وقتل شخص في هجوم سمكة قرش عام 2004 قرب شرم الشيخ طبقا لموقع «غلوبال شارك أتاك فايل» على الإنترنت.

من جانبه، أبدى شريف حمدي، مالك شركة سياحية بشرم الشيخ، تخوفه من أن تؤثر تلك الحوادث على الإقبال السياحي في شرم الشيخ، خاصة أن الشتاء هو الموسم الرئيسي للسياحة في تلك المدينة المطلة على البحر الأحمر. وعلى الرغم من أن شريف أكد أن نسبة إلغاء الحجوزات ضئيلة جدا حتى الآن، فإنه توقع أن تزيد لو استمر قرار حظر السباحة والغوص وجميع الرياضات المائية في شواطئ شرم الشيخ بسبب هجمات أسماك القرش. وقال: «يستطيع السائح أن يتمتع ببقية برنامج رحلته من رحلات السفاري أو العشاء البدوي أو التجول في الأماكن الترفيهية التي تزخر بها المدينة كيفما يشاء، حتى ينتهي حظر ممارسة الرياضات المائية». ويرى شريف أن تكرار مهاجمة أسماك القرش لسواحل شرم الشيخ سيؤدي إلى إفساد الموسم السياحي في المدينة التي يقوم اقتصادها أساسا على السياحة، وقال: «إذا تم منع السياح من نزول المياه لفترة طويلة فلماذا سيبقون في شرم الشيخ؟»، مؤكدا أنه يمكن بسهولة رؤية الذعر في أعين السياح الموجودين في المدينة.

من جانبه، أكد محمد عبد الغفار مسؤول قسم الحجوزات بفندق «هيلتون دريمز» بخليج نعمة أنه لم يتم إلغاء أي حجوزات بعد حوادث مهاجمة أسماك القرش للسائحين، وقال في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»: «جميع الحجوزات مؤكدة حتى منتصف الشهر المقبل، ولم يتم إلغاء أي منها، وكذلك حركة الطيران طبيعية ومنتظمة للغاية»، وأضاف عبد الغفار أن نسبة الإشغال بالفندق تبلغ حاليا 98.3%، متوقعا أن تزيد مع أعياد الميلاد إلى 100%، وقال: «دائما ما نصل إلى الرقم 100% في الأعياد». وأوضح أن الشاطئ الخاص بالفندق والمطل على خليج نعمة تم غلقه في إطار تعليمات السلطات المحلية بغلق جميع الشواطئ لمدة 48 ساعة تنتهي غدا (اليوم) الاثنين»، مؤكدا أنه لم يتم رصد أي أسماك قرش في المنطقة المحيطة بالفندق.

نفى محمد قطب، مدير محميات جنوب سيناء، الثلاثاء، وقوع أي هجمات لأسماك القرش بشرم الشيخ.

أخبار متعلقة

 photo
تدريب غواصي البحر الأحمر على مخاطر أسماك القرش والشعاب المرجانية

 بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

«البيئة»: تكثف من الحملات والمسوحات بحثا عن «سمكة القرش»

 بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة تحذر من كارثة بيئية وظهور أسماك القرش

جاء ذلك على خلفية تحذير روسيا لسائحيها من هجمات القرش بعد تعرض أحد السائحين لهجمة من أسماك القرش بالغردقة.

وأشار إلى أن البحر الأحمر توجد به أسماك للقرش ولكنها لم تهاجم السائحين منذ سنوات طويلة.

حذرت جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة من حدوث كارثة بيئية بعد العثور على عدد من الخراف النافقة على شاطئ رأس غارب بالبحر الأحمر، مما يهدد بظهور أسماك القرش الخطرة خاصة في الأماكن الملوثة بالخراف النافقة، وتعرض حياة الإنسان للخطر، وطالبت الجمعية في بيان لها، الأربعاء، بتوخي الحرص والحذر.


 بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

«الإنقاذ البحري»: العثور على خراف نافقة بشواطئ رأس غارب

وطالب حسن الطيب، رئيس الجمعية الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة بعمل خطة للسيطرة على المخلفات البيئة للسفن حاملة الخراف سواء لمصر أو لأي بلد آخر، وضبط السفن بطريقة إبلاغ الموانئ عن طريق الكشف عن الجنسية والحمولة وبلد الإرسال وبلد الاستقبال للشحنات، وتوقيع غرامة مالية كبيرة على السفن المخالفة للبيئة بإلقائها النفايات على حدودنا وداخل مياهنا الإقليمية.

مرحبا! يبدو أنك وصلت إلى هنا عن طريق Google. هل تعلمـ(ين) أن مصرس ليس جريدة إلكترونية، بل هو محرك بحث عن الأخبار؟ تفاصيل أكثر عن مصرس موجودة هنا.

الجارديان : 3 أسباب وراء هجمات القرش على السائحين في شرم الشيخ 
أحمد فؤادنشر في البديل يوم 10 - 12 - 2010
كشفت صحيفة الجارديان أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية لهجمات القرش الأخيرة في شرم الشيخ وقالت الصحيفة 


إن النتائج الأولية للتحقيق الذي أجراه العلماء حول الأسباب التي تقف وراء هجمات أسماك القرش على السائحين كشف عن عدة أسباب من بينها الصيد الجائر وغير القانوني وإلقاء النفايات إلى جانب “السلوك السياحي غير المسئول “.ووصفت ما يحدث بأنه كارثة على السياحة في مصر.
وكان الخبراء في أول تفسير رسمي لهجمات القرش التي تكررت في الآونة الأخيرة و أدت إلى مقتل سائحة ألمانية وإصابة أربعة آخرين، قالوا إن إلقاء جثث الحيوانات بشكل غير مشروع من قبل سفن الشحن في المياه القريبة قد تسبب في تغيير سلوك أسماك القرش وجعلها عنيفة إزاء البشر.
وأشار الخبراء أن الوجود المفاجئ للحوم النيئة في البحر الأحمر يأتي على خلفية الإفراط في صيد الأسماك على المدى الطويل، مما يستفز فريسة أسماك القرش الطبيعية، كما أن المحاولات التي يقوم بها السائحون والغواصون بدون تفكير لإطعام الكائنات البحرية في رحلات الغوص، أحد الأسباب، ويفترض أن هذا الأمر محظور لأنه يشجع أسماك الفرش على الاقتراب من البشر واعتبارهم مصدراً للغذاء، من ناحية أخرى، فإن درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير عادى في جميع أنحاء جنوب سيناء ربما تساعد أيضًا على تشجيع أسماك القرش للانتقال إلى المياه الضحلة وتهيئة الظروف المثالية لمواجهة مأسوية بين القرش والسائحين الذين يستمتعون بالبحر.
ونقلت الصحيفة عن حسام الحملاوى، عامل إنقاذ معتمد في البحر الأحمر قوله إن هذه النتائج تذكرنا بأن المحيطات والبحار هي البيئة الطبيعية للقرش وأننا، البشر، مجرد زائرين، وعندما نعبث بأنماط سلوك القروش، ونعبث ببيئتهم، فإن العواقب ستكون خطيرة.
وأكد الخبراء على استمرار البحث في أسباب هجمات القرش وأنهم لم يتوصلوا بعد إلى أي نتائج نهائية على الرغم من اقتناعهم بأن نوعين على الأقل من أسماك القرش وهما “ماكو” “والطرف الأبيض المحيطي”، يقفان وراء هذه الهجمات.
مواضيع ذات صلة
1. عالم بحريات أمريكي: فصيلتين من القرش وراء هجمات شرم الشيخ
2. أسماك القرش تعاود هجومها على شرم الشيخ وتقتل سائحة ألمانية
3. محافظ جنوب سيناء : إلقاء “الموساد” لسمكة القرش القاتلة في شرم الشيخ أمر غير مستبعد
4. وزارة السياحة تعوض ضحايا “القرش القاتل” ب 50 ألف دولار للمصاب
5. إصابة 3 سائحين روس وسائح اوكرانى نتيجة مهاجمة سمكة القرش في شرم الشيخ 
مقتل سائحة بعد أن هاجمها قرش في شرم الشيخ

في ثالث هجوم من نوعه في أقل من اسبوع افترست سمكة قرش سائحة ألمانية في شرم الشيخ اليوم.

القاهرة: لقيت سائحة المانية سبعينية حتفها صباح الاحد بعد ان افترستها سمكة قرش فيما كانت تسبح في احد شواطىء مدينة شرم الشيخ (على البحر الاحمر) التي تم اغلاق شواطئها مؤقتا، بحسب ما اعلن وزير السياحة المصري زهير جرانة.

وهو ثالث هجوم لسمك القرش في المنطقة خلال اقل من اسبوع. وقال جرانه انه قرر quot;تعليق الانشطة البحرية الرياضية (السباحة والغوص والتزلج) بشواطىء شرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين التأكد من ازالة الخطر الناجمquot; عن وجود اسماك القرش قرب الشواطئ.

ويأتي هذا القرار بعد مصرع السائحة المانية. وقال جرانة quot;ما حدث غير طبيعي، فلم يحدث من قبل ان وقعت سلسلة هجمات متتاليةquot; لاسماك القرش في شرم الشيخ. واضاف quot;استدعينا خبراء في شؤون البحار من الخارج لتقويم الوضع ومعرفة لماذا هذا التغير في الطبيعة البيولوجيةquot; للمنطقة.

وتابع quot;ليس لدينا تفسير لما حدث، حتى الان كلها تكهنات، ونحن بحاجة الى ان نعرف ان كانت هناك سمكة قرش واحدة ام اكثر من ذلكquot;. وكانت مصادر طبية ومحلية قالت في وقت سابق ان السائحة الالمانية ريتان تسكري (70 عاما) لقيت حتفها بعد ان هاجمتها سمكة قرش الاحد حين كانت تسبح في شاطىء فندق الحياة ريجنسي صباح اليوم.

وقال مصدر طبي في شرم الشيخ لوكالة فرانس برس ان quot;السائحة اخرجت جثة هامدة بعد ان هاجمها قرش والتهم فخذها الايسر وكوعها الايمنquot;. وابلغ محمد سالم من هيئة المحافظة على جنوب سيناء بوقوع quot;حادث وفاة مؤسفquot; في الشاطىء واضاف quot;نحن بصدد اخراج الجميع من الماءquot;.

ووقع الحادث بعد ايام قليلة من هجومين لسمك القرش الحق اصابات جسيمة باربعة سياح في هذا المنتجع السياحي جنوب سيناء الذي يعتبر وجهة سياحية هامة. وتسبب هجوما القرش الثلاثاء والاربعاء في بتر ذراع سائحة روسية تدعى اوليغا مارسينكو (48 عاما) وقدم سائحة روسية ثانية تدعى لودميلا ستوليا (70 عاما) كما احدث اصابات بليغة لدى سائح اوكراني يدعى فيكتور كولى (49 عاما) واخر روسي يدعى تريشكين يفغيني (54 عاما).

واثر هذين الهجومين قررت السلطات المحلية الاربعاء اغلاق شواطئ شرم الشيخ قبل ان تعيد فتحها السبت بعد أعمال تمشيط ومسح لمنطقة الحادث والمناطق المجاورة لها استمرت يومين للتأكد من خلوها من أية تهديدات أخرى.

واعلن محافظ جنوب سيناء محمد عبد الفضيل شوشة الخميس اصطياد سمكة القرش المفترسة التي هاجمت السياح مشيرا الى ان خرافا نافقة القيت من احدى السفن في مياه البحر هي التي اجتذبتها الى الشاطىء.
وحذرت منظمة لحماية البيئة السبت من ان واحدا على الاقل من اسماك القرش التي يشتبه بانها وراء الهجوم على السائحين في شواطىء شرم الشيخ مازال طليقا في حين فتحت الشواطئ مجددا.

وقال بيان وزارة السياحة اليوم ان شرم الشيخ quot;تعد من المناطق البحرية الآمنة، وان هذه الحوادث حوادث استثنائية ويتم اتخاذ كافة الاجراءات للقضاء على سببها لضمان عدم تكرارهاquot;. وفي حزيران/يونيو 2009 قتلت سائحة فرنسية اثر هجوم لسمك القرش في مرسى علم (على البحر الاحمر، جنوب مصر). وخلال عام 2009 وقع 61 هجوما لسمك القرش في العالم بينها خمسة ادت الى وفيات.

