حسن فؤاد الطيب ونبذة عن المد والجزر

 المد والجزر من الشاطئ وذلك بارتفاع أو انحسار منسوب مياه البحر إلى حد يمكن مشاهدة الصخور المرجانية التي تصحبها رائحة كريهة . ويحدث المد والجزر كل 12 ساعة و 21 دقيقة .
ويحدث المد والجزر بتأثير من جاذبية القمر وذلك بقربه أو بعدة عن الكرة الأرضية وكذلك عندما يكون القمر بدرا أو محاق يحدث آدني مد و آدني جزر والعكس صحيح .
كثير من الأسماك تخرج من الأعماق إلى الشاطئ أثناء فترة المد وتعود إلى القاع قبل نهاية الجزر لكى ترعى و تبحث عن الغذاء.
أثناء المد والجزر يحصل نحت لصخور الشاطئ و إذابة الأملاح وسحبها مع الأوحال والطين إلى البحر والمحيط ويصبح المد أو الجزر خطرا حقيقيا في الممرات الضيقة لمداخل الخلجان وسوف تلاحظ القوارب تسير بصعوبة جدا في حالة مضادة التيار .
من المعروف ان المد و الجز يختلف ارتفاعه و انخفاضه من اول الشهر العربي عن وسطه ويختلف جليا عنه بالشتاء عن الصيف ايضا,,,,
الجديد بالموضوع انه ذكر لي شخص معلومه ان هناك حاله اخرى يتأثر منها المد و الجزر عندما تكون الشمس و الارض و القمر على خط واحد و تختلف ان توسطت الارض بين القمر و الشمس و الثانيه عندما يكون القمر بين الارض و الشمس.
وهذه المعلومه صحيحه
بعد البحث وجدت في موقع معتمدة إن منشآت المد والجزر هي منشآت تعتمد على ظاهرتي المد والجزر، حيث أن كل من الشمس والقمر تؤثر على الأرض وعلى مياه البحار والمحيطات بفعل الجاذبية حيث تسبب جاذبية الشمس للأرض ما يسمى بالمد الشمسي solar tide وتؤثر جاذبية القمر بما يسمى بالمد القمري Lunar tide ويسبب هذان المدان حركة دورية ومتوقعة للمياة جيئة وذهابأعلى شواطئ الأرض.
ارتفاع مستوى سطح البحر
معدل مستوى سطح البحر اختصارا (م س ل - MSL) (بالإنجليزية: Mean sea level)، يتخذ كمقياس دولي للارتفاعات، فتقاس ارتفاعات الجبال كمثال بالنسبة لسطح البحر. وتحديد المستوى القياسي لسطح البحر يتضمن قياسات معقدة ودقيقة، مما يجعل تحديده عملية صعبة.

Likeحسن فؤاد الطيب


ح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيزياء الغوص بقلم حسن فؤاد الطيب خبير الغوص العالمى

هجمات اسماك القرش ومقارنة بين البلاد المتواجد بها القرش بقلم حسن فؤاد الطيب

الادوات المساعدة فى انقاذ الغريق حسن فؤاد الطيب