حسن فؤاد الطيب ما هو الفرق بين الغوص بالهواء والغوص بغاز النيتروكس؟


0
ما هو الفرق بين الغوص بالهواء والغوص بغاز النيتروكس؟

الإجابات (1)
التصنيف بحسب: التصويت | الوقت

أفضل إجابة

-1
ظام اعادة التنفس المغلق وشبه المغلق هو أقل شيوعا،[4] والذي علي عكس مجموعات الدائرة المفتوحة، والتي تصرف كل غازات الزفير، يقوم باعادة معالجة كل هواء الزفير لإعادة استخدامه عن طريق إزالة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأوكسجين الذي يستخدمه الغواص.
نظم اعادة التنفس تقوم بإطلاق عدد قليل من الفقاعات في المياه أو قد لا تطلق، وتستخدم الأوكسجين أقل بكثير في الساعة لان الأكسجين الذي تم استنشاقه اعيد معالجته، وهذا له مزايا في التطبيقات الاستكشافية والعسكرية [2] والتصوير وتطبيقات اخري. أول نظام اعادة تنفس حديث كان MK-19 والذي تم تطويره في S-Tron علي يد رالف أسترهووت وقد كان هذا النظام هو اول نظام الكترونى.[بحاجة لمصدر] يعتبر نظام اعادة التنفس اكثر تعقيدا واكثر تكلفه من نظام الدائرة المفتوحه الرياضي لغوص سكوبا وهو يحتاج تدريبات والتزامات خاصه لكي يكون استخدامه امن.[4]
[
عدل]خلائط الغاز




نيتروكس اسطوانة ملحوظ حتى للاستخدام
مقال تفصيلي :Breathing gas
بالنسبة لبعض أنواع الغوص، يمكن استخدام خلائط الغاز اكثر من الهواء الطبيعي (21 ٪ أكسجين و 78 ٪ من النيتروجين، و 1 ٪ الغازات النزرة) [2][3] طالما تم تدريب الغواص علي استخدامها بشكل صحيح. المخلوط الأكثر شيوعا في الاستخدام هو هواء نيتروكس المخصب، وهو عبارة عن خليط من الهواء مع الأكسجين الاضافي, أحيانا32 ٪ أو 36 ٪ من الأكسجين, والقليل من النيتروجين وهذا الخليط يقلل من احتمالية حدوث مرض ازالة الضغط. والنيتروجين المخفض يمكنه أيضا ان يمنع أو يخفض المرات التي يحدث فيها ازلة الضغط ويقصر المسافه الفاصلة بين الغواصين. هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن النيتروكس يمكن أن يقلل من اُثر التخدر ولكن الابحاث اظهرت ان الأكسجين أيضا خدر، [5][6]
هناك أيضا عدة مخاليط أخرى مستخدمه وكلها تحتاج الي تدريبات متخصصة. وزيادة نسبة الاوكسجين في نيتروكس يساعد علي التصدي لمرض ازالة الضغط، ولكن إذا ما كان قي عمق اقل من أقصى عمق مخصص للخليط فان زيادة الضغط الجزئى للأكسجين قد يؤدى إلى تسمم الأكسجين. ولفصل النيتروجين دون زيادة تركيز الأكسجين، يمكن أستخدام مخففات أخرى، وغالبا الهليوم، وعندها ينتج خليط يسمى التريمكس.
في حالات الغطس التقني، بعض من اسطوانات الغاز قد تحتوي على خليط غاز مختلف لكل مرحلة من الغوص، وعادة ما تحدد تبعا للرحلة، والقاع وازالة الضغط. وهذه الخلائط المختلفة من الغاز قد تستخدام لتمديد وقت البقاء في القاع، والحد من آثار التخدر للغازات الخاملة، وتقليل مدة ازالة الضغط.
لأن الهواء المضغوط يتكون من 78 ٪ من النيتروجين، فان النيتروجين يمثل الوزن الأكبر في الهواء في نظام سكوبا للدائرة المفتوحة التقليدي. نظم اعادة التنفس ليست بحاجة لحمل النيتروجين بالإضافة إلى الأكسجين، لذلك تكون اخف وزنا باستخدام نفس كمية الأكسجين. لأن النيتروجين في هذا النظام يكون محفوظا إلى أدنى حد له، يكون فك الضغط اقل تعقيدا بكثير منه في نظم سكوبا التقليدية وبالتالي يمكن للغواصين البقاء تحت الماء لمدة اطول. ولان نظم اعادة التنفس تنتج فقاعات اقل بكثير فهي لا تزعج الاحياء البحرية ولا تشعر بوجود الغواص. هذا جيد جدا للتصوير تحت الماء.
[
عدل]الأخطار والمخاطر

