حسن فؤاد الطيب الفحم الحجري ما هو الفحم الحجري ؟ ؟ ؟


الفحم الحجري
ما هو الفحم الحجري ؟ ؟ ؟
الفحم الحجري صخر أسود أو بني اللون قابل للاشتعال والاحتراق . وعند احتراق الفحم الحجري فإنه يعطي طاقة على شكل حرارة. ويمكن استعمال الحرارة الصادرة عن احتراق الفحم الحجري في تدفئة المنازل، وكوقود للقاطرات في بداية عهد اختراع الآلة البخارية. والاستخدام الأساسي اليوم لهذه الطاقة هو في إنتاج الكهرباء. وتعطي محطات إنتاج الكهرباء باحتراق الفحم الحجري ثلثي الكهرباء المستهلكة في العالم. ويستعمل الفحم الحجري كذلك في إنتاج فحم الكوك وهو مادة خام أساسية في صناعة الحديد و الفولاذ. وتنتج مواد أخرى عن عملية إنتاج فحم الكوك، يمكن استعمالها في صناعة الأدوية و الأصباغ و الأسمدة.
وكان الفحم الحجري في فترة ماضية المصدر الرئيسي للطاقة في جميع البلدان الصناعية. وقد أنتجت المحركات العاملة بالبخار الناتج عن احتراق الفحم الحجري، معظم القدرة اللازمة لهذه البلدان منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين. ومنذ بداية القرن العشرين، أصبح النفط والغاز الطبيعي المصدرين الرائدين للطاقة في معظم أرجاء العالم. وعلى نقيض الفحم الحجري؛ فإن النفط يمكن تحويله إلى بترول ومواد وقود أخرى لازمة لتشغيل وسائل المواصلات الحديثة. وقد حل استعمال الغاز الطبيعي محل الفحم الحجري لتوليد الطاقة الحرارية. ولكن، يجرى حاليا استهلاك موارد العالم من النفط والغاز الطبيعي بسرعة. وإذا ما استمر الاستهلاك بالمستوى الحالي فإن موارد النفط قد تستهلك وتنضب في أوائل القرن الحادي والعشرين. كما أن موارد الغاز الطبيعي ستنضب بدورها في أواسط القرن الحادي والعشرين. أما مصادر العالم من الفحم الحجري فهي باقية ومستمرة إلى حوالي 220 سنة مقبلة، وذلك وفق معدلات الاستهلاك الحالية.
كيف تكون الفحم الحجري ؟ ؟ ؟
تكون الفحم الحجري من بقايا نباتات ماتت ودفنت قبل 400مليون إلى مليون عام. ولهذا فإن الفحم الحجري يمكن اعتباره وقوداً أحفورياً . ويعتقد أن النباتات التي شكلت الفحم الحجري قد نمت في مستنقعات.وعند موت النباتات تشكلت بالتدريج طبقة سميكة من مادة النبات فوق قاع المستنقع. ثم أخذت تلك المادة تتصلب مع الزمن وتتحوّل إلى مادة أخرى تسمى الخُث (نسيج نباتي متفحم). ومع مرور الزمن أصبحت رواسب الخث مدفونة تحت الرمال والمعادن الأخرى. وبتراكم المادة المعدنية فإن بعضًا منها قد تحوَّل إلى صخر كحجر الرمل والطَّفل. وبتزايد ثقل الطبقات الصخرية وثقل المواد الأخرى الفوقية بدأ تحوُّل الخث إلى فحم حجري. ويطلق على الفحم الحجري والحجر الرملي والصخور الأخرى التي تشكلت من مواد مترسبة اسم الصخور الرسوبية.
أنواع الفحم الحجري
يصنف الفحم طبيعيا الي ألأنواع التالية . ويعتمد هذا التصنيف علي درجة التفحم التي تعرضت لها البقايا النباتية المعروفة بالخث . ويطلق علي كل نوع من انواع الفحم اسم خاص كما يلي :
1 . البتيومني ( Bitumionous ، Sub-Bitumionous )
أحيانا باسم الفحم الحجري ، وهو يشتعل بلهب اصفر مدخن ، ويصاحب اشتعاله تصاعد بعض الروائح الكريهة وذلك لاحتوائه علي نسبة صغيرة من الكبريت الذي يتأكسد عند احتراقه يتحول الي غاز ثاني اكسيد الكبريت ، وهو الغاز الذي يسبب الرائحة الكريهة ويسبب كذلك تلوث الهواء .
.
2. تحت البتيوميني (Lignite ) واللجنيت هو أقل أنواع الفحم جودة
الفحم تحت البتيومينيف هو أسود اللون . ولا تبدو فيه أثار الخلايا النباتية بوضوح ، اي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة وتعني القار ، وهي كلمة استعملت " ( Bitumen ) وقد اشتقت كلمة البتيومين من الكلمة اللاتينية كثيرا لوصف عدد أخر من المواد التي تقبل الاشتعال مثل الاسفلت .
3. فحم الانثراسيت ( Anthrax ) فهو يعتبر من أرقي انواع الفحم ، وتصل فيه نسبة التفحم الي درجة عالية ، فتبلغ فيه نسبة الكربون الثابت الي نحو90% أو أكثر ، كما تقل فيه تبعا لذلك نسبة الرطوبة الي حد كبير ، فلا تزيد فيه علي 1-2% من وزنه الكلي وهي تعني الفحمة ، وذلك للدلالة علي ( Anthrax ) وقد اشتق اسم هذا الفحم من الكلمة الاغريقية " جودته العالية .
مع أجمل التحيات للجميع   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيزياء الغوص بقلم حسن فؤاد الطيب خبير الغوص العالمى

هجمات اسماك القرش ومقارنة بين البلاد المتواجد بها القرش بقلم حسن فؤاد الطيب

الادوات المساعدة فى انقاذ الغريق حسن فؤاد الطيب