تلقى اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء بلاغا بمصرع سائحة ألمانية إثر هجوم سمكة قرش عليها أثناء ممارستها لرياضة السباحة على شاطئ حياة رجينس، بشرم الشيخ.

وفوجئت السائحة الألمانية رينات سكر، 70 سنة، بسمكة القرش تهاجمها مما تسبب فى إصابتها بقطع فى الرجل واليد اليمنى وتوفيت فى الحال، وتم نقل الجثة إلى المشرحة وتم إخطار السفارة الألمانية وتولت النيابة التحقيق.

وفى وقت سابق كان قد تعرض ثلاثة من السائحين الروس وآخر أوكرانى لإصابات من إحدى أسماك القرش ونقلت جميع الحالات إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى بعد إصابتهم مباشرة.

كما أعلن أيضا فى وقت سابق حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بجنوب سيناء، عن تعرض اثنين من الغواصين المفوضين بعملية تمشيط المنطقة من قبل وزارة البيئة، لهجوم شرس من سمكة قرش جديدة، مؤكداً أن تكرار تلك الحوادث يدل على وجود مجموعة من أسماك القرش وعدم اقتصار الأمر على واحدة أو اثنين بالمنطقة، مؤكداً أنه حتى الآن لم يستدل على نوع السمك المفترس، نظراً لعدم تمكن أى جهة من اصطياد هذا النوع المتسبب فى تلك الحوادث، مشيراً لافتقار مصر إلى بحوث البحار والأحياء المائية.

وكان وزير البيئة ماجد جورج قد أعلن مسبقا أنه تم اصطياد سمكة القرش المتسببة فى الحادث الأول وتم تحنيطها ووضعها فى متحف البيئة بشرم الشيخ. 
رم الشيخ تحاصر أسماك القرش 
حسن زعفراننشر في أكتوبر يوم 12 - 12 - 2010
تكررت حوادث هجوم أسماك القرش على بعض السائحين الذين يمارسون هواية الغطس أو السباحة فى شرم الشيخ، ففى أقل من أسبوع وقع هجومان لسمك القرش كان أحدهما قاتلاً وراحت ضحيته سائحة ألمانية تبلغ من العمر 70 عاماً كانت تمارس السباحة بأحد الشواطئ قبالة خليج نعمة عندما هاجمتها سمكة القرش وسببت لها جروحاً أدت إلى وفاتها. وتسبب الهجوم فى إصابة أربعة من السائحين الروس والأوكرانيين وفى بتر ذراع سائحة روسية تدعى أوليجا مارسينكو تبلغ من العمر 48 سنة كما تسبب الهجوم نفسه فى بتر قدم سائحة روسية ثانية تدعى لو دميلا ستوليا تبلغ من العمر 70 عاماً كما أحدث سمك القرش إصابات مختلفة لدى سائح أوكرانى يدعى فيكتور كولى يبلغ من العمر 49 عاماً وإصابة سائح روسى آخر باصابات مختلفة يدعىتريشكين يفيجينى يبلغ من العمر 54 عاماً وبعد هذا الحادث بأربعة أيام وبعد إعادة فتح الشواطئ مرة أخرى عاد هجوم القرش ليصيب السائحة الألمانية وتدعى ريتان تسكرى باصابات خطيرة تسببت فى وفاتها على الوفر حيث التهم القرش فخذها الأيسر وكوعها الأيمن. 
وكانت وزارة السياحة بالتنسيق مع الجهات المعنية بمحافظة جنوب سيناء قد أعادت فتح الشواطئ امام الرياضات المائية بعد الهجوم الأول لأسماك القرش والذى نتج عنه إصابة ثلاثة من السائحين كانت إصابة أحدهم خطيرة وتم بتر أحد أطرافه، وكان ذلك يوم السبت 4 ديسمبر، ولكن بعد أن حدث الهجوم الثانى تم غلق الشواطئ مرة أخرى لأجل غير مسمى حتى يتمكن الخبراء والمتخصصون من الوقوف على أسباب الظاهرة التى تحدث لأول مرة فى شرم الشيخ.
وقد أكد زهير جرانة وزير السياحة أنه لا توجد حتى الآن تفسيرات محددة وراء هجوم بعض أسماك القرش على الشواطئ فى شرم الشيخ وأوضح الوزير ان كل ما تردد حتى الآن هو مجرد تكهنات ولم يحدث من قبل أن وقعت سلسلة هجمات متتالية لأسماك القرش فى شرم الشيخ.
وأضاف الوزير أنه تم استدعاء خبراء فى شئون البحار وخاصة أسماك القرش لتقويم الوضع ومعرفة أسباب حدوث هذه الهجمات.
من ناحية أخرى أكد د.ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى ومساعد الوزير للشئون العلمية أنه تم استقدام خبراء من استراليا وأمريكا لتشكيل ورشة عمل بالتعاون مع الخبراء المصريين فى معهد علوم البحار لعمل دراسات وأبحاث سريعة للوقوف على أسباب النشاط العدوانى لأسماك القرش مع الوضع فى الاعتبار الدراسات البيئية والتغيرات المناخية والبيئية والسلوكية، هذا بالإضافة إلى تحرك سفينة الأبحاث المصرية سلسبيل، وعليها المعدات اللازمة والأجهزة الملاحية وأجهزة الرصد المائى والبيئى وتضم السفينة فريق عمل مكوناً من 18 عالماً وباحثاً من معهد علوم البحار المصرى بالتعاون مع وزارة البيئة وهيئة الثروة السميكة مع التأكيد على فريق العمل أن يقدم تفسيراً لهذه الظاهرة فى أقرب وقت ممكن وأن يقدم مقترحات وبدائل حتى يتسنى لمتخذ القرار معرفة المعلومات الكافية والتى سوف تساعد فىالحفاظ على سلامة السائحين عن طريق تقديم الارشادات وأخذ الاحتياطات المتعلقة بالسلامة، لأنه من غير الممكن أن تظل الشواطئ مغلقة، حيث إن ذلك سوف يكون له تأثير سلبى على السياحة فى مناطق شرم الشيخ.. وأضاف أنه من المتوقع أن تنتهى المجموعات البحثية من وضع حلول سريعة خلال أيام قليلة يعاد بعدها فتح الشواطئ.
سمكة حساسة
وفى أول تعليق له أكد د. محمد عطية رئيس معهد علوم البحار أن سمكة القرش هى فى الأساس من الأسماك «المحيطية» أى التى تعيش فى المحطيات ومنذ زمن بعيد دخلت إلى البحر الأحمر وتعايشت مع بيئته، وهى سمكة هادئة بطبيعتها ولا تهاجم إلا عندما تستفز، وخاصة إذا تعرضت لاستفزاز بيئى حيث إنها تتمتع بحاسة شم قوية جداً وحساسة جدا خاصة لروائح الدم والدهون منها عندما تشم هذه الروائح تثار ويحدث لها حالة من الهياج وتصبح عدوانية وتتجه مباشرة وبسرعة ناحية مصدر الروائح حتى ولو كانت بالقرب من الشاطئ ولو على بعد أمتار.. ورغم أن هذه الظاهرة تتكرر فىالكثير من شواطئ العالم فى استراليا وأمريكا إلا أن منطقة شرم الشيخ لم تكن أبداً ضمن المناطق المعروف عنها نشاط عدوانى لسمك القرش، حيث إن سمك القرش لا يحب التواجد قرب الشعاب المرجانية، فهو يخشى من هذه الشعاب حتى لا يصاب بجروح لأن القرش إذا جرح وسالت دماؤه فانه يتعرض للهجوم من أسماك القرش الأخرى وتلتهمه بسرعة، بالإضافة إلى أن سمك القرش من النادر أن يكون فى مجموعات فهو يقوم بعمليات الصيد بصفة فردية.
وأسماك القرش ليست بالوحشية التى يتصورها عموم الناس، حيث أظهرت الأفلام السينمائية أسماك القرش على أنها وحوش بحرية تثير الرعب عند سماع اسمها حتى قبل رؤيتها وهو فى الحقيقة انطباع خاطئ، حيث يؤكد العلماء أن الذين يموتون من لسعات النحل يفوق بكثير الذين يموتون نتيجة لهجوم أسماك القرش.
أما خطورة القرش عندما يُهاجم فتكمن فى انها تتمتع بحاستىشم وسمع قوية جداً إضافة إلى قوة فى الابصار فهى تستطيع شم الدم على بعد مئات الأميال كما تستطيع التنبه للذبذبات الناتجة عن حركة أى كائن آخر على مسافات بعيدة، وما يزيد من خطورة سمك القرش فىالهجوم فى أن لها أسناناً حادة جداً كالموس، حيث إن لمسة سريعة منها وإن كانت خفيفة تؤدى إلى جروح غائرة، بالاضافة إلى صف آخر من الأسنان الاحتياطية وقد تصل صفوف الاسنان إلى خمس أسنان فى كل صف، وعن حجم أسماك القرش يقول د. محمد عطية رئيس معهد علوم البحار إن اسماك القرش أنواع كثيرة وما يعنينا فى هذا الصدد هو ما يعيش فى شواطئنا وهى فى الأغلب ثلاثة أنواع أشهرها القرش الأبيض وهو المسئول عن الهجمات الأخيرة فى شرم الشيخ وتتراوح أحجامه ما بين نصف المتر إلى ثلاث أمتار وقد يصل طول سمكة القرش الأبيض فى حالات نادرة إلى اربعة امتار وفى البحر الأحمر من النادر أن تعثر على قرش أبيض بهذا الحجم.
وتعتبر المناطق الحارة والاستوائية افضل المناطق لتواجد أسماك القرش الأبيض كالشواطئ الأفريقية والاسترالية وشواطئ كاليفورنيا.
ظاهرة غير طبيعية
وتؤكد د. إكرام مجد أمين الرئيس الأسبق لمعهد علوم البحار أن ما حدث فى شرم الشيخ هو ظاهرة غير طبيعية لابد من دراستها بشكل مستفيض يشمل كل الفروع العلمية المتلعقة بحياة وبيئة القرش، فلابد أن هناك خطأ بيئياً حدث وهو ما أدى إلى تواجد القرش الأبيض بالقرب من الشواطئ فى شرم الشيخ إضافة إلى مهاجمة البشر وهو أمر نادر الحدوث خاصة فى مناطق شرم الشيخ لأنها عبارة عن خلجان مرجانية وهى مناطق غير مناسبة لحياة سمك القرش ومن النادر أن يقترب منها ولو حدث فإنه سرعان ما يغادر إلى المياه العميقة.
وتؤكد د. إكرام أن ما يقال عن إلقاء بعض السفن لحيوانات نافقة مثل الخراف أو الأبقار ليست السبب وراء هذا الهجوم وإلا لماذا انتظرت كل هذا الوقت إذا كانت الحيوانات النافقة قد ألقيت فى البحر قبل عيد الأضحى.
وتضيف د. إكرام أن هناك أسباباً أخرى وراء تلك الظاهرة ولا يمكن معرفة هذه الأسباب إلا بإجراء المزيد من الدراسة والبحث وخاصة فى مجال البيئة المائية للبحر الأحمر مع إجراء مسح شامل للكائنات البحرية المتواجدة بالقرب من الشواطئ فى شرم الشيخ وأن تكون الدراسة شاملة لكل الكائنات البحرية وليس لسمك القرش فقط لأنه لابد أن نأخذ فى الاعتبار التوازن البيئى بين الكائنات وألا يطغى نوع علىحساب نوع آخر.
لا .. لقتل الأسماك
ويحذر د. محمد عطية رئيس معهد علوم البحار من الإفراط فى قتل سمك القرش لأن ذلك يحدث خللاً فى التوازن البيئى مما يؤثر بالسلب على كائنات أخرى تعيش فى بيئة البحر الاحمر وهناك برنامج بيئى لرصد البيئة البحرية فى البحر الأحمر حيث تقوم سفن الأبحاث التابعة لمعهد علوم البحار ومنها السفينة البحثية «سلسبيل» والمتواجدة بصورة دائمة فى البحر الأحمر وخاصة بمنطقة الغردقة وشرم الشيخ وهذه السفينة لها خط سير معروف يشمل كل الشواطئ المصرية على البحر الأحمر داخل المياه الإقليمية وخارجها وهى تقوم بالرصد البيئى من كافة النواحى وكذلك الرصد البيولوجى للكائنات البحرية.
أثر محدود
ورغم أن البعض قد يشعر بقلق تجاه احتمال تأثر السياحة بسبب الحوادث السابقة إلا أن الأرجح هو استمرار تدفق السائحين بالنظر إلى أن منتجع شرم الشيخ يعتبر من أهم المقاصد للسائحين من جميع انحاء العالم، هذا ما أكده د. زهير جرانة وزير السياحة وأضاف أن الشواطئ المصرية علىالبحر الأحمر وخاصة الغردقة وشرم الشيخ ستبقى المطلب الأول لهواة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية، ويبقى الأمر الأهم وهو ان الحوادث السابقة عارضة كما أن الاستقرار الذى تتمتع به مصر وطبيعتها الخلابة وحضارتها العريقة من أهم العوامل الحاسمة للجذب السياحى وتدفق الأفواج السياحية. 
جمعية الإنقاذ البحرى تحتج على مهاجمة القرش للسائحين بشرم الشيخ
السبت، 04 ديسمبر 2010 04:23 م
جمعية الإنقاذ البحرى تحتج على مهاجمة القرش للسائحين بشرم الشيخ
سمك القرش أحدث أزمة للسياحة فى شرم الشيخ

كتبت أمل صالح

انتقدت جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، استمرار حوادث هجوم أسماك القرش بمنطقة شرم الشيخ إلى الآن، وعجز الجهات المعنية عن السيطرة على تكرار الحادث أو تحديد مكان سمك القرش. 