وفقا لدراسة اجريت في أمريكا الشمالية عام 1970، كان الغوص (و المرتكز علي معايير ساعات الشخص) أكثر خطورة 96 مرة من قيادة السيارة[7]. ووفقا لدراسة اجريت في اليابان عام 2000 ،فان كل ساعة من الغوص الترفيهي تعد اكثر خطورة 36 حتي 62 مرة من قيادة السيارات [8].
[
عدل]الإصابات الناتجة عن تغيرات في ضغط الجو
للحصول على قائمة كاملة، راجع مخاطر واحتياطات الغوص
يجب علي الغواصين تجنب الإصابات الناجمة عن تغيرات ضغط الهواء. وزن عمود الماء فوق الغواص يسبب زيادة في ضغط الهواء في اي جزء قابل للضغط (بذلة والرئتين، التجويف) وفقا للعمق، وذلك بنفس الطريقة التي يحدث بها الضغط في الغلاف الجوى عند 101.3 كيلوباسكال (14.7باوند قوة لكل بوصة مربعة) عند مستوى سطح البحر. تسمى إصابات الضغط barotrauma [3]، ويمكن أن تكون مؤلمة جدا، في الحالات الخطيرة التي تؤدي إلى تمزق طبلة الأذن أو تلف في الجيوب الانفية. ولتفادي هذه المخاطر، يقوم الغطاس عند تغيير العمق بمساواة الضغط في كل الفراغات الهوائيه مع ضغط المياه المحيطة به. الأذن الوسطى والجيوب الأنفية يتم معادلتهم باستخدام طريقة أو اكثر من التقنيات المختلفة والتي يشار إليها بعملية تطهير الاذن.
القناع معدل بشكل يسمح بخروج الزفير بشكل دورى من الانف.
إذا تم ارتداء بذلة الغوص، فانه من الضرورى ان يتم معادلة التضخم والانكماش بالمثل في معوض الطفو.
فاذا ما تم التعادل بشكل صحيح فان قنوات الجيوب الانفية يمكنها تحمل زيادة ضغط الماء دون حدوث اي مشاكل، ومع ذلك، فان الاحتقان الناتج عن البرد والانفلونزا أو الحساسية قد يضعف من قابلية معادلة الضغط. وقد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في طبلة الأذن. على الرغم من أن هناك العديد من المخاطر التي يسببها غوص سكوبا، فان الغواصين يمكنهم تقليل هذه المخاطر عن طريق التعلم والتدريب الجيد. برامج المياة المفتوحه الموثوق بها تسلط الضوء علي فسيولوجيا الغوص والممارسات الآمنة للغوص، وأخطار الغوص.
[
عدل]آثار استنشاق غاز مرتفع الضغط
[
عدل]مرض ازالة الضغط
مقال تفصيلي :Decompression sickness
الغواص عليه ان يتجنب تكوين فقاعات الغاز في الجسم، ويسمى مرض ازالة الضغط [3] أو 'الانحناءات'، عن طريق التخلص من ضغط الماء على الجسم ببطء في نهاية الغوص والسماح للغازات المحاصرة في مجرى الدم بالخروج بشكل تدريجي من الجسم، وتسمي "خروج الغاز." يتم ذلك عن طريق عمل وقفات امنة أو وقفات ازالة الضغط والصعود ببطء باستخدام برامج الغوص أو جداول ازالة الضغط الارشادية.  مرض ازالة الضغط يجب علاجه علي الفور، وعادة يتم ذلك في غرفة اعادة الضغط. ويعتبر إعطاء غاز الأكسجين المخصب أو الأكسجين النقي للغواص المصاب بمرض ازالة الضغط علي السطح هو نموذج جيد كإسعافات اولية للمرض بالرغم من وجود احتمالية حدوث وفاة أو عجز دائم.[9]
[
عدل]تسمم النيتروجين
مقال تفصيلي :Nitrogen narcosis
تسمم النيتروجين أو تسمم الغاز الخامل هو انعكاس للتغيير في الوعي والذي ينجم عنه حالة مماثلة لحالة السكر بالكحول عند الغواصين الذين يتنفسون غاز عالي الضغط في الاعماق.[3] وطريقة عمله تشبه طريقة عمل غاز اكسيد النيتروز أو "غاز الضحك" الذي يستخدم في التخدير. وحالة التخدير هذه تضعف القدرة علي التركيز والتقرير مما يجعل الغوص خطير جدا وغير امن. وتبدأ حالة التخدير هذه في التأثير علي بعض الغواصين عند عمق 66 قدما (20 مترا). حيث 66 قدم (20 م)تظهر اعراض تسمم هذا التسمم كدوار طفيف. وتزداد هذه الاثار زيادة جذرية بازدياد العمق. وتقريبا كل الغواصين يمكنهم ملاحظة هذه الاثار عند عمق 132 قدما (40مترا). عند هذه الأعماق قد يشعر الغواصين بالنشوة، والقلق، وفقدان التنسيق وعدم القدرة على التركيز. عند الاعماق الشديدة، قد تحدث بعض ردود الافعال كالهلوسه والرؤية الانبوبية. وقد وصفها جاك كوستو الشهير بأنها "نشوة العمق". يحدث تسمم النيتروجين بشكل سريع وتختفي الأعراض عادة تدريجيا خلال الصعود، لذلك فان الغواصين في كثير من الأحيان لا يدركون أنهم قد تأثروا به. فقد يؤثر علي الغواصين بشكل متفاوت في الاعماق والظروف المختلفة كما يمكن ان يختلف من غوص الي غوص تحت نفس الظروف. ومع ذلك، فان الغوص بمادة التريمكس أو الهيلوكس يعمل بشكل كبير علي تقليل آثار التسمم بالغاز الخامل.
[
عدل]تسمم الأكسجين
مقال تفصيلي :Oxygen toxicity
يحدث التسمم بالأكسجين عندما يتجاوز الأكسجين في الجسم الحد الامن للضغط الجزئي(PPO2).[3] ففي الحالات القصوى يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويتسبب في ازمة تشنجات مرضية(صرع)، مما يجعل الغواص يلفظ جهاز التنظيم الخاص به ويتسبب في غرقه. تسمم الأكسجين يمكن الوقاية منه شريطة الا يتجاوز الشخص الحد الاقصي للعمق المحدد لغاز التنفس المعطي له. للغطسات العميقة، (التي تبعد عموما عن 180 قدما / 55 مترا) فان "مزيج نقص الأوكسجين" تحتوي على نسبة من الاوكسجين أقل من الموجوده في الهواء الجوي. لمزيد من المعلومات، انظر تسمم الأوكسجين.
[
عدل]انكسار الضوء والرؤية تحت الماء
مقال تفصيلي :Underwater vision