وأعلنت فى بيان صباح اليوم، السبت، باسم الجمعية احتجاجها على تراخى الجهات المعنية فى الحفاظ على سلامة المواطن نتيجة افتقار مصر لوسائل البحث العلمى فى علوم البحار، وكذلك شئون البيئة البحرية، فضلاً عن الافتقار لسبل الإنقاذ فى كافة المجالات البحرية والبرية، وانعدام وسائل الإنقاذ الحديثة كتوفير طائرة هيلكوبتر لخدمة الإنقاذ فى نطاق البحر الأحمر بالكامل، بالإضافة لصعوبة تحديد نوع السمك المهاجم للسياح، نظراً لعدم وجود ما يثبت بالرؤيا الفعلية نوع هذا القرش ومن أى فصيلة.

من جانبه، أعرب الكابتن حسن الطيب رئيس الجمعية عن قلقه من إمكانية اتخاذ أى إجراءات قد تكون قانونية فى ظاهرها ستؤثر على مستقبل السياحة كمطالبة المجتمعات الدولية غلق منتجعات بشرم الشيخ بزعم تهديدها على سلامة السائحين.

قائلاً: "شرم الشيخ حازت على المركز السادس على مستوى العالم كأحسن منتجع سياحى فى العالم خلال الشهر الماضى، مؤكداً ضرورة انتباه الدولة باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية بالتسلح بالعلم وحماية الدخل القومى للبلاد".
جمعية الإنقاذ البحرى تحتج على الاستعانة بخبراء أجانب لمواجهة القرش 
الشروق الجديدنشر في الشروق الجديد يوم 09 - 12 - 2010
حوادث أسماك القرش فى مصر خاصة فى منطقة البحر الاحمر لا تذكر بالنسبة لعدد الحوادث على المستوى العالمى فمنذ عام 2005 وحتى عام 2010 لم تحدث فى مصر سوى 3 حوادث هجوم لأسماك القرش مقابل 490 حادث غوص على مستوى العالم، كما يقول إبراهيم الشاذلى خبير الغوص وعضو الاتحاد المصرى للغوص. 
وأضاف فى عام 2006 كان عدد الحوادث على مستوى العالم 93، ولم تشهد مصر أى حادث للقروش وفى عام 2007 كانت الحوادث على مستوى العام 104 فيما لم تشهد مصر أى حادث كذلك فى عام 2008 كانت الحوادث الخاصة بهجوم القروش على مستوى العالم 107، وشهدت مصر حادثة واحدة بمنطقة اليفن ستون، وكانت إصابة إما فى عام 2009 فكان تلك الحوادث على مستوى العالم 105، وشهدت مصر حادثة واحدة، وكانت بمنطقة سان جون جنوب البحر الأحمر وهى الوحيدة القاتلة، أما عام 2010 فكان عدد الحوادث على مستوى العالم 81 وفى مصر حادث واحدة إصابة بشرم الشيخ، الأمر الذى يظهر أن الحوادث الخاصة بالقروش ضئيلة للغاية.
ويرى الشاذلى أن هناك مبالغة من جانب وسائل الإعلام فى متابعة القضية، وأن ذلك يؤثر على السياحة المصرية بالسلب فى حين تعتبر أسماك القرش أحد أهم الموارد السياحية، التى تشكل أهمية اقتصادية نظرا لحضور الأجانب لمشاهدتها، فالعائد من كل سمكة قرش فى المنطقة يتعدى ال 50 ألف جنيه فى السنة الواحدة، وذلك فى ضوء حجم السياحة القادمة لمشاهدة القروش أو الدخل أو العائد المادى.
إن القروش بالبحر الأحمر تمثل ثروة كما مصلح الشاذلى صاحب مركز غوص بمرسى علم لأنه يتم تسويق أغلب الرحلات البحرية فى البحر الأحمر بسبب وجود أسماك القرش، وهى التى تحظى باهتمام الغواصين الأجانب، والتى على أساسها يقومون برحلات الغوص ويهتمون بالبحر الأحمر.
د.محمد عبدالغنى الخبير البيئى يحذر من سمك القرش المحيطى، والذى تسبب فى حادثة القرش، وهو النوع الذى تسبب فى الحادثة الأخيرة، التى وقعت بمنطقة من مناطق الغوص بجنوب سيناء، حيث هاجم بعض السياح وتسبب فى إصابتهم هذا النوع من الأسماك لها أهمية اقتصادية كبيرة.
ويتغذى سمك القرش المحيطى (Oceanic white tip shark) على الأسماك مثل سمك التونة والباراكودا كذلك الحبار والسلاحف البحرية وكذلك مخلفات السفن والمراكب.
كما أن أسماك القرش المحيطى مثل بقية أسماك القرش ولودة، حيث تضع من 515 سمكة صغيرة بمتوسط طول من 65 سم إلى 75 سم، ويصل الصغار إلى سن النضج الجنسى عندما يصل طولها إلى نحو 1.5 متر.
توجد هذه الأسماك بعيدا عن الساحل فى المياه المفتوحة، وعلى أعماق نحو 150 مترا من سطح المياه، وهى تفضل الوجود فى المياه الدافئة فى درجة حرارة من 20 مئوية إلى 28 درجة مئوية.
وتوجد فى المحيطات مثل المحيط الأطلنطى، المحيط الهادى والمحيط الهندى، كذلك توجد على المستوى العالمى بين خطى عرض 45 شمالا و43 جنوبا.
وغالبا هذا النوع من أسماك القرش بطىء الحركة وتميل إلى التحرك أعلى سطح عمود المياه لمسح وتغطية مساحات شاسعة من المياه بهدف الحصول على الغذاء وحتى القرن السادس عشر كان هذا النوع من أسماك القرش يسمى كلاب البحر، حيث كانت تتبع حركة السفن والمراكب البحرية للتغذية على الفضلات الملاقاة منها كذلك فإن هذه الأسماك تسلك سلوك الكلاب لمصلحتها، حيث تنجذب للغذاء وتتحرك إليه بحذر وتجعل لنفسها مسافة بحيث يمكن أن تتراجع إذا وجدت خطرا عليها ولكن تنتهز الفرصة ويمكنها الاندفاع إذا أتيحت لها الفرصة، وعموما هذا النوع ليس سريع الحركة ولكن يمكن أن يكون سريعا للغاية عند التنافس على الغذاء مع أنواع أخرى من القروش، ويسبح بشكل عدوانى فى هذه الحالة.
هذا النوع من الأسماك له القدرة التنافسية والقوة فى الصراع من أجل الغذاء كذلك عندما تجتمع مجموعة من هذه الأسماك على مصدر غذائى يحدث جنون غذائى عظيم بين أفراد هذه المجموعة، كذلك تتبع هذه الأسماك الجيف الطافية وتتغذى عليها.
وعلى الرغم من وصف الخبير الشهير جاك كوستو هذه الأسماك بأنها أخطر أنواع أسماك القرش على الرغم من شهرة سمك القرش الابيض الكبير وأسماك القرش الأخرى، التى عادة ما تكون قريبة من الساحل، وهذا النوع من القروش مسئول عن الكثير من الهجمات القاتلة للإنسان عند حدوث حوادث للسفن أو الطائرات، حيث تهاجم هذه الأسماك الناجين والميتين على السواء بخلاف حالات الهجوم التى تعد بالآلاف على مستوى العالم.
إلا أن القرش المحيطى يشكل تهديدا ضعيفا للسباحين ورواد المنطقة الساحلية الشاطئية، وذلك على حد قول محمود عبداللاه مدرب وخبير غوص، والذى أضاف أنه تزداد الخطورة على البشر كلما بعدنا عن الشاطئ، ودخلنا فى المياه المفتوحة، وأن هذه الأسماك من القروش انتهازية وعدوانية، وربما تهاجم البشر من أجل الغذاء إلا أن الغواصين يسبحون بالقرب منها دون وقوع حوادث ودائما ما ينصح الغواصون بالحذر الشديد من سلوك هذه الأسماك، حيث إنها فضولية جدا وتقترب من الإنسان وتسبح حوله من قريب ومن بعيد.
وقال محمد مصطفى مرشد غوص بمرسى علم وهى مشهورة بكثرة القروش أن تلك القروش قد اعتاد الغواصون والسياح الغوص معها ولكن هناك بعض التصرفات التى تثير فزع القروش وقد تتسبب فى مهاجمتها للغواص، وتكون نادرة فنحن نغوص بصفة مستمرة مع القروش، ونكون سعداء عندما نشاهدها ونلتقط معها الصور ومعظم الغواصين يأتون لمشاهدتها، مشيرا إلى انه بسبب المعلومات الخاطئة تتسبب فى الاساءة إلى السياحة المصرية والتأثير عليها، كما أن الغواصين المصريين على خبرة بالتعامل مع القروش فهناك تعليمات للغوص الأمن نلتزم بها مثل عدم إطعام القروش أو القاء قمامة من المراكب والتى تتسب إذا لم يتم الالتزام بها فى تغيير سلوك ذلك الكائن الحى فى نوعية الطعام التى يتعود عليها، وبالتالى تكون فرص مهاجمته للغواص محتملة كذلك عدم الغوص بدون غواص معتمد وبقاء الغواصين على مسافة قريبة من الشعاب إذا امكن اما فى المناطق البعيدة خاصة الجزر البعيدة ممنوع الغوص الليلى كذلك الغوص فى مجموعات متقاربة وأن يكون هناك مرشدا غوص لمرافقة كل مجموعة.
كما أن الغواصين يجب أن يغادروا المياه فور مشاهدتهم علامة تدل على حالة عدائية لأسماك القرش مثل دفع أو إحاطة الغواصين أو التحرك بسرعة نحوهم، محمد عادل صاحب مركز غوص بمدينة سفاجا قال إن الغواصين ليس عليهم أى خطر خاصة أنهم يسيرون فى مجموعات، كما أن الغواص عند شعوره بخطر أسماك القرش يذهب إلى الشعاب المرجانية فتهرب أسماك القرش خوفا من إصابتها من الشعاب، أما الخطر فيقع على من يمارسون رياضة السباحة والشراع، وعند تراجع نسبة الحاجزين لرحلات الغوص، قال: بالتأكيد تراجعت نسبة الإقبال وفى شرم الشيخ توقفت تماما.
أما حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة فقال إن الجمعية أرسلت احتجاجا لدى المسئولين لاستعانتهم بخبرات أجنبية فى حادث بسيط وقع فى شرم الشيخ وهى ظاهرة موجودة فى العالم كله، ورفضت الجمعية استقدام هؤلاء الأجانب، وقال بشدة: يجب محاكمة المسئولين عن أجهزة البيئة والمستشارين، الذين يحصلون على رواتب ومكافآت خرافية واستعانوا بخبراء أجانب، وقال: لو أن الجمعية لديها القرار لألقت بهم فى البحر عند القروش لتلتهمهم، وأضاف أن الجمعية أبلغت مستشار البيئة بالمحافظة من تكرار تسمم الأسماك عند صيدها بإضافة مواد مسممة الأمر اتضح أنها أمريكية، الذى أدى إلى نفوق آلاف الأطنان الأسماك، وبالتالى اندفعت أسماك القرش لعدم وجود مخزون كافٍ.
واستغرب من رد المسئولين عن البيئة التى تعاملت مع الأمر بسلبية، وعقب حادث القروش فى شرم الشيخ قال الطيب إنه تقدم باستقالته من الجمعية لعامل وزارة البيئة بشكل مخالف للقوانين البيئية على مستوى العالم وقامت بقتل القروش وتحنيطها، وأضاف الجمعية أرسلت احتجاجا على هذا التصرف وقالت فى مذكرة لمحافظ البحر الاحمر اللواء مجدى قبيصى إن أسراب القروش الموجودة بمنطقة سيناء فى طريق عودتها للهجرة المعروفة سوف تمر بمناطق قريبة من الغردقة، وقال الطيب إن جمعية الانقاذ البحرى قامت بارسال خطة متكاملة لمكافحة هذه الظاهرة ومن أبرز نقاطها كما يقول ضرورة وضع شباك على الشواطئ، التى يرتادها السياح وتمنع مرور القروش وتسمح فقط بمرور المياه والأسماك الصغيرة، والتنبيه على أصحاب الفنادق والقرى السياحية تدريب عمالة متخصصة فى عمليات الإنقاذ البحرى مع مدها بلنشات سريعة وموتوسيكلات بحرية للإبلاغ عند ظهور أى اسماك قروش.
والتنبيه على اصحاب رحلات الغوص اخبار السياح والمصريين الذين يمارسون رياضة الغوص أو المركب الشراعية بأن يكونوا فى مجموعات لأن القرش صعب عليه مهاجمة المجموعات، أما محمود حنفى مستشار المحافظ لشئون البيئة فرض التحدث ولكنه اكتفى بقوله إن جميع المياه على مستوى العالم آمنة، والدليل انه وبعد 9 ملايين غطسة الحوادث لا تتعدى ال 3 و4 حوادث مقارنة بحوادث السير فهى لا تمثل شيئا، أما عن وجود أسماك القرش ام انه تم القضاء عليها، فقال: أسماك القرش حرة طليقة وما زالت موجودة فى مياه البحر الاحمر، وطالب بضرورة عمل دراسة علمية لوضع آليات واجراءات عملية. 

قال حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، إن ليس هناك مايدعو للقلق الذي دعا الخارجية الروسية لتحذير مواطنيها السياح من خطر ظهور أسماك القرش الأبيض قرب مدينة الغردقة، على حد زعمهم، مشيرًا إلى أن هناك معلومات مغلوطة لعدم وجود القرش الأبيض بمياه البحر الأحمر، كما أن مدينة الغردقة لم يحدث بها أي حادث هجوم لأسماك القرش بالمرة.

وأضاف "الطيب" في بيان، الإثنين، أن هجوم سمكة القرش على سائحة نمساوية لا يدعو للقلق ولا ترتقي إلي ما يمثل خطورة والدليل علي ذلك أن مياه البحر الأحمر بصفة عامة لم تشهد منذ عام 2009 سوى حادث واحد لسائحة بمنطقة سان جون وحادثة أخرى في مارس عام 2015 لسائح التهم ساقه قرش كما أن عدد رحلات الغوص خلال الست سنوات الماضية 48 ملايين غوصة بمعدل 8 ملايين غوصه سنويا وهو شيء لا يذكر بالنسبة لحوادث القروش عالميا وإذا قارنا ذلك بما يحدث بشواطئ جنوب أفريقيا وأمريكا واستراليا فهو لا يمثل وجه مقارنة.

وأوضح الخبير أن التحقيقات الأولية لحادث مرسى علم تشير إلى أن السائحة لم تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدم إطعام أسماك القرش أو التحرش بها واستفزازها فالقرش قد ينظر إلى الشيء الموجود على السطح على أنه طعام يقترب منه كنوع من الفضول واختبار الشيء الذي شاهده على السطح أما الغوص فالأمر لا يشكل خطورة.

من جانبها قالت هبة شوقي، المدير التنفيذي لجمعية هيبكا، إن القروش التي رصدت في البحر الأحمر والتي تتواجد بصفة مستمرة لا تهاجم الغواصين بدليل شغفهم وحبهم لمشاهدتها وتوجد أماكن خصيصا معروفة بتواجد القروش يأتي إليها الغواصون من جميع أنحاء العالم ولم يحدث بها أي حادث هجوم لأسماك القرش فأغلب الغواصين يلتزمون بالتعليمات ولا يطعمون أسماك القرش كما أن مصر حصلت على العديد من الجوائز الدولية في عام 2006 في مجال حماية القروش نظرا لمجهوداتها في محاربة الصيد الجائر للقروش. 

وقالت إن القروش أهمية اقتصادية تتمثل في كونها أحد أهم عوامل الجذب السياحى لسياحة الغوص حيث تصل قيمة سمكة القرش الحية إلى أكثر من 200 ألف دولار سنويا كعائد لسياحة الغوص، كما أن لها أهمية بيئية تتمثل في الحفاظ على التوازن البيئى الطبيعي.

وأشارت إلى أن أسماك القرش الأكثر تواجدا بالبحر الأحمر قرش بهلول أو القرش الحوتى وهو مسالم أو القرش المحيطى والمطرقة والوايت تيب شارك والماكو والساند تيجر شارك والبلاك تيب والجرى ريف شارك والسلكى وكلها قروش لا تهاجم، مشيرة إلى أنه لا تواجد للقرش الأبيض وهو الأخطر والذي يتواجد على سواحل أمريكا وأستراليا وبالمحيطات ولم يتم رصده بالبحر الأحمر. 

ومن جانبه نفى محمد قطب مدير محميات جنوب سيناء وقوع أي هجمات لأسماك القرش بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن البحر الأحمر يوجد به أسماك قرش ولكنها لم تهاجم سياحا منذ سنوات طويلة. 

وكانت آخر هجمات للقرش تعرض لها السياح بشرم الشيخ فى عام 2010 نتيجة تغير سلوك أسماك القرش ولم تظهر بعدها أى هجمات لأسماك القرش بشرم الشيخ.

"البوابة نيوز" تحقق في كارثة إلقاء الخراف النافقة بالبحر الأحمر.. رئيس جمعية الإنقاذ البحري: المسئولون مغيبون والإمكانيات غير متوفرة.. وخبراء: تجلب أسماك القرش وتهدد الموسم السياحي الأربعاء 12/يوليه/2017 - 04:29 م


صورة ارشيفية صورة ارشيفية
البوابة نيوز تحقق
تسببت أزمة وجود خراف نافقة بمنطقة رأس غارب بشواطئ البحر الأحمر، إذ كشفت وزارة البيئة، أن ذلك سوف يجلب أسماك القرش الخطرة من المحيط الهندي، ما يهدد بسلامة المصطافين، وبالتالي يؤثر على موسم السياحة خلال العام الجاري. 
وكانت وزارة البيئة، تلقت بلاغًا، يفيد بوجود 5 جثث لأغنام نافقة على شاطئ البحر الأحمر في حالة تحلل وتعفن كامل ولا توجد علامات ظاهرية عليها، مضيفةً أنه تم التخلص من الأغنام النافقة بشكل سليم وآمن من الناحية البيئية عن طريق دفنها طبقا للاشتراطات البيئية.
البوابة نيوز تحقق
وحذّر حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، من كارثة بيئية بالبحر الأحمر بعد بلاغ من عضو الجمعية برأس غارب بوجود عشرات الخراف النافقة بشواطئ رأس غارب، مشيرًا إلى أن ذلك سوف يجلب أسماك القرش الخطرة من المحيط الهندي وسوف تنتشر على شواطئ البحر الأحمر.
وأضاف، أن المشكلة تنبع فى المقام الأول من إهمال المسئولين والمراقبين على البيئة بالبحر الأحمر نظرا لضعف إمكانياتهم فى السيطرة على متابعة البحر الأحمر وشواطئه الطويلة المترامية الأطراف من جنوب البحر الأحمر حتى السويس شمالا، ونحن جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة نلقى باللوم على المسئولين من وزارة الزراعة بعدم متابعة السفن ومراقبتها عن بعد بالصفقات التى تأتى من الخارج ودائما قبل الدخول إلى موانئ مصر تلقى بالخراف أو الأبقار التى تنفق بحرا بمواقع بمياهنا الإقليمية ويكون لها أثر سيئ على البيئة البحرية، وأشار إلى أن الجمعية ترصد أي مخالفات بيئية داخل مياهنا الإقليمية من خلال أعضاء الجمعية المتخصصين بالغطس وخدمة السياحة من بحارة وخلافه فى كل أرجاء مصر، مطالبًا وزير البيئة بعمل خطة للسيطرة على المخلفات البيئية للسفن حاملة الخراف سواء لمصر أو لأى بلد آخر. 
البوابة نيوز تحقق
ولفت الطيب قائلًا: "من السهل القبض على السفن بطريقة إبلاغ الموانئ عن طريق الكشف عن الجنسية والحمولة وبلد الإرسال وبلد الاستقبال للشحنات، فنحن فى مصر للأسف مقصرين فى حقوق أنفسنا وبلدنا ويجب توقيع غرامة كبيرة على السفن المخالفة للبيئة بإلقائها النفايات على حدودنا وداخل مياهنا الإقليمية، ونحن كجمعية نطالب بصلاحيات من المسئولين حتى يكون العمل حفاظا على البيئة البحرية لتفعيل قوانينها وقراراتها، ونعمل معا فى تناغم وتعاون من أجل بيئة نظيفة".
وقد وجه الدكتور خالد فهمى وزير البيئة بسرعة التعامل مع الخراف النافقة التى وجدت برأس غارب عن طريق الدفن الصحي لها لمنع أي أضرار بيئية، حيث ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة أفاد بوجود تلك الخراف على أحد شواطئ مدينة رأس غارب.
البوابة نيوز تحقق
وتذكر دراسة صادرة عن وزارة البيئة، أنه يوجد في مياه البحر الأحمر نحو 44 نوعًا من أسماك القرش، أغلبها غير خطير، بينها تضم عدة أنواع تمثل خطورة على حياة الإنسان، ومن أشهر الأنواع التي تقطن البحر الأحمر هو قرش "الماكو"، ويصل طول الذكر البالغ 3 أمتار، ويحوم هذا النوع أسفل الفريسة وليس حولها، من ثم ينقض عليها من أسفل دون أن تلاحظه، وهذا النوع متورط فى حادث الهجوم على الطالب المصري فى العين السخنة، ما تسبب فى بتر قدمه، وقد قتلت السلطات أحد تلك الأنواع عقب هجمات القرش على شاطئ شرم الشيخ فى العام 2010.
البوابة نيوز تحقق
وقال الدكتور عمرو ناصف، مدرس علم البيئة البحرية بكلية العلوم جامعة القاهرة: إن إلقاء الحيوانات النافقة وتأثير الإنزيمات والهرمونات الحيوانية كنمط غذائي غير مألوف على سلوك أسماك القرش، ما يؤدي لظهورها، إضافة لعمليات الصيد المتزايدة، مشيرًا إلى أن السبب الحقيقي لظهور سمك "الماكو" بالتأكيد سيظهر مع البحث من قبيل اللجنة التي شكلتها وزارة البيئة.
وأضاف أنه من ضمن الأسباب أيضًا، يرجع إلى ارتفاع درجة حرارة الماء التي يتبعها ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في أسماك القرش، بالإضافة إلى زيادة معدل كثافة الغطس.
سياحة الغوص لم تتأثر بحادث القرش بشرم الشيخ
 26 ديسمبر 2010 محررة مكسرات  0 Comments الإنقاذ البحرى, البحر الأحمر, القرش, حادث, سياحة الغوص, شرم الشيخ


سياحة الغوص تمثل 40 % من دخل السياحة فى مصر، ومحافظة البحر الأحمر يهرب إليها السائحون من أجل التمتع بشمسها الدافئة وطقسها الساحر ورياضة الغوص لم تتأثر فى المحافظة بسبب حوادث القرش فى شرم الشيخ، وأغلب الأجانب يأتون إلى البحر الأحمر لمشاهدة القروش التى تعتبر أحد أهم الموارد السياحية التى تشكل أهمية اقتصادية، فالعائد من مشاهدة القرش الواحد يتعدى 70000 سنويا وتحظى محافظة البحر الأحمر بوجود من 400 نوع من سمك القرش فى مياهها.