غطاس شعاب المرجانية في المحيط يرتدي قناع الوجه الكامل
معامل انكسار الضوء في الماء اعلي من معامل انكسار الضوء في الهواء وهو يشبه معامل انكسار الضوء في قرنية العين. الضوء الداخل للقرنية من الماء غالبا ماينكسر تماما تاركا فقط العدسة البلورية للعين لكي تركز الضوء. يؤدي هذا إلي طول نظر شديدة جدا. لذلك فان الاشخاص الذين يعانون من قصر نظر شديد يمكنهم الرؤية افضل تحت الماء بدون قناع اكثر من الاشخاص ذوى الابصار الطبيعي.
اقنعة الغطس وخوذات الغوص واقنعة الوجه الكامل تساعد علي حل هذه المشكله عن طريق ترك مساحة فارغه من الهواء امام اعين الغواص.[2] والخطأ الذي يحدث في معامل انكسار الضوء الذي تسببه المياه غالبا يتم تصحيحه حينما ينتقل الضوء من المياه الي الهواء من خلال عدسة مسطحة ماعدا ان الاجسام تبدو أكبر حجما بنسبة 34 ٪ واقرب بنسبة 25 ٪تقريبا في المياة المالحة مماهى عليه بالفعل. ولذلك فان مساحة الرؤية تتقلص بشكل كبير لذلك يجب التنسيق بين حركة اليد والعين.
(
و هذا يؤثر على التصوير تحت الماء : فالكاميرا تلتقط الصورة من خلال نافذه مسطحه بنفس كيفية رؤية الغواص عندما ينظر من خلال نافذة القناع المسطحة, لذلك فان المصور عليه ان يحدد بؤرة علي مساحة مناسبه ليحقق هدفه, ليس على المسافة الفعلية.)
الغواصين الذين يحتاجون إلى عدسات تصحيحية للرؤية بوضوح خارج المياه عادة ما يحتاجونها إذا ما ارتدوا القناع. العدسات التصحيحية الطبية والعادية متاحة في بعض الاقنعه ذات النافذتين. والعدسات العادية يمكن استخدامها في الاقنعة التي يوجد بها نافذة امامية واحدة.
القناع ذو القبة المزدوجة نافذتة مقوسة وذلك لمحاولة علاج هذه الاخطاء ولكنه في حد ذاته يسبب مشكلة في معامل الانكسار.
و عوضا عن ذلك يستخدم رجال الضفادع البشرية من جنود الكوماندو عدسات لاصقة خاصة حتى يمكنهم الرؤية تحت الماء دون الحاجة الي اقنعة الغطس ذات العدسات المسطحة الكبيرة التي يمكن ان تعكس الضوء وتضلل طريقهم.
و كلما غير الغواص العمق الذي يغوص فيه فعليه ان يخرج هواء الزفير من انفه بشكل دورى حتى يعادل الضغط الداخلي للماسك مع الضغط الموجود في المياة المحيطة. نظارات السباحة التي تغطي فقط عيون لا تسمح بهذا التعادل ولذلك فهي غير مناسبه للغوص. وهي غير مناسبه أيضا حيث ان اقصي مدي لاستخدامها حوالي 10-20 قدم.
[
عدل]التحكم في الطفو تحت الماء
ملف:7008 aquaimages.jpg
الغطاس تحت الرصيف السلط في بونير.
لكي يكون الغوص امنا يجب علي الغواصين ان يكون لديهم القدرة علي التحكم في معدل الهبوط والصعود في الماء.[3] بغض النظر عن القوى الأخرى مثل التيارات المائية والسباحة فإن قدرة الغواص علي الطفو هي التي تحدد اولا وأخيرا ما إذا كان يطفو أو يهبط. معدات الغوص مثل أجهزة الوزن وبدل الغوص(سواء مببله أو جافة أو شبه جافة وذلك علي حسب حرارة الماء) وموازنات الطفو يمكن استخدامها للتحكم في الطفو بشكل عام.[2] فعندما يريد الغواصين ان يظلوا في عمق ثابت يقومون بمحاولة الوصول الي معدل طفو متوسط. وذلك عن طريق تقليص استهلاك الغاز الناتج عن السباحة للمحافظه علي البقاء في هذا العمق.
قوة النزول علي الغواص تأتى من وزن الغواص ووزن معداته بالإضافة الي وزن نفس حجم المياه التي تغمره, وإذا كانت النتيجة سلبية فإن القوة تكون قوة الصعود. يمكن لأنظمة الوزن ان تقلل من وزن الغواص وتعمل علي صعوده في حالة الطوارئ. سترات الغوص غالبا ما تصنع من مواد منضغطة, تنكمش عند هبوط الغواص, وتتمدد عند صعوده مسببة تغييرات الطفو الغير مرغوبة. ويقوم الغواص بضخ الهواء لبعض هذه السترات لكي يتلافي تأثير هذا الانكماش والضغط. المعوضات الطفو يتيح سهولة وغرامة تعديلات في الغواص من حيث الحجم الكلي، وبالتالي الطفو. وبالنسبة للغواصين الذين يستخدمون نظام الدائرة المفتوحة فإنه يمكن عمل تغييرات في حجم الرئتين لظبط الطفو.
[
عدل]تجنب فقدان حرارة الجسم