يقول الدكتور محمد عبد الغنى الخبير البيئى وأمين جمعية أبو سلامة، أن القرش الذى هاجم السائحين بشرم الشيخ من النوع المحيطى ويتغذى على أسماك التونة والباراكودا والحبار والسلاحف البحرية ومخلفات السفن واللنشات السياحية وهى من النوع الولود حيث تضع من 5 إلى 15 سمكة صغيرة بمتوسط طول من 65 سم إلى 75 سم وتصل إلى النضوج الجنسى عندما يصل طولها 1.5 متر.

أما مصلح الشاذلى، وهو أحد أشهر الغواصين فى البحر الأحمر، فيقول أن سياحة الغوص لم تتأثر بحادث القرش فى شرم الشيخ بل يصل إلى ميناءى الغردقة وسفاجا البحرى مئات السائحين يوميا للاستمتاع برياضة الغوص ومشاهدة القروش والشعاب المرجانية حيث تتواجد بعمق 150مترا تحت سطح المياه لأنها تفضل المياه الدافئة فى درجة حرارة مابين 20 و 28 درجة مئوية.

أما حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، فيشير إلى أن سياحة الغوص عليها إقبال عن سياحة الآثار ودائما ما نحذر الغواصون من سلوك أسماك القرش والتصوير معها من بعد دون ملاعبتها أو استفزازها حتى لا تهاجمهم بشراسة.

ومن ناحية أخرى، يقول محمد إبراهيم مرشد غوص بمرسى علم التى تشتهر بكثرة القروش فى مياهها، أن تصرف الغواص هو الذى يثير فزع القروش ويجب عليهم الحذر أثناء الغوص ليلا وأن يكونوا فى مجموعات متقاربة كما يجب عليهم مغادرة المياه فور رؤيتهم علامة تدل على حالة عدائية لأسماك القرش.

سمكة قرش تهاجم طالبا بالعين السخنة فى السويس وتلتهم قدمه
السبت، 04 يونيو 2016 03:03 م
سمكة قرش تهاجم طالبا بالعين السخنة فى السويس وتلتهم قدمه
سمكة قرش


السويس- سيد نون
Share on facebook 
Share on twitter 
Share on googleplus 
Share on googleplus
إضافة تعليق
التهمت سمكة قرش، اليوم السبت، قدم طالب، فى شاطئ العين السخنة بالسويس، وتم نقله للمستشفى فى حالة سيئة جسديا ونفسيا بسبب الحادث، وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام.

كان اللواء مجدى عبدالعال، مدير أمن السويس، تلقى إخطارا من مأمور قسم شرطة بتعرض طالب يدعى عمرو عبدالقادر 23 عاما بجامعة خاصة لهجوم من سمكة قرش بأحد شواطئ العين السخنة.

وقال مصدر أمنى، إن سمكة القرش هاجمت الطالب بشاطئ مارينا وادى الدوم بالعين السخنة بالسويس، وتم نقله للمستشفى.

وأكد مصدر طبى، أن الطالب التهمت سمكة القرش قدمه، وتم إجراء عملية جراحية له وتم إيداعه غرفة العناية المركزة بمستشفى السويس العام.
كتب - إبراهيم سليمان
علق اللواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس، على التهام سمكة قرش لقدم طالب بالعين السخنة في السويس، قائلاً:"الأخبار متضاربه بشان المسافه التي نزل فيها الطالب هل كانت 6

كيلو أم 150 متر  بعيداً عن الشاطئ".
وأضاف "الهياتمي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" مساء



اليوم السبت، أنه أخذ قرار بمنع النزول إلى الشاطيء حتى يتم التأكد من حقيقة تواجد أسماك القرش بالقرب من الشاطئ، لافتاً إلى سيتوجه غداً بصحبة لجنة من وزارة البيئة لمتابعة الأمر على أرض الواقع .

 /أخبار أسرة ومجتمع
مقتل سائح تشيكي بهجوم عنيف لـ"سمكة قرش" في مصر
سيدتي ـ محمد المعايطة | الاثنين 06-08-2018
5 صور
أعلن مصدر رسمي مصري، أن سائحاً أجنبياً لقى مصرعه جراء هجوم "سمكة قرش" عليه في محافظة "البحر الأحمر" جنوبي البلاد، وكان رئيس مجلس "مرسى علم" اللواء عاطف وجدي، كان قد كشف بأن الحادثة التي أودت حياة مواطن من جنسية تشيكية، وقعت على بعد ما يقارب الـ 20 كيلومتراً شمال المدينة، حيث كان السائح التشيكي البالغ من العمر 41 عاماً، يقضي إجازته في منطقة "مرسى علم" برفقة زوجته وأطفاله.

وحول تفاصيل الهجوم الذي وقع، أوضح اللواء وجدي خلال تصريحات صحفية أدلى بها لوسائل الإعلام المحلية في مصر، بأن حادثة مقتل السائح بهجوم سمكة القرش وقعت في منطقة من المعروف عنها تواجد أسماك القرش المفترسة فيها بكثرة، وأضاف أن هناك حالياً تنسيق جارٍ بين السفارة التشيكية في مصر، وبين وزارة الصحة لتسليم جثمان المواطن التشيكي، وأكد بأن وزارة البيئة المصرية، شكلت لجنة للوقوف على أسباب الحادث الذي وقع يوم الخميس الماضي 2 آب/ أغسطس 2018، لمعرفة تفاصيل ملابساته، وأضاف أنها ستصدر تقريراً فنياً مُفصلاً بعد الإنتهاء من التحقيق بشكل كامل.

وكانت بعض وسائل الإعلام المحلية المصرية، قد تناقلت أخباراً عن العثور على بقايا جثة بشرية على أحد شواطئ "مرسى علم"، دون أن تذكر أي تفاصيل إضافية حول الحادثة، ويُشار إلى أن أسماك القرش تعيش في البحر الأحمر بشكل كثيف، إلا أنها من النادر أن تقوم بمهاجمة الأشخاص الذين يمارسون السباحة في البحر الأحمر، إلا في حالات قليلة يكون هؤلاء السباحين قد تجاوزوا الحدود المسموح بها.

ومن الجدير بالذكر، أن حادثة السائح التشيكي ليست الأولى من نوعها في مصر، حيث أنه في أواخر العام 2010، قُتلت سائحة ألمانية في السبعين من عمرها، كما أصيب 4 سياح روسيين بجروح خطيرة، في ثلاث هجمات مختلفة لأسماك القرش في مدينة "شرم الشيخ" السياحية، وخلال العام 2015، لاقى سائح ألماني آخر في الخمسين من عمره حتفه بعدما تعرض لهجوم عنيف من إحدى أسماك القرش.
هجمات اسماك القرش بجنوب افريقيا 
جوهانسبرج (رويترز)
Share on facebook 
Share on twitter 
Share on googleplus 
Share on googleplus
إضافة تعليق
هاجمت سمكة قرش سائحًا نمساويًا وهو يسبح على شاطىء بإقليم الكاب الشرقى فى جنوب إفريقيا، ما أدى إلى وفاته.

وقال المعهد الوطنى للإنقاذ البحرى فى جنوب إفريقيا أمس الأحد، إن السائح البالغ من العمر 72 عاما، أصيب بجروح قاتلة فى الهجوم الذى تعرض له على شاطئ "سيكوند بيتش" فى بورت سانت جونز، ولم يذكر المعهد اسم الرجل الذى كان برفقة زوجته ضمن وفد سياحى.

وأضاف "المعهد" أن نوع سمكة القرش التى هاجمت الرجل لم يعرف بعد.
الرئيسية أخبار حكايات الناس
فيديو-استرالي يشتبك مع سمكة قرش في أمواج جنوب إفريقيا
09:44 م الإثنين 20 يوليو 2015
فيديو-استرالي يشتبك مع سمكة قرش في أمواج جنوب إفريقيااسترالي يشتبك مع سمكة قرش في أمواج جنوب إفريقيا
كتب – عبدالله قدري:

اشتبك "ميك فانينج"، راكب أمواج استرالي، مع سمكة قرش هاجمته خلال منافسات بطولة راكبي الأمواج في جنوب افريقيا.

واستطاع الاسترالي فانينج من تفادي هجوم سمكة القرش والإفلات منها وسط تصوير الحدث من وسائل الإعلام المختلفة.

واحتل الفيديو صدارة أكثر المقاطع مشاهدة على موقع يوتيوب بالولايات المتحدة في يوم واحد، إذ شاهده حتى الان أكثر من نحو 10 مليون مشاهد.

تم إلغاء الحدث بعد الاطمئنان على سلامة الاسترالي فانيينح من هجوم سمكة القرش.
ومرض السكر


بالفيديو| هجوم مفاجئ لسمكة قرش على غواص كادت تتسبب في موته
2
الجمعة 02-03-2018 AM 01:27
هجوم مفاجئ لسمكة قرش على غواص كادت تقتلع وجهه
هجوم مفاجئ لسمكة قرش على غواص كادت تقتلع وجهه

كتب: الوطن
أخبار متعلقة
بالصور| العثور على "شيطان البحر" في أستراليا.. وعلماء: "كبد سمكة قرش"
بالصور| العثور على "شيطان البحر" في أستراليا.. وعلماء: "كبد سمكة قرش"
اصطياد سمكة قرش "شاذة جنسيا".. وخبراء: "بسبب مياه الصرف الصحي"
اصطياد سمكة قرش "شاذة جنسيا".. وخبراء: "بسبب مياه الصرف الصحي"
البيئة: لا صحة لأنباء اصطياد سمكة قرش عملاقة بشاطئ الشاطبي بالإسكندرية
البيئة: لا صحة لأنباء اصطياد سمكة قرش عملاقة بشاطئ الشاطبي بالإسكندرية
 ​
تعرض غواص لهجوم قوي من سمكة قرش، كادت أن تنتزع قناع التنفس من وجهه وتتركه لموت محتّم.

ونشر الغواص التون بولي، البالغ من العمر 38 عاما، مقطع فيديو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، الذي صوره بنفسه في هذه المواجهة الخطيرة أثناء غوصه في سواحل مدينة ديربان في جنوب إفريقيا.

وأظهرت لقطات الفيديو هجوم سمكة قرش على بولي، الذي اجتذب مجموعة أسماك قرش هو وأصدقاؤه باستخدام طعم، اصطدمت بقناع وجهه وسحبت خرطوم التنفس منه، ومع ذلك تمكن الغواص من الحفاظ على هدوئه وتعامل مع الوضع بكل حرفية، وفقا لـ"روسيا اليوم".


بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
سمكة قرش هجوم جنوب إفريقيا طعم غواص خطير
وجها لوجه مع قرش مفترس (فيديو)‏
تاريخ النشر:01.03.2018 | 15:45 GMT | متفرقات

وجها لوجه مع قرش مفترس (فيديو)‏
A+ A A- انسخ الرابط
1328
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
واجه غطّاس جريء سمكة قرش، كادت أن تنتزع قناع التنفس من وجهه وتتركه لموت محتّم.

ونشر الفيديو على اليوتوب التون بولي (38 عام) الغواص، الذي صوّر بنفسه هذه المواجهة الخطيرة أثناء غوصه في سواحل مدينة ديربان في جنوب إفريقيا.