تناسب الجافة للحد من التعرض
مقال تفصيلي :Diving suit
الماء توصل الحرارة من جسم الغواص 25 مرة [10] افضل من الهواء, مما قد يؤدى إلى انخفاض درجة حرارة جسم الغواص اقل من المعدل الطبيعى حتى قي درجات الماء البسيطة.[3] أعراض انخفاض حرارة الجسم تشمل اختلال التنسيق والخفة[11], وهو ما قد يودى بحياة الغواص سريعا قي هذا المحيط المائى. قي جميع الأحوال ما عدا قي المياه الدافئة, يحتاج الغواص للعزل الحرارى بواسطة بدل الغوص المبللة أو البدل الجافة.[2]
في حالة البدلة المبللة, فان تصميمها يهدف من تقليل فقدان الحرارة. هذه البدل مصنوعة من النيوبرين التي بها خلايا غازية صغيرة, غالبا ما تكون من النيتروجيين, يتم ادراجها أثناء عملية التصنيع. التوصيل السئ لهذه الخلايا المصنوعة من النيوبرين يعنى ان هذه البدل تقلل فقدان حرارة الجسم عن طريق التوصيل إلى المياه المحيطة بها. والنيوبرين في هذه الحالة يعمل بمثابة عازل.
و الطريقة الثانية التي تقلل بها ملابس الغوص فقدان الحرارة هو حجز طبقة رقيقة من المياه بين جلد الغواص والبدلة العازلة نفسها. حرارة الجسم حينئذ تسخن المياه المحجوزة. على افتراض ان البدل محكمة الغلق تماما عند كل الفتحات (الرقبة والرسغين والساقين)، والذي يقلل من تدفق المياه على سطح الجلد مما يحد من فقدان حرارة الجسم عن طريق اللمس، وبالتالي يحافظ على دفئ الغواص (و هذا هو المبدأ المتبع قي استخدام "شبه الجافة").