ويظهر الفيديو هجوم سمكة قرش على بولي، الذي اجتذب مجموعة أسماك قرش هو وأصدقاؤه باستخدام طعم، واصطدامها بقناع وجهه وسحبها لخرطوم التنفس منه، ومع ذلك تمكن الغواص من الحفاظ على هدوئه والتعامل مع الوضع بكل حرفية.

المصدر: لينتا رو

هجوم القرش (بالإنجليزية: Shark Attack) هو سلسلة من الهجمات التي تشنها أسماك القرش حيث يتعرض جميع الناس من هجمات القرش ولا ينجو منها إلا القليل منهم


محتويات
1 أنواع الحوادث
2 الإحصائيات
3 فصائل القرش التي تهاجم الإنسان
4 لماذا يهاجم القرش الأنسان
5 اقرأ أيضا
6 مراجع
أنواع الحوادث
حوادث مستثارة (حوادث استثار الإنسان سمك القرش مثل أن يكون الإنسان حاول الامساك بسمكة القرش أو حاول أن يطعم سمكة القرش)
حوادث غير مستثارة (حوادث لم يقوم فيها الإنسان بأفعال قد تستثير سمك القرش)
الإحصائيات
في عام 2001. كانت هناك 79 هجمة قرش في جميع أنحاء العالم 11 حالة كانت قاتلة. في عام 2005 و 2006 انخفض هذا العدد إلى 61 و 62 هجمة، وانخفض عدد الهجمات القاتلة إلى 4 في العام. يوضح متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي أنه يجب مقارنة معدل هجمات القرش القاتلة مع أسباب أخرى يتخوف الناس منها بنسبة أقل مثل الصعق بالبرق.

فصائل القرش التي تهاجم الإنسان
على عكس الاعتقاد السائد بأن جميع القروش خطيرة على الإنسان ولكن من بين أكثر من 360 فصيلة من فصائل القروش يوجد عدد قليل هو خطر على الإنسان. أربعة أنواع فقط من أسماك القرش هي التي تورطت في عدد يأخذ في الاعتبار في حوادث غير مستثارة لسمكة القرش وهم قرش النمر والقرش الأبيض الكبير والقرش الثور وقرش الطرف الأبيض المحيطي. 
من المعتقد أن قرش الطرف الأبيض المحيطي متورط في العديد من الهجمات الغير مستثارة بالرغم أن الإحصائيات لا تدل على ذلك ولكن هذا الاعتقاد سائد بسبب أن في غالبية الحوادث التي يتورط فيها قرش الطرف الأبيض المحيطي لا ينجوا من تلك الحوادث من يستطيع أن يروي طبيعة الهجوم بالإضافة أن قرش الطرف الأبيض المحيطي بكثرة في المياه المفتوحة وفي الغالب يكون أول الواصلين ألي مواقع الكوارث البحرية أو الكوارث الجوية التي تنتهي إلى البحر، مثل الحادثة المشهورة ل نوفا سكوتياNova Scotia في الحرب العالمية الثانية حيث غرقت بجوار جنوب إفريقيا ولم ينجوا غير 192 من الطاقم المكون من 1000 شخص، وحادثة يواس اس انديانابولس USS Indianapolis حيث لقي من 60-80 شخص حتفهم بسبب قرش الطرف الأبيض المحيطي في سنة 1945. 
وفي حالات أخرى نادرة سجلت هجمات لأنواع أخرى من أسماك القرش مثل قرش المطرقة وقرش الماكو والقرش الأزرق وغيرهم من أسماك القرش.

لماذا يهاجم القرش الأنسان
يوجد العديد من النظريات عن لماذا يهاجم القرش الإنسان أحياناً، بعض الفصائل التي تهاجم الإنسان قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا انه كلب البحر أو أنه فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثل ما يكون في حالة المتزحلقين على الماء Surfers. يظهر المتزحلق على لوح التزحلق على أنه كلب البحر أو الفقمة وهو الوجبة المفضلة للقرش. كذلك لدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أي أشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة. وفي العادة يقوم القرش الذي يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوي على الدهون التي يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمي للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطي الإنسان الوقت الكافي للخروج من الماء والنجاة. وقد أشارت بعض الدراسات أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التي يطلقها الإنسان المصاب والتي تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التي يبحث القرش عنها.

وقد أشارت بعض الدراسات بأن هجمات القرش في شرم الشيخ بمصر بأن القرش تم تعديل بعض الجينات به عن طريق صواعق تم زرعها على أجزاء من القرش .

هجمات اسماك القرش باستراليا
صراخها انقذها من هجوم سمكة قرش في استراليا - صحيفة الرأي

هاجمت سمكة قرش رجلا على الشاطئ الشمالي لمنطة نيو ساوث ويلز في أستراليا وقتلته بعد يوم واحد من تعرض شخص آخر لهجوم مشابه أدى لإصابته بجراح.

وقالت الشرطة ان الرجل الذي يعتقد أنه ياباني قد فارق الحياة في مدينة بالينا على بعد 730 كيلومترا من العاصمة سيدني.

وحاول بعض الأشخاص الذين كانوا يمارسون الرياضىة البحرية في المكان تقديم الإسعافات الأولية للضحية بعد أن جروه إلى الشاطئ، لكنه فارق الحياة.

وقد وقع هجوم سمكة القرش في حوالي العاشرة إلا ربع صباح الاثنين حسب مصادر الشرطة، ولم يتمكن أصدقاء الضحية من إنقاذه لأن ساقيه قد بترتا مما تسبب بنزيف شديد أدى إلى الموت.

وقال مالك أحد المقاهي في الجوار إن سمكة القرش ظهرت فجأة بين من كانوا يمارسون الرياضات المائية.

وكانت شواطئ الاستحمام في المنطقة مغلقة، حيث وقع حادث مشابه قبل يوم واحد.

وكان سائح بريطاني قد تعرض لهجوم من سمكة قرش عام 2014، وقد تزايد القلق مؤخرا من هجمات كهذه.

وشهدت شواطئ غرب أستراليا هجمات مشابهة، ونصبت شراك لاصطياد سمك القرش، مما أدى إلى اصطياد 170 منها خلال 13 أسبوعا، ، لكن لم يكن بينها سمك قرش أبيض، وهو الذي نسبت إليه الهجمات الأخيرة.

وقد تدخل مسؤول البيئة لوقف عمليات اصطياد سمك القرش بسبب تأثيرها السلبي المحتمل على البيئة.

اصطياد اكثر من 170 سمكة قرش في استراليا
المصدر:
د ب أ
التاريخ: 15 مارس 2018
أصيب صبيان في هجوم لسمكة قرش، مما دفع السلطات إلى إصدار تحذير لعدد من الشواطئ في بيرث ، عاصمة ولاية ويسترن أستراليا.

وتعرض الصبيان اللذان يبلغان من العمر حوالي عشرة أعوام لإصابات طفيفة على مستوى الساق ليل الأربعاء/الخميس على بعد ثلاثة أمتار من شاطئ ووترمانز باي في ضواحي بيرث الشمالية.

وتلقى الطفلان العلاج الطبي وحالتهما مستقرة.

وعلى إثر ذلك الحادث، أصدرت هيئة "سيرف لايف سيفنج ويسترن أستراليا" تحذيراً من سمك القرش على السواحل اليوم الخميس ، مشيرةً إلى أنه على مرتادي الشواطئ توخي الحذر في المنطقة.

وفي العام الماضي ، كانت هناك ست هجمات منفصلة لأسماك القرش في غرب أستراليا تسببت في جرح شخصين وقتل فتاة /17 عامًا/ .

ووقع 15 هجوماً مميتا لأسماك القرش في غرب أستراليا منذ عام 2000.

لاشتهار شواطئها بهجمات القرش، قررت أستراليا أن تراهن على الذكاء الاصطناعي لحماية سواحلها ومرتادي الشواطئ من أنياب سمكة القرش المخيفة.

ومن المقرر أن تبدأ دوريات جديدة على الشواطئ ينفذها أسطول من الطائرات بلا طيار أو الدرون لنقل بث مباشر والتقاط صور أي سمكة تحوم قرب الشاطئ. ويدير البرنامج الجديد هيئة تضم جامعة التكنولوجيا في سيدني وشركة "ليتل ريبر" التي تتخصص في صناعة هذه الطائرات.

إلا أن هذه الطائرات لا تعني الاستغناء عن مهمة منقذي الحياة من البشر، بل ستسهل عليهم مهتهم عبر تحديد رقعة تواجد السمكة، ثم ترسل رسالة إلى مراقب الشاطئ، لتحدد العين المجردة مكان السمكة المفترسة بالدقة. وتم برمجة الطائرة ببرامج دقيقة تمكنها من التفريق بين سمكة القرش والدلافين والحيتان.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأميركية تسجل أعلى نسبة هجمات من قبل سمك القرش (تحديداً فلوريدا) تليها أستراليا
المقال
Aa Aa
تسبب هجومين متعاقبين لأسماك القرش بإيقاف نشاطات دوري "مارغريت ريفر" العالمي لرياضة ركوب الأمواج الذي يقام في أستراليا، حسب ما صرح به منظمو الحدث.

وذكر مسؤولون من الاتحاد العالمي لركوب الأمواج أن جثث الحيتان الميتة في المنطقة تقوم بجذب أسماك القرش وتجعلها أكثر عدوانية، مما يزيد من احتمال وقوع مزيد من الهجمات على الرياضيين.

وجاء في تغريدة للاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تم إلغاء مارغريت ريفر بسبب وجود أسماك القرش".
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

 Margaret River Pro Cancelled Due to Shark Activity. Message from WSL CEO Sophie Goldschmidt here: 

2:17 AM - Apr 18, 2018
905
517 people are talking about this
Twitter Ads info and privacy
وقالت صوفي غولدشميت الرئيس التنفيذي للاتحاد العالمي لركوب الأمواج في بيان أن "أسماك القرش أصبحت جزءاً من واقع منافسات الاتحاد العالمي ورياضة ركوب الأمواج بشكل عام".

وأضافت: "خطورة الوضع في هذا الموسم قد تجاوزت الحد الأقصى لما هو مقبول".

وتوقفت المنافسة مؤقتا يوم الثلاثاء، لكن المنظمين زادوا عدد المراقبين حفاظاً على سلامة راكبي الأمواج.

شاهد على يورونيوز:

حوت ينقذ عالمة أحياء من سمك القرش
الحوت القاتل ينشر الرعب أثناء مسابقة لركوب الامواج
وفي عام 2015 تعرض ميك فانينغ، وهو أحد رواد ركوب الأمواج في أستراليا، إلى هجوم من قبل سمكة قرش، أثناء بطولة نظمها الاتحاد العالمي لركوب الأمواج في خليج جيفري في جنوب أفريقيا، لكنه استطاع الهرب عن طريق ركل السمكة وضربها بيديه.

وتمت إضافة رياضة ركوب الأمواج إلى البرنامج الأولمبي لألعاب طوكيو في عام 2020.

عدام" سمكة قرش رمياً بالرصاص في حملة مثيرة للجدل
أُعدمت أول سمكة قرش رمياً بالرصاص في استراليا في إطار الحملة المثيرة للجدل لإعدام أسماك القرش التي يزيد طولها عن ثلاثة أمتار، وذلك بعد مقتل سبعة أشخاص في هجمات لأسماك القرش خلال ثلاثة أعوام.

    
 default
أفادت تقارير إخبارية اليوم الأحد (26 كانون الثاني/ يناير 2014) بأنه جرى إطلاق النار على أول سمكة قرش تم اصطيادها قبالة الساحل الغربي في استراليا، في إطار حملة إعدام أسماك القرش المثيرة للجدل. وأعلنت حكومة ولاية استراليا الغربية عن بدء البرنامج الشهر الماضي بعد مقتل سبعة أشخاص في هجمات لأسماك القرش خلال ثلاثة أعوام. ووقع القرش الأول في الشرك بعد أقل من 24 ساعة من وضع 72 سنارة مزودة بطعم على بعد كيلومتر واحد قبالة ثماني شواطئ شعبية. وأطلق الصيادون المتعاقدون لتنفيذ المهمة الرصاص على القرش الذي يزيد طوله على ثلاثة أمتار.

مختارات
غواص استرالي ينجو للمرة الثانية من هجوم سمك القرش
دبس السكر يقضي على الأسماك في ميناء هونولولو
وفاة سائحة ألمانية بعد تعرضها لهجوم من سمكة قرش
وفي حالة وقوع أسماك قرش يقل طولها عن ثلاثة أمتار أو أي أنواع بحرية أخرى في شرك هذه السنانير، سيطلق سراحها. ودافع رئيس حكومة الولاية كولين بارنيت عن السياسة الجديدة، مؤكداً إنها تهدف لحماية السكان. وأشار بارنيت إلى أنه على مدار 18 شهراً ماضياً تزايدت أعداد رواد حمامات السباحة مع تراجع عدد زوار الشواطئ. ونقلت صحيفة "ويست استراليان" عن بارنيت القول في بيرث: "عندما يكون لديك أسماك قرش بطول ثلاثة أو أربعة أو حتى خمسة أمتار ومن أنواع معروفة بالعدوانية تسبح في المياه على مقربة شديدة من رواد الشاطئ، فإن ذلك يعد خطراً وشيكاً".

وأضاف بالقول: "لا أستمتع إطلاقاً برؤية أسماك القرش وهي تعدم، ولكن أحمل مسؤولية أساسية لحماية سكان (ولاية) استراليا الغربية". وأثار المعارضون لبرنامج يستهدف قتل أسماك القرش الأبيض الكبير والقرش الثور والقرش النمر جدلاً. وهدد الناشطون بتخريب البرنامج وتحرير أي قرش يقع في الشرك قدر استطاعتهم. وانسحب بعض المقاولون في هذا المجال من المناقصات خوفاً من الاشتباك مع الناشطين.

بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
)

تاريخ 26.01.2014
سيدني: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال مسؤولون وشهود اليوم (الاثنين)، إن راكب أمواج أصيب عندما هاجمته سمكة قرش في غرب أستراليا، ولكنه تمكن من ركوب الأمواج بلا لوح والوصول إلى الشاطئ.
وأصيب الرجل، الذي يقال إنه في الثلاثينات من عمره، في ساقه صباح اليوم (الاثنين)، بالقرب من شاطئ كوبلستون في غريستاون، وهي مقصد لركوب الأمواج يحظى بشعبية كبيرة ويقع في جنوب غربي أستراليا.
وبعد أن وصل إلى الشاطئ، قام أصدقاؤه بتقديم الإسعافات الأولية له حتى وصلت فرق الطوارئ، وفقاً لمتحدث باسم وكالة سان جون للإسعاف.
ونقل المصاب بطائرة إلى مستشفى في بيرث على بعد نحو 285 كيلومتراً من الشاطئ. وأفاد المستشفى بأن الرجل في حالة مستقرة.
وأفادت مؤسسة «سيرف لايف سيفنج ويسترن أستراليا» بأنه تم رصد سمكة قرش بطول 4 أمتار ورفات حوت في موقع ليفتهاندرز لركوب الأمواج. كما أفادت بأنه تم غلق الشواطئ في منطقة غريستاون بالكامل.
وذكر بيتر جوفيك، وهو مصور محلي، أنه رأى الهجوم من على الشاطئ، وكان هناك 5 فقط من راكبي الأمواج في الماء.
وقال لهيئة الإذاعة الأسترالية إن «سمكة قرش قد برزت إلى حد كبير قبل أن توجه ضربة لراكب أمواج لتطيح به من على لوحه».
ورغم هذا التحذير، تعرض جيسون لونجراس (41 عاماً) للعض أثناء ركوبه الأمواج لشاطئ Lefthanders في نحو الساعة 2:30 بعد الظهر، وقال للصحافيين في جريت تاون إنه لم يسمع عن أول هجوم لسمك القرش، ولم يعرف أن الشاطئ مغلق، وقال إنه يعتقد أنه محظوظ لأنه وجده خالياً من الزائرين، حسبما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية.
ودفع الحادث في غريستاون منظمي فعالية «مارجريت ريفر برو» لركوب الأمواج، التي تبعد عن غريستاون نحو 15 كيلومتراً، إلى تعليق منافسة ركوب الأمواج الدولية لمدة ساعة تقريباً.
ومنذ عام 2010، توفي شخصان جراء هجمات أسماك القرش في منطقة غريستاون.
حول العالم

هجمات أسماك القرش على البشر "تصيب" السياحة الأسترالية
الجمعة 2017.1.27 01:55 مساء بتوقيت أبوظبي
6175قراءة 0 تعليق
رويترز
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 


سببت سلسلة هجمات من أسماك القرش في ساحل أستراليا الشمالي الشرقي صدمة في قطاع السياحة بالبلاد، وأدت لنشر شباك حماية مثيرة للجدل، بهدف إنقاذ الأرواح وحماية سمعة البلاد كمقصد سياحي. 

وتأتي أستراليا في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة في عدد المواجهات التي حدثت العام الماضي بين أسماك قرش وبشر بحسب جامعة فلوريدا.

وتظهر بيانات من معهد أبحاث سمك القرش وقوع 16 هجوماً في العامين الأخيرين، بينها هجوم أفضى إلى وفاة قبالة ساحل ولاية نيو ساوث ويلز، وهي منطقة يفضلها السياح لقربها من سيدني.

وقال السائح الفرنسي ألكسندر مونتيرو (22 عاماً): "عندما أركب الأمواج أفكر دائماً في أسماك القرش".

وأشاد قطاع السياحة، الذي يدر نحو 3.7 مليار دولار أسترالي، باستثناء أقرته الحكومة الاتحادية يتيح استخدام شباك القرش في 5 شواطئ خلال عطلات الصيف المزدحمة.

وتحظر قوانين البيئة الحالية استخدام مثل هذه الشباك.

وقال كاميرون أرنولد رئيس مؤسسة "نورث كوست دستينيشن نتوورك" السياحية: "عندما يكون هناك خطر على الحياة؛ فلابد من فعل شيء".

لافتة على شاطئ في سيدني بأستراليا كتب عليها "شوهدت سمكة قرش اليوم.. ادخل الماء على مسؤوليتك الخاصة".

إصابة رجل بجروح بعد تعرضه لهجوم من سمكة قرش في أستراليا السبت 02-01-2016 PM 04:36كتب: (أ ف ب) -
إصابة رجل بجروح بعد تعرضه لهجوم من سمكة قرش في أستراليا
أرشيفية
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

 سمكة قرش تنتزع ذراع شاب في البرازيل
سمكة قرش تنتزع ذراع شاب في البرازيل
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
 سمكة قرش تقفز على لوح راكب أمواج في بحر "سيدني" الأسترالية
سمكة قرش تقفز على لوح راكب أمواج في بحر "سيدني" الأسترالية

 "الدولية للكيمياء" تعتمد "القرشي" الأستاذ بجامعة السويس مراجعا معتمدا
"الدولية للكيمياء" تعتمد "القرشي" الأستاذ بجامعة السويس مراجعا معتمدا

 البنك المركزي يثبت سعر الدولار في عطائه الدوري اليوم عند 773 قرشا
البنك المركزي يثبت سعر الدولار في عطائه الدوري اليوم عند 773 قرشا

أصيب شاب بجروح، اليوم، في الكتف والقدم إثر تعرضه على ما يبدو لهجوم سمكة قرش قبالة سواحل ولاية كوينزلاند شرق أستراليا، حسبما أعلن مسؤولون.

وتأتي هذه الحادثة خلال موسم الصيف في وقت بدأت سلطات ولاية نيو ساوث ويلز المجاورة تطبيق تدابير وقائية، للحماية من أسماك القرش إثر سلسلة حوادث في العام 2015.

وكان الرجل الذي وقع ضحية هجوم، اليوم، وهو شاب في الثلاثين من عمره يسبح في خليج روسلين باي الواقع على بعد 670 كيلومترًا شمال بريسبان، وتعرض على ما يبدو لهجوم سمكة قرش، بحسب خدمات الإسعاف في الولاية.

وحالة الجريح مستقرة، وسينقل إلى مستشفى، غدًا، بعد تلقيه العلاج في مركز طبي أول.

وبدأت سلطات ولاية نيو ساوث ويلز، أخيرًا تطبيق سلسلة تدابير ترمي إلى الحد من مخاطر هجمات أسماك القرش، وقد شهد العام 2015 اربعة عشر هجوما لهذه الاسماك في الولاية احدها كان قاتلا، في مقابل حادثة واحدة سنة 2014.

وفي ولاية كوينزلاند، تم تسجيل 4 هجمات من هذا النوع سنة 2015 في مقابل 3 في 2014.

وبلغ العدد الإجمالي لهجمات أسماك القرش في أستراليا 22 هجومًا في 2015، ويعزو الخبراء ازدياد أعداد الهجمات خصوصًا إلى الإقبال المتزايد على النشاطات الرياضية المائية.
السبت 14 يوليو 2012 - 17:42 بتوقيت أبوظبي
سمكة قرش تلتهم راكب أمواج بأستراليا
السبت 14 يوليو 2012 - 17:42 بتوقيت أبوظبي
لقي راكب أمواج مصرعه إثر تعرضه لهجوم من سمكة قرش قرب جزيرة ويدج غربي أستراليا.
نجاة رجل من هجمات سمكة قرش على سواحل أستراليا
إيمان عبد القوى 2018-04-16 10:58:55 طباعة
ركوب الأمواج ركوب الأمواج
استطاع راكب أمواج النجاة من ملاحقة سمكة قرش على سواحل جنوب غرب أستراليا، بعد أن أصابته بجروح خطيرة فى قدميه أثناء محاولته السباحة للشاطئ.

ووفقا لسكاى نيوز عربية، قال المتحدث باسم هيئة جون الخيرية للإسعاف دينيس بيرتولدو إن الرجل البالغ من العمر حوالى 30 عاما، كان يمارس رياضة ركوب الأمواج على ساحل مدينة جريس تاون فى الثامنة من صباح اليوم، وفوجئ بمهاجمة سمكة قرش.

وتلقى الرجل العلاج الطبى اللازم على الشاطئ من قبل المسعفين، وتم نقله بمروحية لمسافة 250 كيلومترا إلى مستشفى مدينة بيرث، والتى وصفت حالته بالمستقرة.

وأضاف شهود عيان للحادث أن طول السمكة قارب من أربعة أمتار وشوهدت من جديد قرب الساحل بعد ساعتين من وقوع الحادث، الأمر الذى تسبب فى تأجيل مسابقة دولية لركوب الأمواج فى نهر "مارجريت" القريب

سمكة قرش تقتل فتاة خلال ركوب الأمواج مع والدها في استراليا
Apr 17, 2017
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

سيدني- د ب أ- لقيت فتاة استرالية (17 عاما) حتفها جراء تعرضها لهجوم من سمكة قرش بينما كانت تمارس رياضة ركوب الأمواج مع والدها قبالة الساحل في ولاية استراليا الغربية، حسبما أفاد تقرير إعلامي محلي الاثنين.

وذكرت القناة السابعة التليفزيونية أن والدة وشقيقتي الضحية كنَّ يتواجدن على الشاطئ الواقع بالقرب من مدينة اسبيرانس على الساحل الجنوبي عندما تعرضت الفتاة للهجوم.

وقالت الشرطة إنه تم نقل الفتاة على الفور إلى المستشفى وهي في حالة خطيرة، ولكنها توفيت متأثرة بإصاباتها.

وتعرف المنطقة بهجمات أسماك القرش. وكان أحد راكبي الأواج قد فقد يده اليمنى وذراعه اليسرى في هجوم على الشاطئ نفسه عام 2014.

نوعات 13:07 - 16 نيسان 18 آخر تحديث 13:20 - 16 نيسان 18 420 مشاهدة
متابعة/ الغد برس:
افادت السلطات الاسترالية، اليوم الاثنين، من انقاذ شاب هاوي ركوب الامواج من فك سمكة قرش قبالة سواحل جنوب غرب استراليا.
واضافت السلطات ان الشاب تمكن من السباحة إلى الشاطئ، رغم إصابته بجروح خطيرة في قدميه ليتم اسعافه من قبل المسعفي على الشأطئ.