الربيع حلة وباخرة
في حالة البدلة الجافة, هذا ما يحدث تماما : وهو انها تحفظ جسد الغواص جاف. فهذه البدلة محكمة الغلق فلا يمكن للمياه المتجمدة ان تخترقها. وغالبا ماترتدي الاثواب الداخلية تحت البدلة الجافة أيضا فهي تساعد علي ابقاء طبقات الهواء داخل البدلة لعزل حرارى افضل. بعض الغواصين يحملون عبوات غاز اضافية مخصصة لتعبئة البدلة الجافة. وعادة ما تحتوى هذه العبوة على غاز الارجون وذلك لقدرتة الجيدة علي العزل مقارنة بالهواء.[12]
و يمكن تقسيم البدل الجافة الي فئتين رئيسيتين النيوبرين والغشائي وكلا النظامين له مميزاته وله عيوبه وبشكل عام يمكن تقسيم خصائصهم الحرارية الي :
الغشائي : عادة ما يكون تكوينه ثلاثى الطبقات ؛ نظرا لركاكة المادة المصنوع منها(حوالي 1 ملم)، وهذه تتطلب ارتداء ملبس تحت البدلة وعادة مايكون ذو قوة عزل عالية إذا كان الغوص في المياه باردة،
النيوبرين  : ويشبه في تكوينه البدل المبللة ; وهي تكون غالبا اكثر سماكه (7-8 ملم) وهي ذات عزل كافي مما يسمح بإرتداء ماهو اخف وزنا تحت البدلة (أو لا شيء على الإطلاق) ; ومع ذلك فان النيوبرين في الغوص الاعمق يمكن ان ينضغط الي قال من 2 ملم ومن ثم تفقد نسبة من قوة العزل. ويمكن أيضا استخدام النيوبرين المضغوط (عند ضغطة من 2-3 مم) والذي يمنع التغير في خصائص العزل عند الاعماق.
[
عدل]تجنب تخفيضات الجلد والجروح
تساعد بدل الغطس علي منع أي ضرر يحدث لجلد الغواص عن طريق الاجسام الحادة أو الخشنة الموجودة تحت الماء ومن الحيوانات البحرية والشعاب المرجانية.
[
عدل]الغوص أطول وأعمق بأمان
هناك عدد من التقنيات لزيادة قدرة الغطاس لكي يتمكن من الغوص بشكل اعمق ولفترة اطول :
الغوص التقني -الغوص أعمق من 40 مترا (130 قدم)، وذلك باستخدام الغازات المختلطة, والغوص في الأماكن المغلقة (الكهوف أو حطام السفن).
الغوص المعتمد علي ضخ الهواء من سطح البحر- عن طريق استخدام انابيب الهواء وخوذات الغوص.[2]
غوص التشبع- طويل الامد باستخدام أماكن للاقامة تحت الماء ذات ضغط عالي ثم تسريب هذا الضغط تدريجيا خلال عدة ايام في غرفة ازالة الضغط عند نهاية رحلة غوص.[2]
[
عدل]التنقل تحت الماء
الغواص يحتاج إلى ان يكون متنقل تحت سطح الماء. وبتبسيط معدات الغوص سوف يقل الانجراف وبالتالى تتحسن القدرة علي الحركة والتنقل. ويمكن تعزيز التنقل الشخصي عن طريق الزعانف ومركبات الدفع الخاصة بالغواص. وهناك معدات أخرى تساعد علي تحسين الحركة والتنقل وتتضمن كبسولات الغوص ومطلقات الغوص.
[
عدل]وكالات التدريب وإعطاء التصريح علي غوص سكوبا