وذكر المتحدث باسم هيئة سانت جون الخيرية للإسعاف، دينيس بيرتولدو، أن "الرجل كان يركب الأمواج قبالة ساحل مدينة "غريس تاون" في حوالي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، الثانية عشر منتصف الليل بتوقيت غرينتش، عندما هاجمته سمكة قرش".
وأضاف أنه تلقى العلاج الطبي على الشاطئ، من جانب مسعفين، قبل أن تنقله مروحية لمسافة 250 كيلومترا إلى مستشفى في مدينة بيرث.
وقال رجال إنقاذ إن سمكة قرش يبلغ طولها أربعة أمتار - شوهدت قبالة شاطئ قريب بعد ساعتين على الهجوم.
ودفع الهجوم رابطة "وورلد سيرف" إلى تأجيل مسابقة دولية لركوب الأمواج في نهر "مارغريت" القريب.

14th November 2017 07:51 (no comments)
طبيب بريطاني يصد سمكة قرش هاجمته في استراليا بلكمها في أنفها
November 14, 2017
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 
سيدني  (د ب أ)- قال طبيب بريطاني تعرض لهجوم من سمكة قرش خلال ركوب الأمواج في استراليا إنه قد نجا عبر لكم السمكة في أنفها بالطريقة نفسها التي اتبعها راكب الأمواج الشهير ميك فانينج خلال إحدى المنافسات قبل عامين.
وكان تشارلي فراي 25/ عاما/ يمارس رياضة ركوب الأمواج بعد ظهر أمس الاثنين في شاطئ “أفوكا بيتش” على ساحل “سنترال كوست” شمال سيدني عندما قفزت سمكة قرش من الماء وعضته في كتفه.
وقال فراي لقناة “تشانيل نايل” التليفزيونية الأسترالية “لقد رأيت رأس قرش تخرج من الماء ،و(رأيت) أسنانها، ولكمتها في الوجه”.
وأضاف :”لقد قلت /فلأفعل فقط مثلما فعل مايك/ ، ألكمها فقط في الأنف”.
وفي واقعة شهيرة ،لكم راكب الأمواج الأسترالي البارز ميك فانينج سمكة قرش خلال منافسة للمحترفين مذاعة على التليفزيون في بث مباشر في جنوب أفريقيا عام 2015 .
وقال فراي ،الذي يعيش في استراليا منذ شهرين ويعمل كطبيب طوارئ في مستشفى محلي :”إذا كنت تراني أو تسمعني ،مايك، فإنني أقول إنني مدين لك بزجاجة من الجعة ، شكرا جزيلا”.
وأصيب فراي بخدوش طفيفة جراء العضة في كتفه وذراعه.
وقال فراي :”لم أشعر بأن الأسنان قد اخترقت جلدي ، الأمر كان أشبه بأنني تلقيت ضربة قوية ، شعور وكأن يدا قد أمسكت بي”.
وذكر أن سمكة القرش كانت بطول مترين تقريبا . وأفاد الإعلام المحلي بأن قرشا طوله ثلاثة أمتار قد رُصد في المنطقة نفسها بعد الهجوم بوقت قصير ، وتم غلق الشاطئ لعدة ساعات.

مقتل سباح في أستراليا بعضة من سمك القرش
رياضة
 شهدت أستراليا ازدياداً ملحوظاً في هجمات أسماك القرش 
شهدت أستراليا ازدياداً ملحوظاً في هجمات أسماك القرش
Twitter
الثلاثاء، 09-09-2014 الساعة 11:07
ملبورن - الخليج أونلاين

توفي سباح، الثلاثاء (9/ 09)، قرب شاطئ بايرن باي الشعبي في نيو ساوث ويلز شرقي أستراليا، بعدما هاجمته على الأرجح سمكة قرش، وفقاً لما أعلنته مصادر رسمية.

وعثر على الضحية الأربعيني طافياً على وجه الماء مع آثار عضة في الرّجل، وأوضح ناطق باسم فرق الإسعاف أن "مستحمين آخرين جرّوه إلى الشاطئ، وكان يعاني جرحاً كبيراً جداً في الرجل"، مضيفاً أنه تعرض -على الأرجح- لعضة سمكة قرش.

وحاول طبيب كان على الشاطئ إنقاذه لكن من دون جدوى.

وتشهد هجمات أسماك القرش في أستراليا ازدياداً ملحوظاً بسبب النمو السكاني والشعبية المتزايدة للرياضات المائية، على ما يفيد خبراء.

ووقعت حادثة مماثلة في أبريل/ نيسان الماضي، عندما هاجمت سمكة قرش امرأة على ساحل جنوب شرقي أستراليا، ولم يعثر منها إلا على قلنسوة السباحة ونظاراتها الشمسية.


استراليا: 3 دلافين تنقذ رجلًا من هجوم سمكة قرش 
2017/06/12 00:23
متابعة - الجزيرة أونلاين

أنقذت ثلاثة دلافين حياة رجل أسترالي من سمكة قرش بيضاء ضخمه، هاجمته صباح اليوم الأحد، أثناء ممارسته الرياضة المائية. وكان الرجل يمارس الألعاب المائية على أحد شواطئ مدينة بنبري، غربي أستراليا، عندما لاحظ سمكة القرش، التي يبلغ طولها أربعة أمتار وهي تندفع مباشرة نحوه، بحسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية.
وهاجمت سمكة القرش، الرجل وقامت بالتهام جزء من لوح السباحة الذي كان يقف عليه مما أجبره على النزول إلى الماء.ولحسن الحظ تمكن الرجل من السباحة حتى بلوغ الشاطئ وذلك بفضل ثلاثة دلافين ارهبت سمكة القرش وابعدتها عن ملاحقة الرجل.
وقد تمكن الرجل من السباحة لمسافة 50 مترًا إلى الشاطئ، ليحذر الآخرين من وجود سمكة القرش.
1
› ذات صلة
سمكة قرش تقتل سائحا أميركيا بالمكسيك
سمكة قرش تقتل رجلا في حادث نادر في كاليفورنيا
سمكة قرش تعض سباحا على شاطئ في كاليفورنيا
سيدني- قتل غواص السبت في استراليا عندما كان يصطاد المحار برفقة ابنته قبالة جزيرة ماريا في مقاطعة تسمانيا (جنوب) على ما ذكرت وسائل الاعلام.
ووقع الهجوم القاتل بعدما شوهدت سمكة قرش بيضاء كبيرة في المحيط الجمعة.
وذكرت صحيفة "هوبار ميركوري" المحلية ان الشابة التي كانت تمارس الغوص مع والدها شهدت الهجوم وصعدت الى سطح الماء لتوجيه نداء استغاثة ولفت انتباه المراكب الاخرى.
وقال رئيس جمعية صيادي المحار المروحي (الاسقلوب) في تسمانيا جون هاموند ان المكان معروف باصدافه خصوصا وليس بتواجد سمك القرش.
وتكثر اسماك القرش في المياه الاسترالية وقد تعرض عدد من السباحين وراكبي الامواج لهجمات على يدها هذه السنة.
ففي تموز/يوليو اصيب احد ممارسي رياضة "باديبورد" اصابة خطرة بعدما هاجمته سمكة قرش قرب مكان قتل فيه راكب امواج ياباني في شباط/فبراير الماضي.
ويفيد خبراء ان هجمات سمك القرش تزداد مع انتشار الرياضات المائية الا ان الحوادث القاتلة لا تزال نادرة.-(أ ف ب)

امرأة تشاهد زوجها من الشاطئ تلتهمه سمكة قرش في استراليا !!



لم يفكر الزوجين الاستراليين بأن اجازتهم في خليج بيرون باي في استراليا ستكون نهاية حياة أحدهم! اذ تحولت تلك الاجازة الى مأساة حقيقية بعدما فجعت الزوجة بمشاهدة سمكة قرش ضخمة تلتهم زوجها أمامها فيما هي تقف عى الشاطىء بانتظار النهاية.

اذ تعرض الأسترالي (50 عاماً) لهجوم شرس من سمكة قرش يتجاوز طولها المترين حين كان يمارس رياضة ركوب الأمواج بخليج بايرون في نيو ساوث ويلز الذي يعد مقصداً سياحياً مهماً في أستراليا، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.




وسُحب إلى الشاطئ مصاباً بعضة خطيرة في ساقه اليمنى، غير أن أن محاولات إنقاذه باءت بالفشل بعدما نزف الكثير من الدم فأعلنت وفاته وهو على الشاطئ وعثر فيما بعد على جزء من ساقه وسط الأمواج.

وأغلقت السلطات شواطئ المنطقة لمدة 24 ساعة وطالبت المواطنين بضرورة البقاء بعيداً عن الشاطئ، فيما رصدت سمكة القرش مجدداً  بعد الهجوم بوقت قليل، لكنه لم يتم قتله لأنه من الأنواع المحمية في أستراليا.
هجوم اسماك القرش بامريكا 
الرئيسية أخبار منوعات
لحظة هجوم سمكة قرش على نجم السلة الأمريكي "صور"
03:05 ص الثلاثاء 24 يوليو 2018
أخبار
ظهور قرش أبيض عملاق قبالة سواحل اسبانيا لأول مرة منذ 40 عاماً
ظهور قرش أبيض عملاق قبالة سواحل اسبانيا لأول مرة منذ 40 عاماً

أخبار
فيديو غريب من نوعه لسمكة قرش تنهش قرينتها
فيديو غريب من نوعه لسمكة قرش تنهش قرينتها

أخبار
قرش يهاجم راكب أمواج في أستراليا.. وتأجيل مسابقة دولية
قرش يهاجم راكب أمواج في أستراليا.. وتأجيل مسابقة دولية

بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

نجا نجم كرة السلة الأمريكي السابق شاكيل أونيل من عملية افتراس مؤكدة من قرش.

كان أونيل في مهمة تصوير فيلم لقناة "ديسكفري" الأمريكية الأحد الماضي، وظهر مع مجموعة من الحيوانات المائية المفترسة وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن إحدي أسماك القرش تمكنت أثناء التصوير من اقتحام القفص الحديدي الذي يبلغ ارتفاعه 12 قدماً، مضيفة أنها مرت فوق رأس نجم كرة السلة السابق.

ونجح الحاصل علي بطولة دوري المحترفين الأمريكي لأربع مرات من الهروب من القرش الذي كان علي بعد خطوات منه، ليلتقط أنفاسه قائلا: "لد نجوت من القرش".
شاهد بالفيديو.. أمريكي يصور لحظة هجوم سمكة قرش على زوجته
تاريخ النشر:12.12.2017 | 12:43 GMT | فيديوهات

شاهد بالفيديو.. أمريكي يصور لحظة هجوم سمكة قرش على زوجته 
A+ A A- انسخ الرابط
26371

صور أمريكي لحظة هجوم سمكة قرش على زوجته في وقت قررت الأخيرة السباحة مع الحيوانات المفترسة كجزء من العروض التي يقدمها الفندق الذي يقيمان فيه خلال شهر العسل.

 تجدر الإشارة إلى أن الزوجة أقدمت على السباحة وسط أسماك القرش بالرغم من عدم موافقة زوجها.
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 

هجوم لأسماك القرش في الولايات المتحدة
16 يونيو/ حزيران 2015
شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر Messenger شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني شارك
أصيب فتى وفتاة أمريكيان بجراح بليغة بعد تعرضهما لهجوم من سمك القرش في أحد شواطئ ولاية نورث كارولاينا.

وكانت الفتاة، 14 عاما، والفتى 16 عاما، يسبحان في مياه تغمرهما حتى الخصر حين هاجمتهما الأسماك المفترسة.

وقالت السلطات المحلية إن الاثنين فقدا أجزاء من أطرافهما.

وحسب إحصائيات فإن 52 حالة هجوم لأسماك القرش عالميا من أصل 72، وقعت في الولايات المتحدة، وإن نحو 54 في المئة من تلك الهجمات وقعت في فلوريدا.
بقلم حسن فؤاد الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة 













تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيزياء الغوص بقلم حسن فؤاد الطيب خبير الغوص العالمى

الادوات المساعدة فى انقاذ الغريق حسن فؤاد الطيب