مقال تفصيلي :List of diver training organizations
ملف:SCUBA diving lessons.JPG
دروس الغوص في خليج مونتري، كاليفورنيا
غوص سكوبا الترفيهي ليس له وكالة رسميه مركزية أو تنظيمية, وغالبا ماينظم ذاتيا. ومع ذلك هناك العديد من المنظمات المختلفة التي تعمل علي تدريب وتأهيل الغواصين ومدربي الغوص, وكثير من منافذ تأجير وبيع الاشياء الخاصة بالغوص تطلب من الغواص شهادة معتمدة من واحده من هذه المنظمات قبل بيع أو تأجير اي منتجات أو خدمات لازمة للغوص.
أكبر الوكالات الرسمية الدولية لإعطاء شهادات الغوص المعترف بها حاليا في اغلبية منافذ الغوص تتضمن :
شهادات أمريكا الكندي المغمور (ACUC)(رابطة مجالس ما تحت الماء الكندية سابقا) - تأسست في كندا في عام 1969 وتوسعت على الصعيد الدولي في عام 1984
نادي أكوا البريطاني للغوص (BSAC) -- ومقره في المملكة المتحدة، وقد تأسس في عام 1953 وهو أكبر نادى للغوص في العالم.
اللجنة الاوروبية لمدربي الغوص المحترفين (CEDIP) التي تأسست في اوروبا منذ عام 1992 (انظر CEDIP في صفحات ويكي الفرنسية)
الاتحاد الكونفدرالي العالمي لانشطة ماتحت الماء(CMAS)، الاتحاد العالمى لما تحت الماء
الرابطة الوطنية لمدربين ما تحت الماء(NAUI) - ومقرها في الولايات المتحدة
نقابة مدربي الغوص المحترفين (PDIC)- ومقرها في الولايات المتحدة
النقابة المهنية لمدربي الغوص (PADI) بالولايات المتحده وهى أكبر منظمة للتدريب والتأهيل علي الغوص الترفيهي في العالم
نادي اكوا الاسكتلندي للغوص (SSAC او ScotSAC) مجلس التنظيم الوطني لرياضة الغوص في اسكتلندا.
منظمةالتدريب الدولي SDI, TDI & ERDi ومقرها في الولايات المتحدة ،TDI هي أكبر وكالة للغوص التقني في العالم ,SDI هي القسم الترفيهي الذي يركز على الاساليب الحديثة والدورات التدريبية علي الانترنت ,و ERDi هو عنصر السلامة العامة.
مدارس سكوبا الدولية (SSI) ومقرها في الولايات المتحدة ولها 35 مركزا إقليميا ومكاتب في المناطق المختلفة في جميع أنحاء العالم.
جمعيةYMCA سكوبا ومقرها يوجد في الولايات المتحدة وهي جزء من نقابة الشبان المسيحيين (YMCA),و هي منظمة مسيحيه متواصلة (مفتوحة لكل الأديان والاعمار والاجناس بالرغم من اسمها التاريخي






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فيزياء الغوص بقلم حسن فؤاد الطيب خبير الغوص العالمى

هجمات اسماك القرش ومقارنة بين البلاد المتواجد بها القرش بقلم حسن فؤاد الطيب

الادوات المساعدة فى انقاذ الغريق حسن فؤاد الطيب